كيفية تسجيل اختبار قدرات

icon
24 أبريل
icon 24/04/2022
icon 0
icon 2229

يعتبر تسجيل اختبار قدرات من الأشياء الضرورية التي تشغل بال الكثيرون من طلاب الثانوية العامة والخريجين منها، إذ أنه من الاختبارات المطلوبة عند التقدم لمؤسسات التعليم العالي المختلفة، إذ يعمل هذا الاختبار على قياس عدد من القدرات المرتبطة بقدرة الطالب على التعلم ولكن قبل أن نتعرف على كيفية تسجيل اختبار قدرات ومواعيد اختبارات قياس، لابد وأن نتعرف على ماهية هذا الاختبار ومم يتكون، فتابعوا معنا.

إطلع الان على احدث دورات القدرات العامة من خلال زيارة “دورات قدرات عامة

ما هو اختبار القدرات؟

اختبار القدرات هو تقييم يستخدم لتحديد قدرة الطالب المعرفية أو شخصيته، وهي اختبارات شائعة للغاية في تقييمات الجامعات حيث يمكن استخدامها للتنبؤ باحتمالية نجاح الطالب في كلية ما، مع القضاء على أي تحيز، إذ أنه اختبار موحد ومعتمد في المملكة العربية السعودية.

ما هي الأنواع المختلفة لاختبار القدرات؟

تأتي اختبارات القدرات في العديد من الأشكال المختلفة بسبب مجموعة المهارات المطلوبة للأدوار الوظيفية والكليات والجامعات المختلفة بشكل عام ، ينقسم تسجيل اختبار قدرات إلى فئتين أساسيتين:

  • اللفظية.
  • الكمية.

الاختبارات الكمية الشائعة مثل تكون مثل التفكير العددي أو الاستدلال الاستقرائي، تعمل على تقييم قدرتك على التعامل مع البيانات الرقمية والأنماط وحل المشكلات.

في حين تركز الاختبارات اللفظية مثل اختبارات الاستدلال اللفظي والفهم والحكم الظرفي على قدرتك على تحليل البيانات اللفظية واتخاذ قرارات حكيمة.

كيفية الاستعداد لاختبار القدرات؟

أفضل طريقة للتحضير للاختبار وتعظيم فرصك في النجاح هي التدرب المستمر، نظرًا لكون هذا الاختبار يعتمد على القدرات العقلية والمعلوماتية غير الدراسية، حيث ستساعدك عملية الممارسة على تحديد الأنماط المختلفة، والتعرف على أنواع الأسئلة المختلفة عند تسجيل اختبار قدرات ، وفي النهاية تمنحك الثقة في قدراتك في إجراء الاختبار.

لدينا في مؤسسة البراعة مواد تدريبية لجميع اختبارات القدرات، تصفحها على موقعها الآن.

كيفية تسجيل اختبار قدرات

​يعتبر مركز قياس المركز الرئيسي الذي يقدم جميع اختبارات القدرات في المملكة العربية السعودية، ولهذا فإن التقديم على الاختبار لابد وأن يكون من خلال الموقع الرسمي لمركز قايس ويكون التسجيل كالتالي:

الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بمركز قياس، ومن ثم إجراء عملية تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة السر والضغط على أيقونة لست روبوت من أجل إتمام عملية تسجيل الدخول بشكل صحيح.

يقوم الموقع بعرض الخيارات المتاحة من أجل اختيار الطالب فيما بينها، ويقوم الطالب بالنقر على الاختبارات المتاحة للتسجيل، واختيار اختبار القدرات العامة.

عند تسجيل اختبار قدرات يحتاج الطالب إلى تحديد نوع الاختبار هل هو ورقي أو محوسب، وفي حالة الاختبار الورقي يقوم الطالب بفتح خاصية التعرف على الموقع من أجل تحديد أقرب مكان يمكن من خلاله أداء الاختبار.

يقوم الطالب بعد ذلك بتحديد الموعد المناسب من ضمن المواعيد المتاحة من أجل أداء الاختبار.

في الخطوة الأخيرة يقوم الطالب بمراجعة كافة البيانات الخاصة بعملية التسجيل والتي قام الطالب بإدخالها والموافقة عليها من أجل التأكد من صحتها.

بعد ذلك يذهب الطالب إلى صفحة تسديد الرسوم والانتهاء من عملية التسجل.

تسجيل اختبار قدرات

الفرق بين تسجيل اختبار قدرات و اختبار التحصيل الدراسي

نظرًا لكون الاختبارين يتم تقديمهما من أجل الطلاب قبل دخول المرحلة الجامعية، فإنه من الممكن أن يحدث بعض الخطأ في الفهم بين الاختبارين، ولهذا سوف نوضح هذا الفرق الآن.

اختبار قدرات عامة: يقيس اختبار القدرات العامة في الأساس القدرة على التحليل والاستقراء والاستدلال والتطبيق في مجالات الرياضايات واللغة، ويعتمد هذا الاختبار على القدرات العقلية للطالب والتي يتم تنميتها من خلال القراءة والاطلاع على مر السنوات ولا تكون معتمدة اعتمادًا مباشرًا على التحصيل الدراسي.

أما اختبار التحصيل الدراسي: يختلف عن تسجيل اختبار قدرات فهو عبارة عن اختبار يقيس مدى قدرة الطالب على التحصيل في المواد الدراسية التي قام بدراستها خلال سنوات التعليم في القسمين العلمي والنظري، في المواد مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والفقه والحديث والنحو والبلاغة والادب وغيرهم من المقررات.

مؤسسة البراعة

أوضحت لكم منصة البراعة للقدرات في المقال السابق كيفية تسجيل اختبار قدرات، وكل ما عليك الآن هو التواصل مع المنصة والتسجيل في الدورات التدريبية الخاصة بالاستعداد للاختبار من أجل تأديته بالشكل الصحيح الذي يضمن الحصول على أعلى التقديرات فيه.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 39

Экологичный мебельный поролон: забота о природе

Анализ и тестирование мебельного поролона: обзор брендовМебельный поролон является неотъемлемым компонентом современной мебели. Он ценится за эластичность, долговечность и способность поддерживать форму, что делает его идеальным для диванов, кресел и... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 34

Отзывы о мебельном поролоне: Что говорят пользователи

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиДавно уже мебельный поролон стал неотъемлемой частью мебельного производства. Он обеспечивает не только комфорт и уют в наших домах, но и является... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 32

Выбор мебельного поролона: доступные решения для дома

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиМебельный поролон уже давно занял свою нишу в производстве мебели. Поролон способствует комфорту и уюту в доме, а также играет важную роль... المزيد

للمساعده تواصل معنا