ماهو اختبار الرخصة المهنية وكيفية التسجيل فيه؟

icon
20 مارس
icon 20/03/2022
icon 0
icon 232

يتساءل الكثيرون ماهو اختبار الرخصة المهنية وما هي أهميته؟ فإذا نظرنا إلى الأمر سوف نلاحظ أن اختبار الرخصة المهنية من أكثر الاختبارات التي توليها المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا من أجل منح المعلمين رخصة لممارسة مهنة التدريس، نتيجة لأهمية وقدسية هذه المهنة وأهميتها في بناء جيل قوي وناجح ومبتكر، حيث أن هذا الاختبار يعتبر تعاون من أهم التعاونات القائمة بين وزارة التعليم السعودية، وبين هيئة تقويم للتعليم والتدريب.

ماهو اختبار الرخصة المهنية

يعتبر ممارسة مهنة التدريس من أكثر المهن صعوبة وسهولة، حيث أنه من الضروري أن يكون المعلم على الكفاءة المطلوبة منه في العملية التعليمية، بالإضافة إلى الحفاظ على رغبة الطلاب في الدراسة، ولهذا فإن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تحرص وبشدة على اختيار العناصر البشرية الكفء من أجل ممارسة هذه المهنة.

تتطلب مهنة التدريس من أصحابها التسلح بالمهارة والمعرفة اللازمة من أجل إخراج جيل واعي ومثقف ينفع بلاده، وعليه فقد قدمت الدولة عدد من المعايير والأدوات والتي يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان هذا المعلم صالحًا من أجل ممارسة هذه المهنة أم لا، ومن بين هذه المعايير إجراء اختبار الرخصة المهنية.

بعد معرفة ماهو اختبار الرخصة المهنية فإنه يعمل على رفع كفاءة وقدرة المعلمين والمعلمات في المملكة وتحسين قدراتهم من خلال قياس مدى معرفتهم بالمواد الدراسية التي يقومون بتدريسها ومدة قدرتهم على أداء المهام المطلوبة عند ممارسة تلك المهنة.

ويتكون اختبار الرخصة المهنية من جزأين أساسيين وهما:

  • الاختبار العام: وهو عبارة عن اختبار يقيس الأدوات والمهارات التي يمتلكها المعلم من أجل القيام بمهنة التدريس على أكمل وجه.
  • الاختبار التخصصي: ويتم في هذا الاختبار التأكد من مدى امتلاك المعلم الكفاءة والمعرفة اللازمة بالمهارات المختلفة للتعيلم، ويبلغ عدد التخصصات التي يتم فيها اختبار قدرة المعلمين ثمانية وثلاثين تخصصًا تعتمدها هيئة تقويم للتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.

إلتحق الان بأحدث الدورات في الرخصة المهنية من خلال زيارة “دورة الرخصة المهنية

ماهو اختبار الرخصة المهنية من حيث موعد انعقاده والتسجيل به؟

في كل عام تقوم هيئة تقويم للتعليم والتدريب بالإعلان عن المواعيد المسموح فيها للمعلمين والمعلمات وشاغلي الوظائف التعليمية بالتسجيل من أجل إجراء اختبار الرخصة المهنية، كما تقوم الهيئة بفتح باب التسجيل للاختبارين العام والتخصصي.

وبعد الانتهاء من التسجيل من أجل أداء الإختبار، ينتظر المعلمون والمعلمات من أجل التوجه للمركز المحدد في الموعد المحدد من أجل الاختبار، ولمعرفة المواعيد الصحيحة من أجل التسجيل في الاختبار يجب على المعلم أو المعلمة متابعة الموقع الرسمي لهيئة تقويم للتعليم والتدريب، حيث تقوم بالإعلان عن المواعيد بشكل رسمي.

شروط الرخصة المهنية للحصول عليها

قامت هيئة تقويم للتعليم والتدريب بوضع عدد من الشروط الضرورية والهامة التي تتعلق بأداء اختبارات الرخصة المهنية، والتي تعتبر من أهم مستلزمات الحصول على الرخصة المهنية من أجل ممارسة مهنة التدريس في المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الشروط:

أن يكون المتقدم من أجل اجتياز اختبارات الرخصة المهنية حاصلًا على درجة البكالوريوس كحد أدنى في أي من المجالات المناسبة للتعليم، ويُستثنى من هذا الشرط من كانوا على قوة العمل في وقت تطبيق اللائحة الجديدة.

تسديد جميع الرسوم المقررة من أجل الحصول على الرخصة المهنية لأول مرة أو تجديدها.

معرفة ماهو اختبار الرخصة المهنية المطلوب سواء التخصصي أو العام والحصول على الدرجة المطلوبة لاجتيازه، إذ تختلف الدرجة المطلوبة لاجتياز كل اختبار تبعًا لمرتبة المعلم.

الحصول على الرخصة المهنية إلكترونيًا من خلال النظام الذي تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب.

للحصول على رخصة الممارس أو الخبير أو المتقدم، يشترط على المعلم تحقيق سنوات الخبرة اللازمة من أجل ذلك والتي تحددها الهيئة.

رسوم الحصول على الرخصة المهنية

كما ذكرنا أن تسديد الرسوم المقررة من أجل اجتياز اختبار الرخصة المهنية من أهم شروط الحصول عليها، وتنطبق هذه الشروط على استخراج الرخصة لأول مرة، ترقيتها، أو تجديدها، وتكون هذه الرسوم على الشكل التالي:

مائة ريال سعودي، رسوم الإختبار.

مائة ريال سعودي، رسوم إصدار أو تجديد الرخصة المهنية.

مائتي ريال سعودي، رسوم إعادة الاختبار بواقع مائة ريال لكل اختبار.

ماهو اختبار الرخصة المهنية

ماهو اختبار الرخصة المهنية وطريقة التسجيل فيه

عند ذكر اشتراطات الحصول على الرخصة المهنية والتسجيل فيها، ذكرنا أنه يجب على المعلمين التسجيل لأداء الاختبارات إلكترونيًا ولكن كيف يمكن القيام بعملية التسجيل؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا الجزء من المقال، إذ أنه للتسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين يجب اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة تقويم التدريب والتعليم من هنا.

من الصفحة الرئيسية للموقع قم باختيار المزيد من الاختبارات، ومن ثم اختيار ماهو اختبار الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.

تسجيل الدخول من خلال نظام النفاذ الوطني الموحد.

إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي في الأماكن المخصصة لذلك على نظام أبشر الإلكتروني.

الضغط على زر تسجيل الدخول، وكتابة الرمز الذي يتم إرساله إلى جوال المستخدم عبر رسالة نصية.

تنتقل الصفحة تلقائيًا إلى الملف الخاص بالمستخدم، فيقوم بالضغط على “الاختبارات”، والضغط على سجل الآن.

تلقائيًا يقوم النظام بالانتقال إلى ملف المستخدم على مركز القياس، فإذا كان المستخدم يمتلك حسابًا على قياس يقوم بتسجيل الدخول إليه، وإلا فإنه يقوم بإنشاء حساب خاص به للتسجيل في الاختبارات على قياس.

بعد معرفة ماهو اختبار الرخصة المهنية والتأكد من صحة المعلومات والبيانات الموجودة على الصفحة ثم الضغط على زر “تعديل” الموجود في نهاية الصفحة.

قراءة التعليمات المعروضة على الشاشة والموافقة عليها، ومن ثم تعبئة البيانات الإضافية المطلوبة.

النقر على زر “التالي” من أجل حجز مقر وموعد الاختبار.

معلومات هامة لـ التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للخريجين

اختيار المنطقة المراد أداء الاختبار بها، وكذلك تحديد المقر المناسب من بين الاختيارات المتاحة.

اختيار الفترة المناسبة لأداء ماهو اختبار الرخصة المهنية سواء مساءًا أو صباحًا والضغط على زر “التالي”.

مراجعة بيانات الاختبار والتي تتمثل في (الرسوم، التخصص، الفترة، الموعد، آلية الاختبار، المقر المحدد).

الضغط على “الموافقة على تسجيل موعد الاختبار”، ثم الضغط على “التالي”.

اختيار طريقة الدفع المناسبة من بين الطرق المتاحة (بطاقة مدى، بطاقة الائتمان، نظام سداد).

الانتقال إلى صفحة الدفع واختيار الطريقة المناسبة للدفع وإتمام الخطوات كاملة.

العودة إلى صفحة تفاصيل الاختبار والتعرف على أهم التفاصيل المتعلقة بالمعلم المتقدم لأداء الاختبار وهي (التخصص، نوع الامتحان، حالة التسجيل، الوقت، التاريخ، مقر الامتحان، ورقم المقعد).

وفي النهاية يقوم المتقدم بالذهاب إلى المقر المحدد في الموعد المناسب لأداء الاختبار.

درجة النجاح في ماهو اختبار الرخصة المهنية

يعتبر تحقيق درجة النجاح المطلوبة من أهم اشتراطات الحصول على الرخصة المهنية، سواء الحصول عليها لأول مرة أو تجديدها، إذ أنه يتم تجديد الرخصة مرة كل خمس سنوات، لذا فعلى المعلمين والمعلمات والعاملين في الوظائف الإدارية المتعلقة بالمهن التعليمية الحصول على الدرجات المطلوبة في كل اختبار على حدى.

وتكون الدرجات المطلوبة لإصدار الرخصة المهنية أو تجديدها كالتالي:

تتطلب رخصة المعلم الممارس الحصول على 50 درجة كحد أدنى في الاختبارين العام والتخصصي.

يجب أن يحصل المعلم على 70 درجة كحد ادنى في الاختبارين من أجل الحصول على رخصة المعلم المتقدم، مع مراعاة شروط سنوات الخبرة.

للحصول على رخصة المعلم خبير، بعد استيفاء شروط سنوات الخبرة، يجب على المعلم الحصول على 80 درجة كحد أدنى.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال؛ والذي قد حاولنا من خلاله التعريف بأهم المعلومات عن ماهو اختبار الرخصة المهنية للخريجين ولشاغلي الوظائف التعليمية الإدارية أو التدريسية في المملكة العربية السعودية.

كما تعرفنا على الرسوم اللازمة للاختبار ورسوم إصدار أو تجديد الرخصة، كما تعرفنا على الخطوات المطلوبة للتسجيل في الاختبار ودرجة اجتياز الاختبار لكل مرتبة من مرتبات المعلمين للنجاح والحصول على الرخصة أو تجديدها.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 22/05/2022
icon 0
icon 13

اختبارات قياس قدرات : ما هي ؟

تعتبر اختبارات قياس قدرات من أهم الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب، إذ يعتبر هذا الاختبار أساسيًا من أجل تحديد قدرة الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية... المزيد

icon
icon 19/05/2022
icon 0
icon 40

كيف احجز اختبار قدرات؟ إجابة سؤالك بإيجاز

كثيرًا ما يتساءل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية وخاصة في المرحلة الثانوية حول اختبارات القدرات العامة ومواعيدها وشروطها وكيفية أداؤها، كل هذا وأكثر سوف نحاول توضيحه في هذا المقال،... المزيد

icon
icon 17/05/2022
icon 0
icon 31

تأسيس قدرات في خطوات بسيطة

تعتبر عملية تأسيس قدرات الطالب من أجل اجتياز الاختبارات العامة من أهم الأمور الواجب الالتفات لها، حيث أن اختبار القدرات العامة واحدًا من أهم الاختبارات التي يحتاج إليها الطلاب في... المزيد

للمساعده تواصل معنا