اختبار القدرات العامة للجامعيين : ماهو؟

icon
21 يونيو
icon 21/06/2022
icon 0
icon 1343

ما هو اختبار القدرات العامة للجامعيين؟ سؤال يطرحه الكثير من الطلاب في العام الأخير من الدراسة الجامعية والخريجين الراغبين في التقدم لاستكمال الدراسات العليا، ولهذا فإن هؤلاء الطلاب يرغبون دائمًا في معرفة الاختبارات العامة الخاصة بهم، ولهذا السبب تقدم لكم منصة البراعة للقدرات هذه المقالة من أجل التعريف بالاختبار وأهدافه وأهم أقسامه والإجابة عن بعض التساؤلات التي تشغل بال الطلاب..

ما هو اختبار القدرات العامة للجامعيين؟

تتقدم هيئة تقويم التعليم والتدريب والمركز الوطني للقياس باختبار القدرات للجامعيين من أجل تقييم القدرات الدراسية والعقلية للخريجين والتعرف على مهاراتهم ومعرفة ما إذا كان هؤلاء الطلاب مؤهلون من أجل الحصول على الدراسات العليا في جامعات المملكة العربية السعودية أم لا.

حيث تتطلب مرحلة التعليم بعد الجامعي الكثير من القدرات والمهارات العالية والمختلفة عن تلك المهارات المطلوبة لاجتياز المرحلة الجامعية.

الهدف من الاختبار

يعمل اختبار القدرات العامة للجامعيين على قياس القدرات التحليلية والاستقرائية الموجودة لدى خريجي جامعات المملكة العربية السعودية من أجل التعرف على ما يمتلكوه من مهارات وقدرات، ويساعد في تحديد هذا قياس الاختبار لـ:

مهارات القراءة بعمق والاستدلال والاستقراء والتحليل والاستنتاج واستخراج النتائج المترتبة على الأحداث.

إدراك العلاقات المنطقية ومعرفة البناء المنطقي للأشياء والحصول على تفسير للنتائج المستخرجة.

حل المسائل الرياضية المبنية على مفاهيم حسابية بسيطة.

تعريف الطلاب بما يمتلكونه من قدرات عقلية في المرحلة بعد الجامعية.

يساعد على قياس المهارات البحثية لدى الطلاب.

يعتبر اختبار القدرات العامة للجامعيين أيضًا معيارًا موحدًا من أجل قبول الطلاب والطالبات في برام الدراسات العليا والبعثات الخارجية.

البرامج التي تشترط اختبار قدرات الجامعيين

هناك عدد من البرامج والكليات والمعاهد التي تشترط تأدية اختبار القدرات للجامعيين، ومن أمثلة هذه البرامج:

برامج الدراسات العليا في مختلف كليات ومعاهد المملكة العربية السعودية.

الكليات العسكرية.

الدبلومات الداخلية والخارجية.

البعثات الخارجية لاستكمال الدراسة.

وغيرها من البرامج التي يعتبر فيها هذا الاختبار شرطًا أساسيًا للقبول.

طريقة التسجيل في موقع قياس

من أجل القيام بعملية تسجيل اختبار القدرات العامة للجامعيين هناك عدد من الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها من أجل التسجيل في موقع قياس ومن هناك يمكن التسجيل في جميع الاختبارات المتاحة وتتمثل هذه الخطوات في:

الذهاب إلى موقع المركز الوطني للقياس وتسجيل الدخول في الخدمات الإلكترونية بالموقع.

في حالة عدم وجود حساب يتم إنشاء حساب من خلال إدخال البيانات التالية (رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة لغير السعوديين، تاريخ الميلاد هجريًا وميلاديًا).

إدخال البيانات الشخصية للطالب والمتمثلة في (الجنسية، محل الإقامة، البريد الإلكتروني، رقم الجوال الأساسي ورقم إضافي).

الضغط على زر التالي من أجل إدخال البيانات الدراسية للطالب.

إدخال كلمة المرور المراد إنشاؤها ومن ثم إعادتها للتأكيد.

إدخال السؤال السري الخاص بعملية التسجيل والإجابة عليه وكذلك إدخال الرمز المرئي.

إرسال الطلب من أجل إكمال عملية التسجيل في اختبار القدرات العامة للجامعيين.

اختبار القدرات العامة للجامعيين

الأقسام الرئيسية لاختبار قدرات الجامعيين

يتكون اختبار قدرات الجامعيين من خمسة أقسام أساسية يركز كل منهم على مهارة معينة يعمل على قياسها لدى الطالب وقد تم تعديد المعايير الأساسية التي يتم قياس هذه المهارات بناءًا عليها من قِبل هيئة تقويم التعليم والتدريب وينقم الاختبار إلى:

الاختبار الكمي: يعمل هذا الجزء من الاختبار على قياس المهارات الرياضية والقدرة على التحليل لدى الطالب.

الاختبار اللفظي: يقيس قدرة الطالب على استنباط العلاقات المنطقية من خلال فهم معاني وسياق الكلام.

اختبار التفكير النقدي: يعمل هذا الجزء من اختبار القدرات العامة للجامعيين على قياس القدرات الذهنية لدى الطال وقدرته علىاستخلاص وتحليل وفهم المعلومات.

اختبار المنطق: يقيس مدى قدرة الطالب على التفكير المنطقي التسلسلي.

اختبار الأشكال: يقيس قدرة الطالب على التمييز بين الأشكال وتوضيح العلاقات المنطقية فيما بينها.

درجة اجتياز الاختبار ومدة صلاحيته

لا يعتبر اختبار القدرات العامة للجامعيين اختبار نجاح ورسوب، فماهو إلا اختبار يساعد على تقييم الطلاب ومعرفة المهارات الموجودة لديهم، ولكن هذا لا يلغي أهمية الحصول على درجات عليا، حيث تعتمد بعض الأماكن المتقدم إليها من أجل الدراسات العليا على هذه الدرجات من أجل المفاضلة بين الطلاب المقبولين.

ويمكن لأي طالب اجتياز الاختبار حتى خمس مرات خلال ثلاثة سنوات، ومن ثم يمكنه التقدم إلى الاختبار مرة أخرى بعد انقضاء الثلاثة سنوات من تاريخ أول اختبار، كمان أنه من الضروري أن تفصل بين كل محاولة وأخرى مدة لا تقل عن شهر.

يتم عقد اختبار القدرات العامة للجامعيين بشكل ورقي مرة واحدة كل عام يتم الإعلان عن مواعيد التسجيل فيها على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة، بينما يمكن التسجيل على الاختبار المحوسب طوال العام.

وتمتد صلاحية الاختبار لمدة ثلاثة سنوات، وعلى الراغبين في التقديم لأحد البرامج التي تتطلب الشهادة التقديم على إعادتها من جديد بعد انقضاء مدة الصلاحية.

منصة البراعة للقدرات

تقدم منصة البراعة للقدرات الكثير من الشروحات المجانية ودورات قدرات الجامعيين التدريبية التي تساعد على اجتياز اختبار القدرات العامة للجامعيين بأعلى الدرجات وبكل سهولة، فإذا كنت ترغ في التقديم على الاختبار أو غيره من اختبارات مركز قياس ما عليك سوى زيارة منصة البراعة والاستفادة بما تقدمه من مساعدة لجميع الطلاب.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 21/08/2022
icon 0
icon 1307

ما هو التناظر اللفظي وكيفية الإجابة عنه؟

يعتبر التناظر اللفظي من أهم الأجزاء التي يتم تضمينها داخل اختبار القدرات المعرفية للطلاب، وهو عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المصطلحات أو المفاهيم أو العبارات، فيتم اختباره... المزيد

icon
icon 18/08/2022
icon 0
icon 853

مواقع للتدريب على اختبار القدرات في السعودية

تنطلق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتسهيل الإجراءات على صعيد كل المجالات ودعم التحول الرقمي، وتساهم مواقع للتدريب على اختبار القدرات -وعلى رأسهم موقع البراعة- كثيرًا في ذلك من خلال... المزيد

icon
icon 16/08/2022
icon 0
icon 406

مستويات اللغة الانجليزية تبعًا لـ CEFRL

أصبحت اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا الآن في الكثير من المجالات الدراسية والعملية، ولهذا يحرص الكثيرون على معرفة مستويات اللغة الانجليزية التي يقفون عندها من أجل تحديد الطريق الصحيح الذي يجب... المزيد

للمساعده تواصل معنا