اختبار القدرة المعرفية ومعرفة كيفية التسجيل به

icon
27 يونيو
icon 27/06/2022
icon 0
icon 5429

ما هو اختبار القدرة المعرفية ؟ وكيف يمكن التسجيل به؟ اسئلة كثيرة تتبادر إلى أذهان الطلاب والخريجين، حيث يعتبر هذا الاختبار من الاختبارات المهمة التي تتم داخل المملكة العربية السعودية، والتي من الضروري التحضير له بشكل قوي من أجل اجتيازه والحصول فيه على درجة النجاح المطلوبة.

في هذه المقالة سوف نحاول الإجابة عن هذه التساؤلات وأهم النصائح التي يجب عليك اتباعها من أجل اجتياز الاختبار بالشكل المطلوب، فتابعوا معنا.

إلتحق الان بأفضل دورات القدرة المعرفية من خلال زيارة “دورات القدرة المعرفية

ما هو اختبار القدرة المعرفية

يمكن تعريف اختبار القدرة المعرفية بأنه اختبار يعمل على قياس عدد من الإمكانيات والقدرات الحياتية والمعرفية الموجودة لدى شخص ما والتي من شأنها مساعدته في إدراك العلاقات المختلفة بين الأشياء والعلاقات والأشخاص والقدرة على قياس المواقف الحياتية المختلفة والحكم عليها والتصرف فيها بشكل سليم.

تقدم هيئة تقويم التعليم والتدريب هذا الاختبار لكي يستفيد به المتقدمين من أجل الوظائف في عدد من الهيئات والمؤسسات أو من أجل الحصول على الترقيات في السلم الوظيفي، ويقيس اختبار القدرة المعرفية ما يلي:

القدرة اللفظية: وهي عبارة عن القدرة على قراءة نص أو فقرة وفهم المعاني والكلمات الموجودة فيها واستخدامها بشكل سليم.

التفكير الكمي: القدرة على التعرف على المعلومات ومعالجتها بشكل سليم.

القدرة الاستدلالية: وهي عبارة عن استخدام قواعد الاستقراء والاستدلال بشكل صحيح والتفكير المنطقي في تطبيقها.

القدرة المكانية: تتمثل في القدرة على التكيف البصري وتخيل الأشكال ثنائية على أنها أجسام ثلاثية الأبعاد وتخيل الأشكال الهندسية المختلفة.

أهمية القدرة المعرفية

لاختبارات القدرة المعرفية أهمية كبيرة، إذ أن هذه الاختبارات موجهة لهؤلاء المتقدمين من أجل الوظائف الإدارية في قطاعات الخدمة المدنية، يقيس اختبار القدرة المعرفية الحد الأدنى من المهارات التي من الواجب توافرها في الشخص الراغب في التقدم للوظائف الإدراية في بعض الهيئات، من مهارات تصورية، لغوية أو مهارات حسابية.

تتشابه الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية إلى حد كبير مع اختبارات القدرات للجامعيين، ولكنها تكاد تكون أكثر سهولة، ولكن هذا لا يعني الاستهتنة بهذه الاختبار.

حيث أن عدد المتقدمين الحاصلين على شهادة القدرة المعرفية كبير جدا، ولهذا فإن الحصول على درجة عالية يعطيك أولوية عند التقديم للوظيفة، فالوظائف الإدارية والهندسية يتم القبول فيها والترقية على أساس ثلاثة أشياء تتمثل في:

40% على المعدل الدراسي.

20% على الأقدمية.

القدرة المعرفية 40%.

الفئة المستهدفة من اختبار القدرة المعرفية 

 يشمل اختبار القدرة المعرفية للخريجين المتقدمين من أجل التعيين في الوظائف الإدارية المختلفة، وكذلك الموظفين الموجودين بالفعل في هذه الوظائف من أجل المفاضلة فيما بينهم في الترقيات بنظام العمل ونظام الخدمة المدنية، ولكن لا يشمل هذا الاختبار الهيئات الصحية والوظائف التعليمية.

يكون هذا الاختبار من المتطلبات الأساسية في عدد من الجهات والهيئات مثل وزارات العدل والتنمية الاجتماعية والموارد البشرية وغيرها من الوزارات والهيئات التي يعتمد عملها على القدرة على الربط بين المعلومات والأشياء.

أهداف قياس القدرة المعرفية

تحظى اختبارات القدرة المعرفية بالكثير من الأهمية لما يترتب عليها من أمور ونجاحات تجعل من قياس القدرة المعرفة ضرورة لا غنى عنها في المملكة العربية السعودية، وتتمثل أهداف قياسها في:

الهدف الأول: توقع المستوى الذي من الممكن أن يصل إليه الموظف المؤدي لـ اختبار القدرة المعرفية أثناء تأدية مهامه الوظيفية، بالرغم من اختلاف طبيعة كل وظيفة.

الثاني: تهدف الاختبارات إلى قياس القدرة المعرفية وكذلك القدرات الأخرى المختلفة الموجودة لدى المتقدمين من أجل وظيفة إدارية محددة، بالإضافة إلى قياس مدى كفايءة الموظف وقدرته على إنجاز المهام المنسوبة إليه، كما يعتبر الاختبار طريقة معتمدة من وزارة الخدمة المدنية يمكن من خلال المفاضلة بين المتقدمين بعضهم وبعض.

الهدف الثالث: تساعد اختبارات قدرة معرفية على زيادة معدلات الخبرة الموجودة لدى المتقدم سواءًا الخبرة المعرفية أو المهنية، كما أنها تعمل على زيادة فرصة هؤلاء في الالتحاق بالوظائف والجامعات المختلفة التخصصات.

بعض المعلومات الخاصة بالاختبار

رسوم اختبارات القدرة المعرفية

تختلف الرسوم المقررة من أجل إجراء اختبارات القدرة المعرفية تبعًا لاختلاف الموعد المسجل فيه من أجل أداء الاختبار سواء الورقي أو المحوسب، فعند التسجيل للاختبار المبكر يتكلف الاختبار مائة ريال سعودي فقط لاغير، أما في حالة التسجيل المتأخر أو في الدورة الثانية للاختبار تكون الرسوم المقررة من أجل الاختبار مائة وخمسون ريالًا سعوديًا فقط.

المستندات المطلوبة من أجل إجراء اختبار القدرة المعرفية

من أجل التقديم على اختبار القدرة المعرفية والتسجيل فيه والسماح بسداد الرسوم المقررة له من الضروري توفير بعض المستندات والتي تتمثل في:

أصل الهوية الوطنية للمتقدم.

رخصة القيادة (إن وجدت).

أصل جواز السفر وكذلك صورة من دفتر العائلة.

البطاقة الجامعية السارية ولا تكون منتهية لأكثر من 3 سنوات، والتي يكون بها رقم السجل المدني والصورة الشخصية.

مدة اختبار القدرة المعرفية 

تتراوح مدة إجراء الاختبار والتي أقرها المركز الوطني للقياس بين 3 إلى 4 ساعات، تنقسم هذه المدة بين فترة دخول المتقدمين إلى قاعة الاختبار والفترة المقرر فيها أداء الاختبار ذاته.

صلاحية اختبار القدرة المعرفية

تبلغ مدة صلاحية اختبارات القدرة المعرفية 5 سنوات من تاريخ حصول المتقدم على نتيجة الاختبار،  حيث يمكن للحاصل على هذا الاختبار التقدم من أجل الحصول على الوظائف المختلفة خلال هذه الفترة، وفي حالة انتهاء هذه الفترة يجب عليه التقدم من أجل إجراء الاختبار مرة أخرى، كما أنه يمكن التقديم من أجل أداء الاختبار حتى 7 مرات خلال فترة 3 سنوات، كما تظهر نتيجة الاختبار خلال ثلاثين يومًا من أدائه.

موعد اختبار القدرة المعرفية

تعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب المتمثلة في المركز القومي للقياس بشكل دائم عن مواعيد القدرة المعرفية سواء مواعيد الاختبارات أو مواعيد التسجيل، كما أنها تعتبر من الوسائل الرئيسية للتعرف على نتائج الاختبارات، وعليه نجد أن:

موعد التسجيل في القدرة المعرفية يبدأ في 21 من شهر جمادى الآخر من عام 1443 هجريًا، الموافق 24 من شهر يناير عام 2022 ميلاديًا.

في حين ينتهي موعد التسجيل المبكر في الاختبارات في تاريخ 23 من شهر ذي القعدة عام 1443 هجريًا، الموافق 22 يونيو عام 2022 ميلاديًا.

وتعلن الهيئة أن موعد اختبار القدرة المعرفية يبدأ من تاريخ 24 ذي الحجة عام 1443 هجريًا، الموافق 23 يوليو عام 2022 ميلاديًا، حتى يوم 26 ذي الحجة عام 1443 هجريًا، الموافق 25 يوليو عام 2022 ميلاديًا.

درجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية

ينبغي أن يحصل المتقدم من أجل الاختبار على درجة أعلى من 50 من أجل اجتياز الاختبار، ولكن كلما ازدادت هذه الدرجة ازدادت معها فرصة الحصول على الوظائف أو الترقيات.

خطوات الاستعلام عن موعد الاختبار

يمكن لأي فرد معرفة مواعيد أداء اختبارات القدرة المعرفية من خلال الدخول إلى موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب واتباع الخطوات الآتية:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني للهيئة.

الانتقال إلى الصفحة الخاصة بـ اختبار القدرة المعرفية.

الضغط على الجدول الزمني للاختبار، وهنا تظهر جميع التفاصيل الخاصة بالاختبار من النوع والفترة واللغة وفترة التسجيل المبكر وفترة الاختبارات.

اختبار قدرة معرفية

خطوات التسجيل في الاختبار

يمكن التسجيل في الاختبارات من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز الوطني للقياس من خلال الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع المركز القومي للقياس.

تسجيل الدخول من خلال كتابة رقم السجل المدني وكلمة المرور.

الضغط على زر لست روبوت، ومن ثم تسجيل الدخول.

الانتقال إلى القائمة الرئيسية والضغط على الاختبارات المتاحة.

اختيار اختبار القدرة المعرفية وتحديد نوع الاختبار إن كان ورقي أو محوسب.

النقر على زر التسجيل.

قراءة الشروط الخاصة بالاختبار والموافقة عليها، ومن ثم النقر على التالي.

مشاركة الموقع من أجل تحديد المناطق والمقرات المقترحة لأداء الاختبار.

تحديد اليوم المناسب من أجل أداء الاختبار ومراجعة البيانات المدخلة.

تسديد الرسوم المقررة للاختبار تبعًا لموعد تسجيله، ومن ثم تأكيد الحجز.

نصائح لاجتياز الاختبار بسهولة

تحدثنا في الجزء السابق من المقال عن أهمية الاختبار من أجل الحصول على الوظائف والترقيات المختلفة في المملكة العربية السعودية، وهنا سوف نذكر أهم النصائح التي تساعد في اجتياز الاختبار:

زيارة الموظف المسؤول من أجل التأكد من صحة الأوراق والتأكد من وجود الشروط وانطباقها على المتقدم.

اصطحاب الأدوات الشخصية الخاصة بالاختبار بالإضافة إلى أوراق اثبات الهوية.

الاستعداد للجلوس داخل مقر الاختبار مدة تصل إلى 4 ساعات.

الالتزام بالمقعد المحدد أثناء التسجيل في اختبار القدرة المعرفية.

متابعة الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب بشكل دوري لمعرفة آخر المستجدات.

تساعدك مؤسسة البراعة على الاستعداد للاختبار وحل نماذج سابقة للاختبارات من أجل اجتيازه بصورة صحيحة.

الحضور إلى مقرات الاختبار في الموعد المحدد.

مؤسسة البراعة

إلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال الذي حاولنا أن نقدم فيه أهم المعلومات الخاصة بـ اختبار القدرة المعرفية والتي قد يحتاج المتقدمين إليها، بالإضافة إلى كيفية الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة والتسجيل في الاختبار، كما أن مؤسسة البراعة يكون لها دور كبير في مساعدتك على اجتياز الاختبار من خلال تقديم عدد من الدورات التدريبية التي تساعد في هذا.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 32

Экологичный мебельный поролон: забота о природе

Анализ и тестирование мебельного поролона: обзор брендовМебельный поролон является неотъемлемым компонентом современной мебели. Он ценится за эластичность, долговечность и способность поддерживать форму, что делает его идеальным для диванов, кресел и... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 28

Отзывы о мебельном поролоне: Что говорят пользователи

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиДавно уже мебельный поролон стал неотъемлемой частью мебельного производства. Он обеспечивает не только комфорт и уют в наших домах, но и является... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 27

Выбор мебельного поролона: доступные решения для дома

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиМебельный поролон уже давно занял свою нишу в производстве мебели. Поролон способствует комфорту и уюту в доме, а также играет важную роль... المزيد

للمساعده تواصل معنا