الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين

icon
04 أغسطس
icon 04/08/2022
icon 0
icon 17921

يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية عن الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين، حيث يختلط الأمر قليلًا بينهم في هذا الشأن، وعليه فإن منصة البراعة للقدرات تقدم هذه المقالة من أجل التعريف بالفرق بين الاختبارين وتوضيح أهمية وأهداف كل منهما.

فنظرًا لاحتياج السوق إلى الكثير من المهارات التي يكتسبها الفرد طوال حياته، مثل المهارات المعرفية والعملية والحياتية، فإنه يكتسب عدد من المهارات والقدرات الأخرى أثناء الدراسة الجامعية، مما يؤهله إلى التقدم في الدرجات العلمية المختلفة والحصول على الوظائف المناسبة لهذه القدرات والمهارات.

وعليه فقد قدمت هيئة تقويم التعليم والتدريب بعض الاختبارات التي تحدد امتلاك الأفراد لهذه القدرات وقياس قدرتهم على العمل في الوظائف المختلفة تبعًا لنتائج هذه القدرات.

ولكي نتعرف على الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين لابد من تعريف كل منهما على حدا، فتاعلوا بنا لنتعرف عليهم بشيء من التفصيل.

ما هو اختبار القدرة المعرفية

هو عبارة عن عدد من الخبرات المعرفية لقياس بعض القدرات والمهارات التي يمتلكها الفرد لكي يتمكن من فهم ما يدور حول الشخص وفهم الأحداث والعلاقات والقدرة على إصدار الأحكام نتيجة تحليل المواقف.

أهمية اختبار القدرة المعرفية

يتم النظر إلى القدرات المعرفية على أنها الطرق أو الوسائل التي تتيح للفرد التعلم واكتساب الخبرة، كما أنها تساعد من يمتلكها على حل المشكلات التي قد يتعرض إليها بشكل عام، بالإضافة إلى أنها تساعد الطلاب على التكيف مع الأحوال المختلفة والقدرة على التأقلم مع الظروف الحياتية التي تفرضها البيئة المحيطة.

الهدف من اختبار القدرة المعرفية

على فترات طويلة قد تم دراسة تقييم اختبارات القدرة المعرفية لدى الأفراد وأهميته، ومن هنا تم التأكيد على قدرة هذه الاختبارات على قياس مدى قدرة الطلاب على النجاح في المهام الوظيفية والحياتية المختلفة، وأنها توضح هل سيكون الموظف قادرًا على أداء المهام المنوط بها بغض النظر عن طبيعة الوظيفة أو المهام المطلوبة فيها.

تقيس هذه الاختبارات القدرات العلمية والمعرفية بشكل عام بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، فهي تعتبر واحدة من أهم المعايير التي تتبعها المؤسسات والهيئات التابعة لوزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية من أجل إدراج الموظفين في السلم الوظيفي وإجراء التفضيلات الوظيفية.

ولكي نتمكن من معرفة الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين بشكل صحيح لابد أن نتعرف على اختبار قدرات الجامعيين عن قرب.

اختبار قدرات الجامعيين

هو عبارة عن اختبار يقيس قدرات الطلاب التي تم اكتسابها أثناء فترة الدراسة الجامعية سواءًا كانت قدرات علمية مرتبطة بالتخصص الدراسي، أو قدرات عامة اكتسبها الطالب من الحياة الجامعية بشكل عام، والتي تتمثل في قدرات البحث والاستنتاج وإعداد التقارير وغيرها من القدرات الأخرى.

ولهذا فإن هذا الاختبار يتم بعد انقضاء المرحلة الجامعية ويتم تقديمه في المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ويتم من خلاله قياس القدرات العقلية والدراسية للخريجين ويعد معيارًا واضحًا يعتمد عليه اختيار الطلاب الراغبين في استكمال الدراسات العليا في جامعات المملكة أو الراغبين في السفر إلى البعثات الخارجية.

الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين

أهداف اختبار القدرات للجامعيين

قبل التعرف على الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين من الممكن أن نختزل أهداف اختبار قدرات الجامعيين والغرض منه في كونه معيارًا موحدًا تستخدمه الهيئات والمؤسسات المختلفة من أجل اختيار الطلاب الذين يملكون القدرات والمهارات اللازمة من أجل اجتياز مرحلة الدراسات العليا، ويتم هذا الاختبار من خلال قياس عدد من المهارات والتي تتمثل في قياس:

  • القدرات والمهارات البحثية لدى الخريجين.
  • مدى استخدام التفكير المنطقي وفهم العلاقات المنطقية.
  • استنباط المعاني وفهمها من سياق الكلام.
  • القدرة على التفرقة بين الأشكال والنماذج المختلفة، وتحديد أوجه الاختلاف بينهم.
  • القدرة على إيجاد العلاقات المنطقية وأوجه الترابط بينهم.
  • مهارات التفكير الناقد.

الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين

في النهاية لكي نتمكن من التفرقة ما بين اختبارات القدرة المعرفية واختبارات قدرات الجامعيين، يمكننا بإيجاز التفرقة من خلال كون اختبارات قدرات الجامعيين خاصة بالمهارات الفكرية والعلمية المرتبطة بالدراسة الجامعية والمؤهلة للدراسات العليا، أما بالنسبة لاختبارات القدرة المعرفية فهي خاصة بالقدرات العامة التي اكتسبها المتقدم خلال حياته بشكل عام والتي تؤهل للتدرجات الوظيفية المختلفة.

البراعة للقدرات

بعدما تعرفنا على الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين، وإيمانًا بأهميتها في حياة الخريجين ودورها الفعّال في تحديد المسيرة المهنية للطلاب بعد ذلك، فقد قدمت منصة البراعة للقدرات عددًا من الشروحات المجانية والدورات التدريبية من أجل مساعدة المتقدمين في اجتياز الاختبارات بشكل قوي.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 204

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 146

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 263

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

للمساعده تواصل معنا