كل ما تود معرفته عن اختبار قدرات الجامعيين

icon
17 مارس
icon 17/03/2022
icon 0
icon 152

هل انت طالب في العام الجامعي الأخير؟

هل انت خريج احدى الجامعات السعودية وترغب في الالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا؟

إذا كنت أحد هذه الحالات فأنت بحاجة إلى اجتياز اختبار قدرات الجامعيين ، والذي يؤهلك للالتحاق بالدراسات العليا في الجامعات السعودية، فإذا كنت ترغب في التعرف على ماهية هذا الاختبار وأهم أهداف الالتحاق به ومدى الحاجة لاجتيازه فإن هذا ما سوف نتحدث عنه فيما بعد في هذه المقالة، فتابعوا معنا.

اكتسب الان المهارات اللازمة لاجتياز الاختبار من خلال دورة قدرات الجامعيين

ما هي طبيعة الاختبار؟

تتطلب الدراسات العليا بعض القدرات الذهنية الخاصة التي تساعد الطلاب في اجتياز المسارات الدراسية العليا، وهنا تظهر أهمية سؤال كيف اذاكر قدرات الجامعيين ومعرفة أهميته، فهو عبارة عن اختبار يتم تقديمه من خلال المركز الوطني للقياس وهو المركز الذي يمثل هيئة تقويم التعليم والتدريب، ويتم تقديمه للخريجين من أجل تقييم قدراتهم الدراسية والعقلية بهدف تأهيلهم للمهارات التي سوف يتعلمونها، ويتم أخذه في الاعتبار كواحد من أهم معايير اختيار الطلاب المتقدمين للدراسات العليا بالمملكة.

الفئة المستهدفة من الاختبار والبرامج التي تطلبه بشكل أساسي

يستهدف هذا الاختبار الطلبة والطلبات من خريجي الجامعات السعودية والراغبين في الالتحاق بأحد برامج الدراسة مابعد الجامعية سواء النظرية أو العملية، ومن هذه البرامج التي تشترط الاختبار بشكل أساسي:

  • البرامج العسكرية ما بعد الجامعية.
  • الدراسات العليا السعودية.
  • البعثات الخارجية لإتمام الدراسات العليا.
  • الوظائف الجامعية، والدبلومات التربوية.
  • الدبلومات العليا سواء السعودية أو الخارجية.

أهداف اختبار قدرات الجامعيين

يهدف الاختبار إلى عدد من الأمور التي تقوم بتقديم معايير عادلة وثابتة للبرامج الدراسية ما بعد الجامعية لتتمكن من قياس القدرات الاستدلالية والتحليلية الموجودة لدى الخريجين والتي توضح مدى قابلية التعلم، ومن هذه الأهداف:

  • التعرف على الطلاب الذين يملكون القدرات والمهارات البحثية التي ترفع من فرص نجاحاتهم خلال مرحلة الدراسة بعد الجامعية.
  • تمييز قدرة الطلبة والطالبات على استخدام مهارات التفكير النقدي وإدراك العلاقات المنطقية وفهم التعبيرات من خلال سياق الكلام.
  • تبعًا لمفاهيم رياضية رئيسية، يهدف الاختبار إلى تمييز قدرة الطالب على قياس الأشكال والربط بينها.
  • تقديم معايير عادلة للبرامج الدراسية العليا، يتم إضافتها إلى معايير قبول الطلبة في هذه البرامج.
  • تعريف الطالب بمدى استجابته وأهم القدرات العقلية التي يملكها ويحتاج إليها في المرحلة بعد الجامعية.
  • يقيس اختبار قدرات الجامعيين 2021 مدى قابلية الطلاب للتحصيل العلمي من خلال قياس قدرتهم على (الاستنتاج، الاستدلال، القراءة بفهم عميق، البناء المنطقي للتعبيرات اللغوية من عدمه، تفسير النتائج، وحل المسائل الرياضية و إدراك العلاقات المنطقية فيما بين الجمل). 
قدرات الجامعيين

قدرات الجامعيين

مكونات الاختبار الأساسية

يتكون الاختبار في الأساس من 120 سؤال باللغة العربية مقسمة إلى خمس أجزاء فرعية، وتأتي الأسئلة على هيئة اختيار من متعدد، وتكون الأقسام الفرعية للاختبار كالتالي:

الجزء الأول من اختبار قدرات الجامعيين : الكمي

يحتوي هذا الجزء على أنواع من الأسئلة الرياضية التي تتناسب مع اختبار القدرات والتي تركز بشكل أساسي على المفاهيم الرئيسية في مجالات الحساب والبيانات، وتهتم هذه الأسئلة بعدد من المهارات العقلية مثل الاستقراء والاستدلال والتحليل وحل المشكلات الرياضية البسيطة.

الجزء الثاني: اللفظي

يشتمل الجزء اللفظي من الاختبار على مجموعة من الأسئلة والتي تأتي على هيئة:

  • تناظر لفظي: يعمل على إدراك العلاقة المنطقية بين عدد من الكلمات في بداية السؤال، ومطابقتها مع نظائرها في الاختيارات.
  • إكمال الجمل: يعمل من خلال فهم صيغ بعض النصوص الصغيرة الناقصة، ويقوم الطالب باستنباط ما تحتاج إليه هذه الجمل لتكون مفيدة.
  • الخطأ السياقي: عبارة عن اكتشاف الكلمات التي لا تتفق مع سياق الجملة ولا تنتمي إليها.
  • استيعاب المقروء: عبارة عن نصوص يتم قراءتها وتحليلها جيدًا للإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بهذا النص.

الجزء الثالث من اختبار قدرات الجامعيين : التفكير الناقد

هو عبارة عن مجموعة من القدرات الذهنية العالية التي يستخدمها الإنسان من أجل تصور المعلومات سواء المقدمة أو المستفادة والقيام بتحليلها وتركيبها وتطبيقها.

تكون هذه القدرات من خلال الخبرة أو التأمل أو الملاحظة، بالإضافة إلى فهم الأخطاء العملية والنظرية وإصدار القرارات والأحكام المناسبة لها.

الجزء الرابع: الأشكال

هي عبارة عن قدرة تصوّرية تسمح بإيجاد علاقات منطقية ذات أنماط محددة بين الأجسام في الفراغ أو الأشكال، سواءًا كان ذلك من ناحية تشابه هذه الأشكال او اختلافها، أو تطابقها، أو تتابعها.

الجزء الخامس: المنطق

يعتبر الجزء الخامس من اختبار قدرات الجامعيين أنه مهارة التفكير المنظمة والتسلسلية، تبعًا لضوابط واضحة ومحددة تقود للوصول إلى نتائج منطقية، بالإضافة إلى توفير الأدوات والمعطيات والمبادئ العامة التي يتم استخدامها من أجل الربط بين الحقائق بعضها وبعض، من أجل استنباط واستدلال النتائج الصحيحة من المعطيات المطروحة.

يتضمن هذا الاختبار أسئلة من شأنها قياس القدرة على الترتيب والمرونة العقلية والتخطيط باستخدام عبارات خارجة عن المألوف.

الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار القدرات

لا يشترط اجتياز اختبار القدرات درجة معينة، فهو عبارة عن اختبار يساعد الطالب في تقييم قدراته ومهاراته ولكن الدرجة التي يقوم الطالب بتحصيلها تكون مهمة عند التقديم في أحد الجهات الذي ذكرنا أن الاختبار من متطلبات القبول بها، وكل جهة من هذه الجهات تقوم بتحديد الدرجة التي تحتاج إليها.

لا يوجد رقم ثابت تتطلبه جميع الجهات أو المؤسسات أو برامج الدراسات العليا التي يرغب الطالب في الالتحاق لها، حيث أن كل جهة تقوم بوضع الحد الأدنى الخاص بها، ولكن في الغالب فإن الحد الأدنى يتراوح بين 65% إلى 70%.

مدة اختبار قدرات الجامعيين

تتكون أسئلة الاختبار من 6 أقسام يستغرق كل جزء من هذه الأجزاء مدة 25 دقيقة، بواقع ساعتين ونصف لكامل الاختبار، يتم إضافة ساعة واحدة تقريبًا لهذه المدة يتم استغراقها في إجراءات الدخول إلى مقر الاختبار والإرشادات الخاصة به، ولكن يجب التنويه إلى أن كل قسم من أقسام الاختبار يكون له وقت محدد للإجابة عليه ومراجعته فقط.

كما أنه لا يمكن إطلاقًا العودة إلى قسم سابق قد قمت بتخطيه والنظر أو التعديل عليه، وأي مخالفة في هذا الأمر سوف ينتج عنها الحرمان من مواصلة الاختبار.

عدد محاولات دخول اختبار قدرات الجامعيين

لكل شخص الحق في التقدم لاجتياز الاختبار خمس مرات فقط خلال الثلاث سنوات، وقد وجب التنويه لذلك حيث يشيع البعض أن اجتياز الاختبار ليس له حد أقصى وهذا خاطئًا، إذ أنه يمكن التقدم لاجتياز الاختبار السادس بعد مرور ثلاث سنوات.

يتم عقد الاختبار الورقي مرة واحدة كل عام، ويتم معرفة مواعيد هذا الاختبار من خلال المتابعة المستمر للموقع الرسمي للمركز وصفحات التواصل الإجتماعي التابعة له، أما الاختبار المحوسب فيمكن التقدم لإجراءه إلكترونيًا في أي وقت من خلال خلال المركز الإلكتروني.

وفي حالة الاختبار المحوسب فإنه يمكن تعديل أو حذف الإجابات لمدة قبل الاختبار ل 48 ساعة.

مدة فاعلية الشهادة

تعطي الشهادة التي يحصل عليها الطالب نتيجة اجتياز الاختبار صلاحية لمدة خمس سنوات للتقدم إلى الجامعات والمعاهد المختلفة، فإذا لم يتمكن الطالب من التقديم إلى البرنامج الذي يرغب فيه خلال الخمس سنوات، فإنه سيكون إلزاميًا عليه أن يتقدم لاجتياز الاختبار مرة أخرى.

البراعة دليلك لاجتياز الاختبار بكل سهولة

في اختبارات القدرات ممنوع استخدام الآلة الحاسبة، وقد يعتقد البعض أن هذا الأمر في غاية الصعوبة، وهنا تظهر أهمية دورات قدرات الجامعيين على موقع البراعة والتي تساعد الطلاب على الاستعداد من أجل اجتياز اختبار القدرات بمهارة فائقة وبسهولة تجعل الطالب ليس بحاجة إلى إعادة الاختبار مرة أخرى.  

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 22/05/2022
icon 0
icon 13

اختبارات قياس قدرات : ما هي ؟

تعتبر اختبارات قياس قدرات من أهم الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب، إذ يعتبر هذا الاختبار أساسيًا من أجل تحديد قدرة الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية... المزيد

icon
icon 19/05/2022
icon 0
icon 40

كيف احجز اختبار قدرات؟ إجابة سؤالك بإيجاز

كثيرًا ما يتساءل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية وخاصة في المرحلة الثانوية حول اختبارات القدرات العامة ومواعيدها وشروطها وكيفية أداؤها، كل هذا وأكثر سوف نحاول توضيحه في هذا المقال،... المزيد

icon
icon 17/05/2022
icon 0
icon 31

تأسيس قدرات في خطوات بسيطة

تعتبر عملية تأسيس قدرات الطالب من أجل اجتياز الاختبارات العامة من أهم الأمور الواجب الالتفات لها، حيث أن اختبار القدرات العامة واحدًا من أهم الاختبارات التي يحتاج إليها الطلاب في... المزيد

للمساعده تواصل معنا