شروط اصدار وثيقة العمل الحر وأهميتها

icon
16 مايو
icon 16/05/2022
icon 0
icon 232

تعتبر الرخصة المهنية واحدة من أهم الشهادات التي من الضروري الحصول عليها من أجل ممارسة مهنة التعليم في المملكة العربية السعودية، كما انه يمكن للراغبين في مهنة التعليم الإتجاه الى اصدار وثيقة العمل الحر فهل تعلم ما هي شروط وثيقة العمل الحر وما هي أهميتها ولماذا تحتاج إليها؟

فقد اتجه الكثيرون إلى التعرف على هذه الوثيقة واصدارها بسبب الرغبة في تحسين الدخل والعمل بشكل أكثر تحررًا مما هو عليه في الوظائف الحكومية، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على وثيقة العمل الحر وأهميتها والشروط التي تؤهل للحصول عليها.

ما هو اصدار وثيقة العمل الحر ؟

تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بإطلاق برنامج العمل الحر من أجل الوصول إلى الطاقات البشرية المختلفة والراغبين في زيادة فرص دخولهم في مناطق المملكة المختلفة، وكذلك رفع انتاجيتهم وخبراتهم في أعمال أكثر استقرارًا.

وبناءًا على هذا البرنامج يتم اصدار وثيقة العمل الحر وهي وثيقة مجانية رسمية ومعتمدة صالحة لمدة عام كامل تتيح للأفراد المتخصصين في مجالات ونشاطات محددة ممارسة أعمالهم في أكثر من 140 نشاط مختلف، ويتم تقديمها إلى الفئة العمرية الأعلى من 18 عام، وقد بلغ عدد الحاصلين عليها في السعودية إلى أكثر من 630 ألف مواطن ومواطنة حتى أغسطس 2021.

وتقدم هذه تقدم الوثيقة عدة مميزات منها:

المساهمة في استقرارهم مما يؤدي إلى استمرار الإبداع.

فرصة لفتح حساب بنكي تجاري، بالإضافة إلى تقديم حلول دفع رقمية (STC Pay).

فرصة جديدة للدخل.

التسجيل في التأمينات الإجتماعية بشكل اختياري.

أهداف اصدار وثيقة العمل الحر

يهدف برنامج العمل الحر من إطلاقه لوثيقة العمل الحر إلى عدد من الأمور التي تؤدي إلى تحسين الدخل والتماشي مع رؤية المملكة 2030، ومن هذه الأهداف:

إتاحة فرص عمل مختلفة ومتعددة للباحثين عن الأعمال الحرة.

توعية المجتمع بأهمية العمل والفرص المتاحة من خلاله.

رفع نسبة المصادقية والأمان في الأعمال الحرة.

تمكين المهتمين والراغبين في ممارسة العمل الحر بشكل قانوني.

توفير فرص عمل إضافية لزيادة الدخل للمواطنين.

خطوات وشروط اصدار وثيقة العمل الحر

تقدم وزارة التنمية الإجتماعية عدد من الشروط التي تنظم عملية الحصول على وثيقة العمل الحر وهي عبارة عن خمسة شروط اساسية تتمثل في:

أن يكون المتقدم للحصول على الوثيقة سعودي الجنسية والإقامة.

ينبغي ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عام هجري ولا يزيد عن 60 عام.

أن يكون لدى المتقدم حساب شخصي مفعّل على منصة أبشر الإلكترونية.

لا تشترط الوثيقة التفرغ التام من أجل الحصول عليها.

يجوز للراغبين في التقديم من أجل اصدار وثيقة العمل الحر أكثر من مرة لأكثر من مهنة في نفس الوقت.

فإذا كانت شروط وثيقة العمل الحر هذه متحققة لديك وترغب في الحصول على الوثيقة، فسوف نتعرف سويًا على خطوات الحصول عليها.

خطوات استخراج وثيقة العمل الحر

هناك ثلاثة خطوات أساسية يجب اتخاذها من أجل اصدار وثيقة العمل الحر وهذه الخطوات تكون كالتالي:

التقدم بالطلب

يمكن لأي مواطن سعودي يستوفي شروط وثيقة العمل الحر أن يتقدم للحصول عليها من خلال الدخول على بوابة العمل الحر وإنشاء حساب جديد واختيار البرنامج المناسب للتقديم من بين البرامج المتاحة على البوابة.

تقديم الإثباتات

بعدما تعرفت على الشروط اللازمة من أجل اصدار الوثيقة هي تقديم ما يثبت صحة كل شرط من شروطها، وتتمثل هذه الاثباتات في الهوية الوطية واثبات على الخبرة في المهنة التي يتقدم إليها.

الإجراءات المتبعة للتقديم على اصدار وثيقة العمل الحر

الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص ببوابة العمل الحل.

إنشاء حساب على المنصة عن طريق كتابة رقم الجوال وكلمة المرور التي ترغب بها.

توثيق الحساب على المنصة من خلال معلومات حساب أبشر.

تعبئة البيانات المطلوبة.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات والتأكد من استيفاء جميع الشروط، فإنه سوف يكون لك الحق في الحصول على وثيقة العمل الحر في خلال فترة قصيرة.

اصدار وثيقة العمل الحر خطوة في طريق التجارة الإلكترونية الناجحة

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الأسواق التي لها مستقبل قوي في التجارة الإلكترونية، إذا أناه على رأس قائمة مستخدمي شبكة الإنترنت في الشرق الأوسط، كم أن مبيعات التجارة الإلكترونية قد قامت بجذب اهتمام المملكة نتيدة وصول حجم المبيعات في السوق العالمي إلى ما يزيد عن 6.8 تريليون دولار، مما ساعد على تحفيز أصحاب الأعمال الحرة على التوسع.

وهنا تظهر أهمية وثيقة العمل الحر والتي تعد من أهم المتطلبات اللازمة لممارسة التجارة الإلكترونية داخل المملكة، إذ أنها توفر ضمان ممارسة العمل بشكل قانوني وآمن لتعزيز الدخل وإتاحة فرص عمل لزيادة الإنتاجية.

وثيقة العمل الحر البديل المجاني للسجل التجاري!

في ظل التطور التكنولوجي تحاول المملكة العربية السعودية والجهات الحكومية المنظمة لأنشطة التجارة الإلكترونية تنظيم الممارسات التجارية المختلفة والقضاء على المتاجر الوهمية، لهذا أكدت وزار التجارة السعودية على أهمية اصدار وثيقة العمل الحر أو امتلاك سجل تجاري لجميع المسجلين في منصة “معروف” من أجل استمرارية توثيق متاجرهم.

إذ يساعد الحصول على وثيقة العمل الحر أو السجل التجاري أثناء التسجيل في منصة معروف في الحصول على (QR Code) يتم إضافته إلى واجهة المتجر الإلكتروني حتى يتمكن المستخدم من الإطلاع على بيانات المتجر بسهولة ويتكون لديه شعور بالثقة تجاه هذا المتجر.

ويعمل هذا على تعزيز موثوقية التجارة الإلكترونية وتحفيز المتاجر على الانتشار بالشكل القانوني مما يحد من المتاجر الوهمية ويحفظ حقوق التجار والمستهلكين.

ولكن الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري يكمن في كون اصدار وثيقة العمل الحر بديلًا مجانيًا للسجل التجاري، إذ أنها خدمة مجانية تمامًا لا توجب دفع رسوم من أجل الحصول عليها، بالإضافة إلى أنها متاحة للموظفين الحكومين على عكس السجل التجاري، غير أن المهن في وثيقة العمل الحر تكون محدودة أكثر من مهن السجل التجاري.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 21/08/2022
icon 0
icon 1305

ما هو التناظر اللفظي وكيفية الإجابة عنه؟

يعتبر التناظر اللفظي من أهم الأجزاء التي يتم تضمينها داخل اختبار القدرات المعرفية للطلاب، وهو عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المصطلحات أو المفاهيم أو العبارات، فيتم اختباره... المزيد

icon
icon 18/08/2022
icon 0
icon 852

مواقع للتدريب على اختبار القدرات في السعودية

تنطلق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتسهيل الإجراءات على صعيد كل المجالات ودعم التحول الرقمي، وتساهم مواقع للتدريب على اختبار القدرات -وعلى رأسهم موقع البراعة- كثيرًا في ذلك من خلال... المزيد

icon
icon 16/08/2022
icon 0
icon 405

مستويات اللغة الانجليزية تبعًا لـ CEFRL

أصبحت اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا الآن في الكثير من المجالات الدراسية والعملية، ولهذا يحرص الكثيرون على معرفة مستويات اللغة الانجليزية التي يقفون عندها من أجل تحديد الطريق الصحيح الذي يجب... المزيد

للمساعده تواصل معنا