ماهو اختبار قدرات وأهم أقسامه ؟

icon
10 أبريل
icon 10/04/2022
icon 0
icon 566

يقيس اختبار قدرات أهم القدرات الاستدلالية والتحليلية التي يمتلكها الطلاب، بمعنى أنه يرمز على قابلية المتقدم للتعلم بشكل عام وليس عن قدراته الخاصة في موضوع معين، ويقدم هذا الاختبار باللغة العربية. 

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أقسام هذا الاختبار والفرق بينه وبين الاختبار التحصيلي.  

هدف اختبار قدرات

يهدف الاختبار إلى قياس القدرات الاستدلالية والتحليلية الموجودة لدى الطلاب ومدى قابليتهم للتعلم بشكل عام، ويحدث هذا من خلال قياس القدرة على :

فهم النصوص المقروءة. 

إدراك العلاقات المنطقية بين الأشياء. 

حل المسائل المختلفة والمبنية على مفاهيم رياضية أساسية. 

القياس والاستنتاج في أمور مختلفة. 

أقسام الاختبار

ينقسم اختبار قدرات إلى جزئين وهما: الجزء (اللفظي)، والجزء (الكمي). 

 أولاً: الجزء اللفظي

يكون اختبار قدرات لفظي على هيئة عدد من الصور والأمثلة والتي تتمثل في:

فهم النصوص المقروءة: ويكون عبارة عن فهم بعض النصوص وتحليلها جيدا و التمكن من الإجابة على بعض الأسئلة المرتبطة بهذه النصوص. 

إكمال الجمل: ويكون عبارة عن نصوص قصيرة غير مكتملة، ومن خلال فهمها يمكنك استنتاج الناقص لتكملتها. 

التناظر اللفظي: وهو عبارة عن أسئلة تعتمد على فهم العلاقة بين زوجين من الكلمات في السؤال ومطابقتها مع أحد الاختيارات.

الخطأ السياقي: وتأتي أسئلة هذا الجزء من خلال فهم الجملة بشكل عام وتحديد الكلمات التي لا تتفق مع المعنى العام للجملة. 

الارتباط والاختلاف: ويكون عبارة عن ثلاثة اختيارات يقوم الطالب في اختبار قدرات بفهم العلاقة التي تربطهم وتحديد الاختيار المختلف عن الباقي. 

ثانيا: الجزء الكمي

يحتوي هذا الجزء على عدد من الأسئلة الخاصة بالرياضيات والتي تأتي وفقا لما تخصص به الطالب في الثانوية العامة شواء علمي أو أدبي ويحتاج هذا الجزء إلى معلومات أساسية بسيطة، كما يتم تقسيم أسئلة هذا الجزء للتخصص العلمي إلى:

  • %36 أسئلة حسابية.
  • %18 أسئلة هندسية​.
  • %10 أسئلة جبرية.
  • %18 أسئلة تحليلية وإحصائية.
  • %18 أسئلة مقارنة​.

أما في الاختبار الخاص بالقسم الأدبي فإن الأسئلة تكون معتمدة على أساسيات الهندسة والتحليل والحساب وتكون بنسبة أقل من الموجودة في التخصصات العلمية.

اختبار قدرات

معلومات أخرى عن اختبار قدرات

ينقسم الاختبار إلى جزئين لفظي وكمي يكون الوقت لكل منهما 25 دقيقة. 

يحتوي الاختبار بالجزئين على عدد من الأسئلة التجريبية والتي لا يتم احتسابها ضمن درجات الاختبار. 

عدد الأسئلة والوقت المستغرق للاجابة عن كل قسم ثابتان في جميع الاختبارات ولكن ما يختلف هو الأسئلة ذاتها مع مراعاة الحفاظ على مستوى صعوبتها. 

في اختبار قدرات يتم ترتيب الأسئلة من الأسهل إلى الاصعب في كل قسم، ولا يكون هناك درجة معتمدة للاختبار، ولكن تختلف هذه الدرجات تبعا لتقدير الجامعات وقد يختلف من جامعة إلى أخرى. 

الفرق بين اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي

اختبار قدرات 

يعمل هذا الاختبار مدى قدرة الطالب على الاستدلال والتحليل والتطبيق في مجالي الرياضيات واللغة، ويعتمد هذا الاختبار على القدرات العقلية التي يتم تطويرها بشكل مستمر من خلال التعلم والقراءة والمعرفة العامة. 

اختبار التحصيل الدراسي

أما الاختبار التحصيلي فهو يعتمد على ما قام الطالب بدراسته من مقررات خلال السنوات الثلاث في الثانوية العامة ومدى تحصيله في هذه المقررات سواءا كانت مقررات علمية أو أدبية

نتائج اختبار قدرات

بعد الانتهاء من أداء الاختبار يتم تصحيح الأوراق من خلال مصحح آلي يقوم بتحليل النتائج، ومن ثم يتم مراجعة المعلومات الخاصة بالمتقدمين من أجل أداء الاختبار في مقر هيئة تقويم التعليم والتدريب في الرياض.

من المتوقع أن تستغرق عملية تصحيح اختبار القدرات للثانوي حوالي ثلاثة أسابيع من تاريخ انتهاء الاختبار ومن ثم يتم الاعلان عن النتيجة مباشرة.

لا يوجد في اختبار قدرات نجاح أو رسوب، ولكن يحصل الطالب المجتاز للاختبار على درجات أقصاها 100 درجة، ولهذه الدرجة تقدير معين عند الجهات التي يتقدم لها الطالب بحيث تنقسم هذه التقديرات إلى حوالي 30% او 40% على اختبارات القدرات بينما يكون الباقي لما حصّله الطالب في الثانوية العامة واختبار التحصيل إذا كان إلزاميًا.

لا ينبغي مقارنة هذا الاختبار مع باقي الاختبارات أو مع الثانوية العامة، حيث تختلف الأهداف التي يحتاج الطالب إلى تحقيقها من كل منها، ولكن الضروري هو معرفة موقع الطالب بين الطلاب الآخرين المجتازين لـ اختبار قدرات وتأتي كالتالي:

81 درجة أو أكثر يكون الطالب ضمن أعلى 5% من الطلبة.

78 درجة أو أكثر يكون الطالب ضمن أعلى 10% من الطلبة.

أما 73 أو أكثر فإن الطالب يكون ضمن أعلى 20% من الطلبة.

70 فأكثر يكون الطالب ضمن أعلى 30% من الطلبة.

65 يكون الطالب في الـمــتـوسط بين الطلاب.

أما أقل من 60 يكون الطالب ضمن أقل 30%.

كيفية معرفة نتيجة اختبار قدرات

يحتاج الطالب إلى هذا الاختبار من أجل التقدم في الجامعات والهيئات التعليمية، وعليه فإن هيئة تقويم التعليم والتدريب تقوم بإرسال النتائج إلكترونيًا إلى هذه الجهات مع مراعاة إرسال أعلى درجة حصّلها الطالب في حالة أداؤه أكثر من اختبار، ولا يشترط إرسال هذه النتيجة إلى الجهات بشكل ورقي.

أما المتقدم ذاته فيمكنه الإطلاع على نتيجته من خلال الحساب الخاص به على موقع الهيئة أو الاتصال بالرقم الموحد الخاص بها، بالإضافة إلى أنه يتم إرساله إلى الطالب عبر رسالة نصية إلى الهاتف المسجل لدى الهيئة.

مؤسسة البراعة للقدرات سبيلك للنجاح

يعتبر اختبار قدرات واحدًا من أهم الاختبارات التي يحتاج الطالب إلى أداؤها كما تحدثنا، وقد يعتبره البعض أمرًا عسيرًا نظرًا لعدم إعتماده على منهج محدد، ولكن منصة البراعة يمكنها مساعدتك في اجتياز هذا الاختبار بكل سهولة من خلال تقديم أكثر من ثلاثين دورة من دورات قدرات عامة تساعد في هذا الاختبار.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 21/08/2022
icon 0
icon 1305

ما هو التناظر اللفظي وكيفية الإجابة عنه؟

يعتبر التناظر اللفظي من أهم الأجزاء التي يتم تضمينها داخل اختبار القدرات المعرفية للطلاب، وهو عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المصطلحات أو المفاهيم أو العبارات، فيتم اختباره... المزيد

icon
icon 18/08/2022
icon 0
icon 853

مواقع للتدريب على اختبار القدرات في السعودية

تنطلق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتسهيل الإجراءات على صعيد كل المجالات ودعم التحول الرقمي، وتساهم مواقع للتدريب على اختبار القدرات -وعلى رأسهم موقع البراعة- كثيرًا في ذلك من خلال... المزيد

icon
icon 16/08/2022
icon 0
icon 405

مستويات اللغة الانجليزية تبعًا لـ CEFRL

أصبحت اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا الآن في الكثير من المجالات الدراسية والعملية، ولهذا يحرص الكثيرون على معرفة مستويات اللغة الانجليزية التي يقفون عندها من أجل تحديد الطريق الصحيح الذي يجب... المزيد

للمساعده تواصل معنا