تعرف على اختبار قياس للجامعيين

icon
21 يونيو
icon 21/06/2022
icon 0
icon 242

يعتبر اختبار قياس للجامعيين أحد اهم الاختبارات التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية للطلاب الخريجين من الجامعات في المملكة، ويعتبر هذا الاختبار ركيزة أساسية من ركائز الانتقال من التعليم الجامعي إلى الدراسات العليا، كما يتم على أساسه ترشيح الطلاب والطالبات للبعثات الخارجية لما يحتويه من شروط تساعد على بداية هذه البرامج.

ونظرًا لأهمية اختبار قياس للجامعيين، فإنه من الضروري على الطلاب الخريجين حديثًا التعرف على جميع تفاصيله وشروطه التي من الواجب مراعاتها من أجل التقديم عليه والتسجيل فيه، ولهذا قررت منصة البراعة للقدرات والدورات التدريبية أن تقدم هذه المقالة من أجل التعريف باختبارات القياس للخريجين وكيفية التسجيل بها.

اختبار قياس للجامعيين

يعتبر هذا الاختبار من أهم الاشتراطات المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا في الجامعات السعودية، فهو أحد الاختبارات الموحدة التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب المتمثلة في المركز الوطني للقياس، كما يقدم المركز العديد من الاختبارات الأخرى للطلاب والطالبات من أجل قياس مهاراتهم وقدراتهم وتعزيزها مثل اختبار القدرة المعرفية واختبارات التحصيل وغيرها من الاختبارات، والتي يتم التسجيل فيها من خلال موقع المركز الوطني للقياس.

أهداف اختبار قياس للجامعيين

يمكن تلخيص أهداف اختبار قدرات الجامعيين بأنه معيارًا موحدًا وعادلًا من أجل القبول بالجهات المختلفة من أجل الدراسات العليا والبعثات الخارجية، حيث يساعد الاختبار هذه لاهيئات على اختيار الطلاب والطالبات المناسبين من أجل استكمال عملية التعليم بعد الجامعي، ولعل هذه يرجع إلى أن هذا الاختبار يقيس:

القدرات والمهارات البحصية الموجودة لدى الطلاب.

القدرة على التفكير المنطقي واستخدامه في فهم العلاقات المنطقية بين الأمور والأشياء.

قدرة الطالب على التفريق بين الأشكال والنماذج المختلفة وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بينها.

القدرة على التفكير الناقد وتحليل النتائج.

قدرة الطالب على القراءة بتعمق وفهم النصوص المقروءة بالشكل السليم.

كيفية التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين

يمكن للطلاب والطالبات التسجيل في اختبار قياس للجامعيين بكل سهولة من خلال عدة خطوات بسيطة تتمثل في:

الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمركز قياس.

تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم ورقم السر المسجلين من قبل، أو إنشاء حساب جديد في حالة عدم وجود حساب.

الدخول على الاختبارات المتاحة للتسجيل، واختيار اختبار قياس للجامعيين.

تظهر شاشة تحتوي على الشروط والأحكام الخاصة بالاختبار يجب قراءتها جيدًا والموافقة عليها.

تفعيل خاصية تحديد الموقع من أجل اختيار مكان تأدية الاختبارات من بين المواقع المتاحة والقريبة منك.

اختيار الوقت والتاريخ المناسبين لتأدية الاختبار من بين المواعيد المعروضة.

التأكد من إدخال كافة البيانات الخاصة بالتسجيل والتأكد من صحتها.

تسديد جميع الرسوم الخاصة بالاختبار وتأكيد الحجز.

الحضور إلى مقر الاختبار في الموعد المحدد.

اختبار قياس للجامعيين

الرسوم الخاصة بالاختبار ومدة عقده

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب بأنه من الضروري القيام بتسديد جميع الرسوم الخاصة بالاختبار قبل تأديته والتي تبلغ قيمتها 200 ريالًا سعوديًا فقط لاغير، كما انه من الضروري التأكد استيفاء جميع الشروط التي تطلبها الهيئة من أجل تأدية اختبار قياس للجامعيين.

تكون وثيقة اختبار القدرات للطلاب الجامعيين صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ عقد الاختبار، ويجب التنويه إلى أنه من الممكن ان يتقدم الطالب لتادية الاختبار بحد أخصى خمس مرات خلال ثلاثة سنوات، على ان يتقدم لتأدية الاختبار للمرة السادسة بعد انقضاء السنوات الثلاث من موعد أول اختبار.

تتراوح مدة تأدية الاختبار بين ساعتين ونصف إلى ثلاثة ساعات حيث يتكون الاختبار من ستة أسئلة يستغرق كل سؤال مدة تصل إلى خمسة وعشرين دقيقة.

يتم الإعلان عن نتيجة اختبار قياس للجامعيين المحوسب خلال ثلاثة أيام عمل، ويتم الإعلان عنها برسالة نصية إلى هاتف الطالب المسجل على الموقع، او من خلال دخول المتقدم إلى الموقع الرسمي والتعرف على النتيجة بنفسه، بينما نتيجة الاختبارات الورقية فمن الممكن ان تستغرق حوالي ثلاثة أسابيع من أجل الإعلان.

الفئة المستهدفة من الاختبار

يستهدف اختبار قياس للجامعيين خريجي الجامعات أو الطلاب في السنة الأخيرة من الدراسة الجامعية، حيث يعتبر هذا الاختبار شرطًا للاتحاق ببعض البرامج ومنها:

الدراسات العليا في الجامعات والمعاهد السعودية.

بعض الكليات العسكرية.

البعثات الخاريجة للدراسة ما بعد الجامعية.

الدبلومات الداخلية والخارجية.

منصة البراعة للقدرات

اعترافًا منها بأهمية اختبار قياس للجامعيين وضرورة الحصول على شهادته من أجل الالتحاق ببعض برامج الدراسة مابعد الجامعية، قدمت لكم منصة البراعة للقدرات عددًا من الشروحات المجانية ودورات قدرات الجامعيين التدريبية التي تساعد على اجتياز الاختبار بأعلى الدرجات، فبالرغم من عدم وجوب الحصول على درجة معينة من أجل النجاح، إلا أن هذه الدرجة تكون معيارًا في البرامج التي يقوم المتقدم بالتسجيل فيها.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 21/08/2022
icon 0
icon 1305

ما هو التناظر اللفظي وكيفية الإجابة عنه؟

يعتبر التناظر اللفظي من أهم الأجزاء التي يتم تضمينها داخل اختبار القدرات المعرفية للطلاب، وهو عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المصطلحات أو المفاهيم أو العبارات، فيتم اختباره... المزيد

icon
icon 18/08/2022
icon 0
icon 852

مواقع للتدريب على اختبار القدرات في السعودية

تنطلق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتسهيل الإجراءات على صعيد كل المجالات ودعم التحول الرقمي، وتساهم مواقع للتدريب على اختبار القدرات -وعلى رأسهم موقع البراعة- كثيرًا في ذلك من خلال... المزيد

icon
icon 16/08/2022
icon 0
icon 405

مستويات اللغة الانجليزية تبعًا لـ CEFRL

أصبحت اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا الآن في الكثير من المجالات الدراسية والعملية، ولهذا يحرص الكثيرون على معرفة مستويات اللغة الانجليزية التي يقفون عندها من أجل تحديد الطريق الصحيح الذي يجب... المزيد

للمساعده تواصل معنا