كيف اسجل تحصيلي بطريقة سهلة ؟

icon
31 مارس
icon 31/03/2022
icon 0
icon 8387

كيف اسجل تحصيلي بطريقة سهلة ؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من الطلبة والطالبات، حيث يعتبر هذا الاختبار واحدا من أهم الاختبارات المؤهلة للمرحلة الجامعية في جميع كليات ومعاهد المملكة العربية السعودية. 

ويعتمد هذا الاختبار على ما استطاع الطالب تحصيله خلال السنوات الدراسية الثلاثة في المرحلة الثانوية، حيث يستند هذا الاختبار على التحصيل العلمي الذي استطاع الطالب الحصول عليه. 

إلتحق الآن بأحدث الدورات التي تُساعدك على إجتياز اختبار التحصيلي من خلال زيارة “دورات تحصيلي

اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية

يتم اختصار هذا الاسم بمجرد سؤال كيف اسجل تحصيلي، فهو عبارة عن اختبار تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب ويعد من الاختبارات الأساسية للقبول في الجامعات والتي يحرص الكثير من الطلاب على أداؤه في المرحلة الثانوية، ويختص هذا الاختبار بالطلبة والطالبات الدارسين للمجال العلمي في الصف الثالث الثانوي، من أجل قياس القدرة العلمية لدى الطالب أثناء قبوله في الجامعة. 

يهدف هذا الاختبار في الأساس إلى قياس مدى تحصيل الطلاب في السنوات الثانوية الثلاث، ومقدار المعارف والعلوم التي حصلها الطالب في المواد العلمية مثل الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، والرياضيات، والتي تلزمه بشكل قوي في الدراسة الجامعية وتقدمه بها.

تتفاوت الأسئلة التي يتضمنها الاختبار لقياس قدرات ومهارات الطلاب التي قام باكتسابها خلال المرحلة الثانوية في هذه العلوم وكيف يمكنه تطبيقها بشكل صحيح، وليس مجرد الحفظ.

تتنوع الاسئلة في الاختبار على السنوات الدراسية الثلاث بواقع التالي:

 20% من مقررات الصف الأول.

 30% من مقررات الصف الثاني.

 50% من مقررات الصف الثالث.

كيف اسجل تحصيلي ؟

من أجل أداء اختبارات التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات يتم التسجيل عليها إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لمركز قياس الوطني، سواء كان أداء هذا الاختبار ورقيًا أو محوسب، ولن يتمكن الطالب من اداء الاختبارات دون التسجيل، فكيف يتم هذا التسجيل؟ يتم من خلال الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب من هنا.

من خلال صفحة تعريف الاختبارات، يتم يتم اختيار الجدول الزمني لاختبار التحصيلي.

النقر على زر “سجل الآن”.

يقوم الطالب بتسجيل الدخول إلى موقع قياس.

تتم عملية تسجيل الدخول من خلال كتابة رقم السجل المدني وكلمة المرور، والضغط على “تسجيل الدخول”.

يقوم الطالب باختيار اختبار التحصيل الدراسي من خلال قائمة الاختبارات المتاحة.

بعد اجابة سؤال كيف اسجل تحصيلي، يتم اختيار نوع الاختبار هل هو ورقي أم محوسب، والضغط على “تسجيل”.

قراءة الشروط والتعليمات والموافقة عليها.

الضغط على زر “التالي”.

تفعيل خاصية الموقع لكي يقوم الموقع الإلكتروني باقتراح المراكز القريبة لأداء الاختبار.

تحديد المركز واليوم الذي ترغب في أداء الاختبار فيه من بين الأيام المتاحة.

تأكيد حجز الاختبار وسداد الرسوم المقررة لذلك، ومن ثم تأكيد الحجز والذهاب للاختبار في الموعد المحدد.

كيف اسجل تحصيلي

الفرق بين اختبار القدرات العامة واختبار التحصيلي

بعد التعرف على كيف اسجل تحصيلي، يجب التعرف على الفرق بين اختبارات التحصيل الدراسي واختبارات القدرات العامة، حيث يخلط الكثيرون بين هذين الاختبارين ولا يعرفون الفرق بينهما، وعليه فقد أوضح مركز قياس الوطني الفرق بينهما والذي يأتي كالتالي:

اختبار القدرات العامة

يعمل اختبار القدرات العامة على قياس قدرة الطلاب والطالبات على فهم المعلومات التي قام الطالب بدراستها خلال السنوات المختلفة وتطبيقها، وليست القدرة على المذاكرة، يعمل هذا الاختبار على قياس المهارات العقلية الموجودة لدى الطالب والتي تنمو من خلال القراءة والاطلاع والخبرات الحياتية المكتسبة، والتي تساعده على تجاوز المشكلات وحلها. 

ما هو اختبار التحصيلي؟

لكي تتسائل حول كيف اسجل تحصيلي يجب معرفة أن أن هذا الاختبار يعمل على قياس مدى تحصيل الطالب في المقررات العلمية ومدى استيعابه للعلوم والمعارف التي اكتسبها من خلال هذه الدراسة.

مواعيد التسجيل في اختبار التحصيلي

يتم إجراء الاختبار التحصيلي للطلاب في الصف الثالث الثانوي في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ويتم عقد هذا الاختبار مرتين سنويًا، تكون المرة الأولى قبل الاختبارات النهائية للصف الثالث الثانوي، ويتم انعقاد الاختبار في المرة الثانية بعد الانتهاء من اختبارات الثانوية.

يمكن للطلاب التسجيل في المرتين وأداء الاختبارات والحصول على أعلى درجة بينهما، ولمعرفة كيف اسجل تحصيلي، فإن هيئة تقويم التعليم والتدريب تقوم بالإعلان عن المواعيد المحددة لأداء الاختبارات للطلبة والطالبات وقد جاءت على النحو التالي:

  • يبدأ التسجيل في الفترة الأولى للطالبات من تاريخ 21 مارس 2022 وتنتهي في  9 مايو 2022.
  • التسجيل في الفترة الأولى للطلاب الذكور يبدأ في 23 مارس 2022 وينتهي في 9 مايو 2022.
  • يبدأ التسجيل لاختبار الفترة الثانية للطالبات الإناث من  يوم 21 مارس 2022 وحتى يوم 9  مايو 2022.
  • يبدأ التسجيل في  اختبار الفترة الثانية للطلاب من يوم 23 مارس 2022 وحتى يوم 9 مايو 2022.

مواعيد اختبار التحصيلي

قد أجبنا على سؤال كيف اسجل تحصيلي، والآن يجب التنويه إلى أن مواعيد انعقاد الاختبار تنقسم إلى فترتين كما تحدثنا، ويأتي هذا في إطار التيسير لإتاحة فرصة أداء الاختبارات لجميع الطلاب والطالبات، ويتمكن الطالب من أداء الاختبارين للحصول على أعلى درجة بينهما، وتأتي مواعيد انعقاد الاختبارات المعلنة على موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب التحصيلي كالتالي:

  • الفترة الأولى للطالبات من 10 يونيو 2022 وحتى 14 يونيو 2022.
  • ينعقد اختبار الفترة الثانية للطالبات الإناث من يوم 10 يونيو 2022 وحتى 14 يونيو 2022.
  • اختبار الفترة الأولى للطلاب من يوم 16 يونيو 2022 وحتى 20 يونيو 2022.
  • ينعقد اختبار الفترة الثانية للطالبات الإناث من يوم 16 يونيو 2022 وحتى يوم 20 يونيو 2022.

كيف اسجل تحصيلي والرسوم المقررة لذلك؟

من أجل التسجيل لأداء اختبارات التحصيلي، يجب على الطلبة والطالبات دفع الرسوم المقررة من أجل هذا التسجيل، حيث لن يتمكن الطالب من أداء الاختبار دون القيام بسداد رسومه، وتكون الرسوم المقررة من أجل التسجيل في الاختبار كالتالي:

  • تقدر رسوم التسجيل المبكر في الاختبار الورقي بـ مئة ريال سعودي.
  • يتكلف التسجيل المتأخر في الاختبار الورقي حوالي مئة وخمسون ريالًا سعوديًا.
  • رسوم التسجيل في الاختبار المحوسب تقدر بـ مئة وخمسين ريالًا سعوديًا.

في نهاية المقال نرجو أن نكون قد استطعنا الإجابة على سؤال كيف اسجل تحصيلي وما هي الرسوم المقررة من أجل أداء هذا الاختبار، بالإضافة إلى مواعيد انعقاد هذه الاختبارات، ويجب التنويه إلى أن مؤسسة البراعة يمكنها مساعدتك في اجتياز الاختبارات بشكل قوي جدًا من خلال تقديم الدورات التدريبية التي تساعد في ذلك.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 99

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 79

اختبار التحصيل الدراسي

✳اختبار التحصيل الدراسي✳ 1️⃣أولا اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية: 💡اختبار موحد يقيس مدى تحصيل المختبرين في عدد من المواد الدراسية خلال دراستهم في  المسار العام ومسار علوم الصحة والحياة ومسار... المزيد

icon
icon 31/01/2024
icon 0
icon 328

الاختبارات الدولية PISA

💡الاختبارات الدولية PISA ✍هو اختبار يهدف إلى معرفة مدى تمكن الطلاب والطالبات من المهارات والمعارف الأساسية في مواد محددة. وهو اختصار لـ: Program for International Student Assessment ويعني برنامج التقييم... المزيد

للمساعده تواصل معنا