اختبار قياس قدرة معرفية ماهو وماهي أنواعه؟

icon
05 أبريل
icon 05/04/2022
icon 0
icon 385

يعتبر اختبار قياس قدرة معرفية واحدة من أهم الأساسيات التي يجب الحرص عليها في الكثير من المجالات العملية، وهو ما يحرص الكثير من الطلبة والطالبات في المملكة العربية السعودية على إجرائه مباشرة بعد الانتهاء من مرحلة التعليم الجامعي، حيث يعبر هذا الاختبار عن مدى قدرة الخريج هذا على مواجهة المشكلات المختلفة التي قد تواجهه أثناء مرحلة عمله في أيٍ من المؤسسات.

ولكن ما هو هذا الاختبار وما هي أهم أنواعه؟ هذا ما سوف نحاول الإجابة عنه في هذه المقالة.   

إلتحق الان بأفضل دورات القدرة المعرفية من خلال زيارة “دورات القدرة المعرفية

ما هو اختبار قياس قدرة معرفية ؟

تم إنشاء اختبارات القدرة المعرفية لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر وتستخدم كمقياس للقدرة العقلية العامة لشخص ما.

على عكس اختبارات القدرات الأكثر استهدافًا (مثل الاستدلال اللفظي أو العددي)، يغطي اختبار القدرة المعرفية مجموعة من القدرات، والتي غالبًا ما تكون عبارة عن التفكير الميكانيكي والوعي المكاني، لتقييم الذكاء الكلي للفرد.

يمكن أن يكون التحول بين الأهداف أمرًا صعبًا، خاصةً إذا كانت نقاط قوتك تكمن في منطقة واحدة، كما أن ضيق الوقت يجعل الأمر أكثر صعوبة، وهنا يكون التدريب والإعداد المفتاح لحل هذا الأمر، خاصة لتلك القدرات حيث تحصل غالبًا على درجات أقل.

يجب عليك التعرف على مواعيد اختبارات قياس، حيث أنه في اختبار قدرة معرفية النموذجي، يمكنك الإجابة عن أسئلة حول أي من هذه الموضوعات:

  • المنطق العددي.
  • القدرة اللفظية.
  • التفكير المنطقي.
  • التفكير الميكانيكي.
  • القدرة المكانية.

إن التعرف على الأنماط المختلفة للأسئلة، والتحول بين الموضوعات والسرعة التي تحتاج فيها للإجابة على كل سؤال سيساعد حقًا عندما يتعلق الأمر بمعالجة اختبار قياس قدرة معرفية كجزء من طلب وظيفة ما.

ما هي مهام العمل التي تحتاج الاختبار ولماذا؟

يُعد اختبار القدرة المعرفية أحد أفضل المؤشرات على قدرة الموظف المحتمل على الوظيفة التي يتقدم لها.

ليس فقط بتقييم كفاءتك العامة، ولكن قدرتك على العمل تحت الضغط والتحول بين أنماط مختلفة من الأسئلة والتحديات، يمكن للاختبار أن يثبت لصاحب العمل أنك ستتخذ قرارات ذكية، وأنه يمكنك التفكير بشكل مفصل في الأمور وأنك تعلم كيف تحافظ على الهدوء تحت الضغط ، وكل هذه المهارات التي لا تقدر بثمن.

نتيجة لذلك، يتم استخدام اختبار قياس قدرة معرفية من قبل مجموعة واسعة من أصحاب الأعمال في صناعات متنوعة مثل الموضوعات المالية والقوات المسلحة.

ومع ذلك، فهي مفيدة بشكل خاص عند التوظيف في وظائف من المعروف أنها تتطلب اتخاذ قرارات معقدة؛ وظائف مثل الطيار والطبيب والمحامي والمهندس، لأن العلاقة بين درجة اختبار القدرة المعرفية القوية والأداء الوظيفي العام هنا تعتبر مرتبطة ارتباطًا وثيقًا.

يمكن أن يؤدي إجراء اختبار القدرة المعرفية إلى ثروة من الإيجابيات لصاحب العمل، والتي تتمثل في (تعيينات أفضل، وتقليل وقت التدريب، والعديد من الفوائد المالية)، عندما تقارن ذلك بالتكلفة المالية الصغيرة نسبيًا لإعداد الاختبار وتحليل النتائج، فلا عجب أنه أصبح أحد أكثر أدوات التوظيف استخدامًا.

وهذا ما تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب من أجل الطلبة والطالبات، حتى تسهل عليهم عملية الحصول على الوظائف المختلفة.

قياس قدرة معرفية

أنواع اختبارات قياس قدرة معرفية

عند إجراء اختبار القدرة المعرفية، يغطي هذا الاختبار مجموعة من الموضوعات والأسئلة المختلفة التي يمكن ممارستها بمزيد من التفصيل كالاختبارات الكاملة.

على وجه الخصوص، يجب أن تهدف إلى الاستعداد لما يلي من الأنواع التي قد تتعرض لها:

اختبارات القدرة العددية

تم تصميم اختبارات القدرة العددية لفحص استعدادك للأرقام، يغطي اختبار قياس قدرة معرفية هنا الأسئلة المتعلقة بالمسائل الرياضية مثل النسب والنسب المئوية والكسور وتفسير البيانات وحتى التحليل المالي.

هذا النوع من الاختبارات يمثل تحديًا خاصًا نظرًا لأن الأسئلة معقدة ولا تترك الحدود الزمنية الضيقة أكثر من دقيقة للإجابة على كل سؤال.

التدرب على أكبر عدد ممكن من اختبارات الاستدلال العددي، خاصة إذا كانت هذه منطقة أضعف لديك، سيساعدك على الأداء بشكل أفضل في اختبار القدرة المعرفية، وسيثبت لصاحب العمل أنك قادر على التعامل مع الأرقام بسرعة وبدقة.

اختبارات قياس قدرة معرفية لفظية

تقيّم اختبارات القدرة اللفظية مهارات الفهم والتواصل لديك.

ستقرأ عدد من المقاطع النصية الكثيفة ثم تواجه سلسلة من الأسئلة حول ما قد قرأته للتو، والتي يتعين عليك تحديد إجابة متعددة الخيارات عليها (عادةً ما تكون “صحيحة” أو “خطأ” أو “غير ذلك”).

ليس هناك حاجة إلى معرفة مسبقة بالموضوع، في الواقع، من المهم أن تجيب بناءً على ما قرأته فقط، مع إيلاء اهتمام خاص لما تم ذكره بالفعل، و الذي تم استنتاجه فقط.

يُظهر التسجيل الجيد في قسم القدرة اللفظية في اختبار قياس قدرة معرفية لصاحب العمل أنك قادر على استيعاب الكثير من المعلومات بسرعة، وأن لديك مهارات فهم جيدة وأنك قادر على التمييز بين الحقيقة والخيال.

اختبارات القدرة المنطقية

تستخدم اختبارات القدرة المنطقية الألغاز المستندة إلى الأنماط والشكل لتقييم مهاراتك في حل المشكلات والتفكير المنطقي.

سيُطلب منك إلقاء نظرة على سلسلة من الأشكال أو الأنماط المختلفة واستخدام قدراتك المنطقية للتوصل إلى القاعدة التي تربطهم جميعًا بعضهم ببعض، من أجل إنهاء التسلسل.

قد تختلف الأسئلة عن أي شيء رأيته من قبل، ولن يكون لديك وقت طويل للإجابة على كل سؤال، لذا فإن ممارسة أكبر عدد ممكن من هذه الاختبارات قبل إجراء اختبار القدرة المعرفية العام يساعد في تحسين السرعة والدقة، وهذا ما تساعدك فيه مؤسسة براعة للقدرات.

اختبارات قياس قدرة معرفية ميكانيكية

تعمل اختبارات القدرة الميكانيكية على تقييم قدرتك على فهم المبادئ الميكانيكية والكهربائية المختلفة، وتغطي هذه الاختبارات كل شيء من الطاقة والتحول إلى الروافع والبكرات والضغط، وهي تستخدم بشكل شائع عند تعيين المهندسين ووظائف القوات المسلحة.

المعرفة التي يجري اختبارها هنا محددة للغاية؛ إنها حقًا تتطلب قراءة مسبقة بدلاً من التخمين اللحظي وقت الاختبار.

ستساعدك ممارسة بعض اختبارات التفكير الميكانيكي قبل إجراء اختبار القدرة المعرفية على صقل فهمك للمبادئ الميكانيكية والكهربائية.

سيضمن أيضًا أنك سوف تكون معتاد على أسلوب السؤال والسرعة التي ستحتاج بها للإجابة على كل سؤال.

اختبارات القدرة المكانية

تعد اختبارات قياس قدرة معرفية المكانية فرصة لك لإثبات قدرتك على معالجة الصور والأشكال في أشكالها ثنائية وثلاثية الأبعاد، واستخلاص النتائج من كميات محدودة من المعلومات.

عادةً ما يتم تعيين اختبار الوعي المكاني بواسطة شركات الهندسة المعمارية، ويساعد صاحب العمل على معرفة مدى براعتك في العمل مع الأشكال، فضلاً عن مهارات حل المشكلات وإدارة الوقت.

مرة أخرى، هذا النمط من الأسئلة ليس شيئًا من الضروري أن تصادفه، مما يجعل ممارسة الاختبارات السابقة أكثر أهمية.

وهنا نكون قد انتهينا من التعريف باختبارات قياس قدرة معرفية وأهم أنواعها التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب من أجل مساعدة الطلبة والطالبات الخريجين من الجامعات في الحصول على الوظائف الإدارية المختلفة التي يتطلعون إلى العمل بها، حيث يشترط هذا الاختبار العديد من الهيئات مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة العدل وغيرهما من الهيئات والوزارات والمؤسسات التعليمية.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 21/08/2022
icon 0
icon 1306

ما هو التناظر اللفظي وكيفية الإجابة عنه؟

يعتبر التناظر اللفظي من أهم الأجزاء التي يتم تضمينها داخل اختبار القدرات المعرفية للطلاب، وهو عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المصطلحات أو المفاهيم أو العبارات، فيتم اختباره... المزيد

icon
icon 18/08/2022
icon 0
icon 853

مواقع للتدريب على اختبار القدرات في السعودية

تنطلق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتسهيل الإجراءات على صعيد كل المجالات ودعم التحول الرقمي، وتساهم مواقع للتدريب على اختبار القدرات -وعلى رأسهم موقع البراعة- كثيرًا في ذلك من خلال... المزيد

icon
icon 16/08/2022
icon 0
icon 406

مستويات اللغة الانجليزية تبعًا لـ CEFRL

أصبحت اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا الآن في الكثير من المجالات الدراسية والعملية، ولهذا يحرص الكثيرون على معرفة مستويات اللغة الانجليزية التي يقفون عندها من أجل تحديد الطريق الصحيح الذي يجب... المزيد

للمساعده تواصل معنا