اختبار تحصيلي : ما هو وكيفية الاستعداد له ؟

icon
27 مارس
icon 27/03/2022
icon 0
icon 165

في كل مرحلة من المراحل التعليمية يكون الهدف هو إلمام الطالب بمجموعة من الأسس في المواد التي يتعلمها، أيًا كانت المرحلة التعليمية، ولكن المرحلة الثانوية فهي تشكل آخر مراحل التعليم العام، إذ ينتقل الطالب بعدها إلى مرحلة التعليم الجامعي في التخصص الذي قام باختياره. 

ومن الضروري أن تكون حصيلة الطالب العلمية كافية لكي تؤهله للانخراط في المرحلة الجامعية، وهنا تظهر أهمية اختبار تحصيلي، فماهو هذا الاختبار وطريقة الاستعداد له، هذا ما سوف نحاول إيضاحه في هذه المقالة.  

ما هو اختبار التحصيلي ؟

يعتبر اختبار تحصيلي مقياسًا موحدًا يتم تطبيقه على جميع الطلاب المنتهين من المرحلة الثانوية، تكمن أهميته في كونه معيارًا عادلًا لجميع الطلاب، ويساعد الجهات التعليمية الجامعية أو ما بعد الثانوية في اختيار الطلاب الأكثر كفاءة وتحصيلًا خلال المرحلة الثانوية. 

يعمل هذا الاختبار على قياس مدى تحصيل الطلاب من المواد الدراسية العلمية المختلفة، ويتم إجراء هذا الاختبار باللغة العربية. 

هدف اختبار تحصيلي 

يعمل هذا الاختبار على قياس مستوى الطالب في مواد محددة خلال المرحلة الثانوية، وتركز الأسئلة في هذا الاختبار على المفاهيم العامة في المواد التالية:

1- الأحياء

2- الكيمياء

3- الفيزياء

4- الرياضيات

وتشمل الأسئلة في اختبار تحصيلي على ماتمت دراسته في المقررات السابقة خلال الثلاثة صفوف الدراسية في مرحلة الثانوية العامة القسم العلمي.

طبيعة الأسئلة في الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية

تتفاوت وتتباين طبيعة التركيز في الأسئلة خلال الاختبار على المستويات المختلفة من المعارف سواء الفهم أو المعرفة أو التطبيق و غيره من الحالات، كما يتم توزيع الأسئلة على الصفوف الدراسية الثلاث بحيث تكون :

 20% من الصف الأول. 

 30% من الصف الثاني. 

 50% من الصف الثالث. 

ويتم توزيع الأسـئلة بنسب متشابهة على مواد: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات.​​​​​

الاستعداد للاختبار

أثبتت التجارب أن الأداء الجيد في اختبار تحصيلي يكون ناتجًا وبقوة عن التحصيل الجيد خلال الاختبارات المعملية في المرحلة الثانوية ، كما يعتمد هذا الأداء ايضا على مدى المعرفة القوية بجميع جوانب الاختبار، ولكن يكون هذا من المصادر الصحيحة له والتي تتمثل في :

كتيب الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية. 

برنامج التهيئة والتدريب لاختبارات هيئة تقويم التعليم والتدريب الذي قامت الهيئة بانشائه بشكل مجاني لمساعدة المتقدمين والمتقدمات للاختبارات.

أوقات عقد اختبار تحصيلي

يتم عقد الاختبار الورقي بواقع مرتين سنويا، تكون المرة الأولى قبل الاختبارات النهائية للمرحلة الثانوية بفترة قصيرة، ويكون الاختبار الثاني بعد الاختبارات ويتم الإعلان عن موعد اختبار تحصيلي ومتي يتم عقده رسميا عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة. 

كما يتم ايضا الاعلان عن مواعيد التسجيل في الاختبارات المحوسبة. 

إرشادات عامة عن اختبار تحصيلي 

من الضروري متابعة الموقع الإلكتروني للإطلاع على أهم المعلومات الخاصة بمواعيد ومقرات عقد الاختبارات. 

الالتزام بالمواعيد والمقرات المحددة من أجل أداء الاختبار أثناء التسجيل، وعند الحضور عليك التوجه إلى الشخص المسئول عن الاختبار التحصيلي الخاص بك في الاستقبال، حيث يقوم هذا الشخص بمراجعة الأوراق والمستندات الموجودة لديك وللتأكد من تحقيق الشروط اللازمة للاختبارات.

الدخول إلى القاعة المحددة لك لأداء الاختبار والالتزام بالمقعد المحدد لك سابقًا أثناء التسجيل.

بعد اتمام عملية دخول الطلاب إلى قاعة الاختبارات يتم توزيع كراسات الأسئلة مصحوبة بأوراق الإجابة، وهي عبارة عن استمارة يتم قراءتها من خلال الماسح الضوئي لذلك يجب الحفاظ عليها.

الاستماع الجيد لمشرف القاعة والالتزام بالتعليمات التي يقوم بإملائها على الطلاب من حيث الوقت اللازم لتعبئة البيانات الشخصية وكيفية تعبئتها ووقت الإجابات وغيرها من التعليمات.

في حالة طلب الاستفسار عن شيء ما، فما عليك سوى رفع يديك وطلب المساعدة من أحد المشرفين.

ارشادات عامة حول الاختبار

جميع أسئلة اختبار تحصيلي تكون على هيئة الاختيار من متعدد، وعلى الطالب في هذه الحالة تظليل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال من أسئلة الاختبار في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ويمنع نهائيا استخدام أقلام الحبر.

ممنوع منعًا باتًا استخدام الآلة الحاسبة أو اصطحابها داخل قاعة الاختبار.

في حالة الاختبارات الورقية، يكون هناك ما يقارب ساعة كاملة تفصل بين دخول القاعة وبدء الاختبار، أما في حالة الاختبارات المحوسبة، فإن فترة الاستعداد تستغرق 15 دقيقة فقط، لذا من الضروري أن يكون الطالب على استعداد لذلك.

تنقسم فترة اختبار تحصيلي إلى عدة أقسام يستغرق كل منها 25 دقيقة للإجابة فقط، وسوف يقوم المشرف بالتنبيه عن بدء توقيت الإجابة عن كل قسم والوقت المحدد للانتهاء منه، وعلى الطالب الأخذ بالاعتبار أن كل جزء مخصص لقسم ما ولن يتمكن من العودة مرة أخرى إلى القسم السابق أو التعديل عليه.

في حالة عدم الرضا عن اختبار ما، يمكن أو يؤديه الطالب أكثر من مرة في فترات مختلفة.

تحصيلي

نتائج اختبار تحصيلي

بعد الانتهاء من أداء الاختبارات يتم تصحيحها إلكترونيًا وتحليل النتائج الخاصة بها، ويقوم مراجعين متخصصين في مقر هيئة تقويم التدريب والتعليم بمراجعة المعلومات الخاصة بالمتقدمين، ومن المتوقع أن يستغرق هذا الأمر حوالي 20 يومًا من نهاية الاختبار، ومن ثم يتم إعلان النتائج مباشرة.

في اختبارات تحصيلي لا يكون هناك نجاح أو رسوب، ولكن يحقق كل طالب درجة أقصاها 100، ويكون لهذه الدرجة دلالة معينة لدى كل هيئة قد يتقدم الطالب إليها.

تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بتزويد الجامعات والكليات المتاح الاختبار بها إلكترونيًا بدرجات المتقدمين، وفي حالة قام الطالب بأداء الاختبار أكثر من مرة، تقوم الهيئة بإرسال أعلى درجة،ويتم ارسال النتيجة للطالب عبر رسالة نصية على رقم الجوال المسجل لدى الهيئة.

يتم اعلان نتيجة الاختبارات الورقية بعد حوالي من 20 يومًا إلى شهر، في حي يتم اعلان نتيجة الاختبارات المحوسبة خلال ثلاثة أيام عمل.  

الفرق بين اختبار القدرات العامة واختبار تحصيلي

مع زيادة عدد الاختبارات التي يمكن للطالب أداؤها، فإن بعض الطلاب قد يخلطون بين هذه الاختبارات بعضها وبعض، وهذا ما سوف نحاول إيضاحه.

اختبار القدرات العامة

يقيس هذا الاختبار قدرة الطالب على الفهم والاستقراء والاستدلال والتطبيق في مجالات الرياضيات واللغة، ويعتمد هذا الاختبار عل القدرات العقلية الخاصة بالطالب والتي يمكن أن تنمو وتتطور بالقراءة العامة والإطلاع والتعلم، إذ لا يعتمد هذا الاختبار على المعلومات المجردة.

اختبار تحصيلي 

يقيس الاختبار مستوى المعرفة العامة للطلاب التي قاموا بتحصيلها خلال السنوات الدراسية الثلاث في الثانوية العامة في القسم العلمي من خلال مواد الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، والرياضيات، في حين يقيس القسم النظرى مدى معرفة الطلاب ومستو تحصيلهم في مقررات الحديث، الفقه، التوحيد، والبلاغة، والتاريخ والجغرافيا.

رسوم اختبار تحصيلي

تختلف تكلفة الاختبارات ما بين الاختبار الورقي والاختبار المحوسب، حيث يكلف التسجيل المبكر للاختبار الورقي 100 ريال سعودي، والتسجيل المتأخر 150 ريالًا، في حين تكون تكلفة الاختبار المحوسب 150 ريالًا سعوديًا.

في هذا المقال قد حاولنا توضيح الفكرة العامة لاختبار تحصيلي الدراسي الذي تقوم بإعداده هيئة تقويم التعليم والتدريب، والذي يعمل على قياس مدى استفادة الطلاب وتحصيلهم من خلال السنوات الدراسية، والشيء بالشيء يذكر أن مؤسسة براة يمكنها مساعدتك في اجتياز هذه الاختبارات بسهولة من خلال دورات تحصيلي التدريبية التي تقدمها.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 22/05/2022
icon 0
icon 13

اختبارات قياس قدرات : ما هي ؟

تعتبر اختبارات قياس قدرات من أهم الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب، إذ يعتبر هذا الاختبار أساسيًا من أجل تحديد قدرة الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية... المزيد

icon
icon 19/05/2022
icon 0
icon 40

كيف احجز اختبار قدرات؟ إجابة سؤالك بإيجاز

كثيرًا ما يتساءل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية وخاصة في المرحلة الثانوية حول اختبارات القدرات العامة ومواعيدها وشروطها وكيفية أداؤها، كل هذا وأكثر سوف نحاول توضيحه في هذا المقال،... المزيد

icon
icon 17/05/2022
icon 0
icon 31

تأسيس قدرات في خطوات بسيطة

تعتبر عملية تأسيس قدرات الطالب من أجل اجتياز الاختبارات العامة من أهم الأمور الواجب الالتفات لها، حيث أن اختبار القدرات العامة واحدًا من أهم الاختبارات التي يحتاج إليها الطلاب في... المزيد

للمساعده تواصل معنا