اختبارات قياس قدرات : ما هي ؟

icon
22 مايو
icon 22/05/2022
icon 0
icon 2555

تعتبر اختبارات قياس قدرات من أهم الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب، إذ يعتبر هذا الاختبار أساسيًا من أجل تحديد قدرة الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية على الدخول إلى جامعات المملكة العربية السعودية، ولكن ما هي اختبارات قياس قدرات وما هي أهم أقسامها؟

هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة بالإضافة إلى التعرف على طرق الاستعداد للاختبار.

ما هو اختبار قدرات؟

يعتبر اختبار قدرات من أهم الاختبارات الإلزامية الواجبة على جميع الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية بعد المرحلة الثانوية، إذ يعتبر اختبار قياس قدرات واحدًا من أهم الاختبارات التي لها دور أساسي في تحديد الوجهة الدراسية للطلاب في الجامعات، كما أنها تكون معيارًا موحدًا للجامعات لقبول هؤلاء الطلاب وتحديد مستوياتهم.

يختلف اختبار القدرات عن الاختبارات التحصيلية في كونه معتمدًا على المعلومات العامة التي اكتسبها الطالب خلال حياته، وليس ما تم تحصيله دراسيًا.

الاختبار عبارة عن مائة درجة ولا يوجد به رسوب، كما يحتوى على عدد من الأسئلة التجريبية والتي لا يتم حساب درجاتها ضمن المائة درجة.

ومن أجل الاستعلام عن نتائج قياس، يتم الدخول إلى الموقع الرسمي ومعرفة النتائج من هناك.

أقسام اختبار قياس قدرات

في إطار التعرف على اختبارات القدرات وكيفية الاستعداد لها، من الضروري معرفة أن هذه الاختبارات تنقسم إلى قسمين أساسيين وهما الجزء الكمي والجزء اللفظي، ويتم تدريج الأسئلة في الاختبار من الأسهل للأصعب ويكون جزئي الاختبار كالتالي:

الاختبار الكمي

يعتمد هذا الجزء من اختبارات قياس قدرات على قياس الجوانب الرياضية والكمية ويشتمل على عدد من الجوانب ومن أهمها:

أن الاختبار يراعي نوع الدراسة في الثانوية العامة هل هي علمية أو أدبية.

يعتمد الاختبار على قياس القدرة على الاستنتاج وحل المشكلات.

يتكون الاختبار الكمي من 52 سؤالًا تعتمد على التخصصات العلمية.

تنقسم أسئلة القسم الكمي من اختبار قياس قدرات إلى 40% أسئلة حسابية، و24% أسئلة هندسية، بالإضافة إلى 23% أسئلة جبرية، بينما تبلغ الأسئلة الاحصائية والتحليلية 13% من أسئلة القسم.

أما بالنسبة للاختبار الكمي للتخصصات النظرية، فإنه يقدّر بثلاثين سؤالًا تشتمل على أسئلة متخصصة في الحساب والهندسة والتحليل.

الاختبار اللفظي

يعتمد هذا الجزء من اختبار قياس قدرات على قياس المهارات اللفظية واللغوية للطاب ويتكون من 68 سؤال للاختصاصات العلمية و 91 سؤال للاختصاصات الأدبية والنظرية، وينقسم هذا الجزء إلى:

إكمال الجمل:

في هذا الجزء يتم عرض عدد من الجمل غير مكتملة المعاني ويقوم الطالب باختيار الكلمات المناسبة لتكوين جمل مفيدة منها.

استيعاب المقروء: ويعتمد هذا الجزء على قراءة عدد من النصوص الأدبية وتحليلها بشكل جيد والإجابة عن أسئلة متعلقة بها.

التناظر اللفظي: ويعتمد على إدراك العلاقة المنطقية بين كلمتين في بداية السؤال ومطابقتهما مع كلمتين اخرتين متماثلتين معهما في الاختيارات.

الخطأ السياقي: يعتمد هذا الجزء من اختبار قياس قدرات اللفظي على معرفة الكلمات الشاذة الموجودة في الكلمات.

المفردة الشاذة: ويكون هذا الجزء عبارة عن 4 كلمات من بينها واحدة لا علاقة لها بالقية، وعلى الطالب إيجاد هذه الكلمة.

قياس قدرات

كيفية الاستعداد لاختبار قياس قدرات

قد أدت التجارب العملية إلى أن تأدية اختبارات القدرات بالشكل المعهود ترتبط بقوة بالمعرفة الدقيقة لجوانب الاختبار المختلفة والتدرب عليها من قبل. بالإضافة إلى ذلك، تعمل ممارسة الألعاب الذهنية مثل لعبة لعبة البلاك جاك عبر الإنترنت ولعبة سودوكو وغيرها، على تنمية مهارات التفكير والحساب الذهني، مما يسهم في تحسين أداء الأفراد في هذا النوع من الاختبارات. ولهذا فإنه من الضروري على الطالب معرفة الاختبار من مصادره الصحيحة والتي تتمثل في:

برنامج التهيئة والتدريب لاختبارات القدرات

هو عبارة عن برنامج تهيئة انشأه المركز الوطني للقياس من أجل مساعدة الطلبة والطالبات على الاستعداد لاختبار قياس قدرات وهو مجاني بشكل كامل، ويمكن الدخول عليه من خلال الموقع الرسمي لمركز قياس، ويتكون هذا البرنامج من ثلاثة أقسام أساسية وهي:

المفاهيم الأساسية: وتتضمن شرحًا وافيًا للمفاهيم التي يعتمد لعيها الاختبار في الجزء الكمي أو اللفظي.

الأمثلة التدريبية: يتضمن هذا القسم أسئلة مشروحة وتفاعلية تساعد الطلاب بالإضافة إلى حلولها.

الاختبارات التجريبية: يشمل هذا القسم على عدد من الاختبارات التي يتم من خلالها محاكاة الاختبارات الفعلية.

هنا ننصح بالتركيز من أجل الاستفادة من الموقع في اختبارات قياس قدرات من خلال التعرف على المفاهيم الأساسية ثم الأسئلة التدريبية، ومن ثم الانتقال إلى جزء الاختبارات التجريبية.

كتاب دليل الطالب التدريبي

يتضمن هذا الكتاب تعريفًا شاملًا بالاختبار بالإضافة بعض الأمثلة التدريبية المشروحة والاختبارات التجريبية، مصحوبًا بقرص مدمج يحتوي على اختبارات تدريبية بتوقيتها ويتم تصحيحها آليًا لتحديد المستوى الفعلي للطالب، ويمكن الحصول على هذا الكتاب من المكتبات التجارية.

كتيب اختبار القدرات العامة

يمكن الحصول على هذا الكتيب للمساعدة في التعرف على اختبار قياس قدرات من المصادر الموثوقة من خلال تحميل نسخة ال PDF من على الموقع، أو من خلال حصول المدارس على نسخ ورقية مجانية بناءًا على تعبئة النموذج الموجود على الموقع.

منصة البراعة للقدرات

تعد واحدة من أهم الماصدر الموثوقة للتدرب على اختبارات قياس قدرات، حيث تقم عددًا من الشروحات المجانية التي يحتاج إليها الطلاب لاجياز الاختبارات، بالإضافة إلى دورات قدرات التدريبية الشاملة والتي تساعد الطلاب في تنمية مهاراتهم من أجل اجتياز اختبارات القدرات بأعلى الدرجات.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 35

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 38

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 171

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

للمساعده تواصل معنا