ما هو اختبار القدرات للجامعيين؟

icon
07 يونيو
icon 07/06/2022
icon 0
icon 262

يتساءل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية دومًا عن اختبار القدرات للجامعيين، وخاصة الراغبين في إكمال الدراسات العليا منهم، وكذلك الراغبين في التقدم للبعثات الخارجية، ونظرًا لكونه واحدًا من أهم اختبارات القدرات التي تقدمها المملكة السعودية، فإننا في منصة البراعة للقدرات سوف نحاول التحدث عن هذا الاختبار في ايجاز من خلال السطور التالية.

ماهو اختبار القدرات للجامعيين؟

يعتبر اختبار القدرات لخريجي الجامعات هو واحد من أهم الاختبارات التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب المتمثلة في المركز الوطني للقياس، ويهدف هذا الاختبار إلى تقييم القدرات الدراسية والعقلية والنقدية لجميع خريجي الجامعات في المملكة العربية السعودية لمعرفة المهارات التي يمتلكونها.

تساعد المهارات التي يتم اختبارها من خلال اختبار القدرات للجامعيين في اختيار الطلاب المتقدمين من أجل تكملة الدراسات العليا في المملكة، إذ أن هذا الاختبار يعتبر من متطلبات الدراسات العليا والبعثات الخارجية بعد الجامعية، حيث تتطلب هذه المرحلة قدرات ذهنية خاصة تمكّن الطالب من تكملة الدراسة بصرف النظر عن مجال أو تخصص الدراسة.

مم يتكون الاختبار؟

يتكون اختبار القدرات للجامعيين من خمسة أقسام أساسية ومختلفة، يعمل كل قسم منهم على اختبار مهارة محددة من المهارات التي ترغب هيئة تقويم التعليم والتدريب في قياسها، يتم تحديد مدة قدرها خمسة وعشرين دقيقة من أجل اجياز كل قسم من الاختبار، بمجموع 120 سؤال، وعليه فإن الاختبار يتم تقسيمه كالتالي:

الاختبار الكمي: يعمل هذا الجزء على قياس القدرات الرياضية وكذلك القدرات التحليلة الموجودة لدى الشخص، إذ أنه يحتوي على اختبار القدرات الحسابية والمنطقية وحل المعادلات الرياضية البسيطة.

الاختبار اللفظي: يقيس هذا الجزء من اختبار القدرات للجامعيين مدى إدراك الطلاب للعلاقات المنطقية بين الأشياء ويكون هذا عبارة عن استنباط المعاني التي تربط الكلمات بعضها ببعض ووتساعد على اكتشاف السياق الصحيح للجمل.

اختبار التفكير النقدي: يعمل على قياس القدرات الذهنية للطلاب، وكذلك قياس مدى قدرتهم على استخلاص وتقييم وتحليل المعلومات بشكل منطقي.

الاختبار المنطقي: يقيس القدرة على التسلسل المنطقي ضمن ضوابط ومسائل محددة.

اختبار الأشكال: وهو الذي يعمل على قياس قدرة الطلاب على توضيح العلاقات المنطقية بين الأشكال والتمييز فيما بينها.

**** إذا لم تتمكن من التقديم على اختبار قدرات الجامعيين 1443 يمكنك متابعة الموقع الرسمي لمركز قياس والتعرف على مواعيد التسجيل في اختبار عام 1444.

أهداف اختبار القدرات للجامعيين

يساعد اختبار القدرات العامة لخريجي الجامعات في قياس القدرات الاستدلالية والتحليلية الموجودة لدى جميع الطلاب بشكل موحد، بالإضافة إلى التعرف على مدى قابليتهم للتحصيل العلمي من خلال قياس قدرتهم على:

القراءة بتركيز وعمق.

تمييز ومعرفة البنية المنطقية للتعبيرات اللغوية المختلفة.

القدرة على الاستدلال والاستنتاج والتحليل والاستقراء، وما ينتج عن ذلك من تحليل للنتائج.

التعرف على الطلاب الذي يملكون المهارات البحثية والنقدية والقدرات التي تزيد من فرصة نجاحهم في الدراسات العليا.

يقيس اختبار القدرات للجامعيين أيضًا القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.

يعمل الاختبار على توضيح المستوى الحقيقي للطالب من ناحية القدرات العقلية المهمة من أجل اجتياز مرحلة التعليم بعد الجامعي.

يعتبر من المعايير الموحدة والضرورية التي تستخدمها الهيئات من أجل اختيار الطلاب الصالحين للدراسات العليا.

يقيس الاختبار القدرة على حل المسائل المبنية على المفاهيم الرياضية الأساسية.

اختبار القدرات للجامعيين

درجة النجاح المطلوبة في اختبار القدرات

لا يتطلب اختبار القدرات للجامعيين درجة محددة من أجل اجتياز الاختبار والنجاح فيه، إذ أنه يعمل على قياس القدرات والمهارات الموجودة لدى الطالب فقط، إلا أن الدرجات التي يحققها الطالب في الاختبار يكون لها أهمية عند التقديم على الدراسات العليا أو البعثات، حيث تحدد بعض الهيئات والجهات درجات محددة من أجل القبول بها، وغالبًا ما تتراوح هذه الدرجات بين 65% إلى 70% فيما فوق.

كما أن الدرجة المحققة في اختبار القدرات للجامعيين هذه قد تختلف من هيئة إلى أخرى، ومن عام إلى آخر.

كم عدد المحاولات لاجتياز الاختبار؟

يحق لكل فرض التقديم على اختبار القدرات العامة لخريجي الجامعات حتى 5 مرات خلال مدة ثلاثة سنوات، ويكون متاحًا للمتقدم أن يتقدم لدخول الاختبار مرة أخرى بعد مرور ثلاثة سنوات على تاريخ أول اختبار، ولكن يجب متابعة الموقع الرسمي الخاصة بهيئة تقويم التعليم والتدريب من أجل معرفة مواعيد الاختبارات والتسجيل فيها بشكل مستمر.

كما أن نتيجة اختبار القدرات تكون صالحة حتى خمس سنوات من تاريخ اجتياز الاختبار والحصول على شهادته.

منصة البراعة للقدرات

تقدم منصة البراعة للقدرات عددًا من الدورات التدريبية والشروحات التي تساعد المتقدمين على اجتياز اختبار القدرات للجامعيين بأفضل النتائج ومن المرة الأولى، كما أنها تقدم نماذج تدريبية للاختبار تساعد على معرفة نوعية الأسئلة التي قد يتطرق إليها الطالب.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 21/08/2022
icon 0
icon 1305

ما هو التناظر اللفظي وكيفية الإجابة عنه؟

يعتبر التناظر اللفظي من أهم الأجزاء التي يتم تضمينها داخل اختبار القدرات المعرفية للطلاب، وهو عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المصطلحات أو المفاهيم أو العبارات، فيتم اختباره... المزيد

icon
icon 18/08/2022
icon 0
icon 853

مواقع للتدريب على اختبار القدرات في السعودية

تنطلق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتسهيل الإجراءات على صعيد كل المجالات ودعم التحول الرقمي، وتساهم مواقع للتدريب على اختبار القدرات -وعلى رأسهم موقع البراعة- كثيرًا في ذلك من خلال... المزيد

icon
icon 16/08/2022
icon 0
icon 405

مستويات اللغة الانجليزية تبعًا لـ CEFRL

أصبحت اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا الآن في الكثير من المجالات الدراسية والعملية، ولهذا يحرص الكثيرون على معرفة مستويات اللغة الانجليزية التي يقفون عندها من أجل تحديد الطريق الصحيح الذي يجب... المزيد

للمساعده تواصل معنا