ما هي اختبارات قدرة معرفية وما هو محتواها؟

icon
03 أبريل
icon 03/04/2022
icon 0
icon 623

تختلف إمكانيات الأشخاص في توظيف معارفهم المختلفة والاستفادة منها في مجابهة المواقف الحياتية المختلفة والتأقلم مع الحالات الجديدة، وحل المشكلات التي قد تواجههم في المواقف المختلفة.

لهذا فإن الموظفين والموظفات بحاجة إلى تطوير القدرات الحياتية الخاصة بهم من حين لآخر أثناء الفترة الوظيفية لهم، حتى يكونوا قادرين على اتقان أعمالهم بكفاءة أكبر وقدرة أعلى، وهذا ما تعمل اختبارات قدرة معرفية على تحقيقه. 

ما هو اختبار القدرة المعرفية

تعتبر اختبارات القدرة المعرفية اختبارًا يتم من خلاله قياس مدى المعرفة الموجودة لدى الطلاب والطالبات، والتي يمكنهم من خلالها إدراك العلاقات بين الأشياء والأحداث المترتبة عليها، بالإضافة إلى تقييم وإدراك المواقف الحياتية، حيث تعتبر قدرة معرفية من أحد أهم الوسائل التي تساعد في تعليم الأفراد وإكسابهم المعارف التي تساعدهم في التحكم في البيئة الخارجية وحل مشكلات الحياة المختلفة.

يشرف المركز القومي للقياس على أداء هذه الاختبارات والتي تعتبر من أهم الاختبارات التي تساعد في القبول الجامعي، وكذلك التكيف مع الظروف المحيطة، وتتكون هذه الاختبارات من عدد من المسائل التي تقيس القدرات والإمكانيات التي تساعد الطلاب على تقييم المواقف وإصدار الأحكام عليها.

أهمية قياس قدرة معرفية

من وجهة نظر العلماء فإن هذه الاختبارات عبارة عن وسائل تساعد الفرد على التعلم واكتساب الخبرة والمعرفة التي يمكنهم استخدامها في حل المشكلات المختلفة والتكيف مع الظروف البيئية والحياتية المختلفة.

الغرض من الاختبار

أثبتت الدراسات العلمية المختلفة على مدار الوقت قدرة اختبارات قدرة معرفية على توقع مدى قدرة ونجاح الموظفين على أداء المهام الوظيفية المكلفين بها، ولا يعتمد هذا على طبيعة الوظيفة، ولكنه يعتمد على القدرات المعرفية العامة التي يكتسبها الشخص من خلال سنوات الحياة والدراسة المختلفة.

فنلاحظ أن وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية تستعين بهذا الاختبار بجانب عدد من الأدوات الأخرى عند ترتيب الوظائف في نظام الخدمة المدنية في غير قطاعي الصحة والتعليم.

محتوى اختبار قدرة معرفية

تم تحديد مكونات الاختبار نظرًا لواحدة من أحدث النظريات العلمية وهي “Cattell–Horn–Carroll” لتصنيف القدرات العقلية، ويحتوى الاختبار في نفسه على قياس أربع قدرات أساسية وهي:

  • القدرة المعرفية اللفظية: وهي التي تتمثل في القدرة على فهم المعاني الخاصة بالكلمات وكيفية استخدامها بفاعلية وفهم العلاقة بينها وبين جملة أو فقرة أخرى.
  • القدرة الكمية: وهي عبارة عن القدرة على معالجة المعلومات الكمية من خلال عدد من الأسئلة الرياضية المناسبة للاختبار.
  • قدرة معرفية استدلالية: وتتمثل في القدرة على التفكير المنطقي في المشكلات المختلفة والتمكن من استخدام قواعد الاستدلال على البيانات وتحليلها واستنتاج أشياء ذات معانٍ منها.
  • القدرة المكانية: يتمثل هذا الجزء من الاختبار في القدرة على التكيف البصري من خلال عدد من الأشكال الهندسية والصور والرسومات على أنها مجسمات.

الفئة المستهدفة من الاختبار

يكون الاختبار مطلوبًا من جميع المتقدمين من أجل التعيين أو المفاضلة في الترقيات في الوظائف الإدارية المختلفة في عدد من الجهات والوزارات مثل وزارة العدل ووزارة الموارد البشرية، عدا الجهات الصحية أو التعليمية.

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

نوضح في هذا الجزء من المقال شرحًا مفصلًا لخطوات التسجيل في اختبارات قدرة معرفية المركز الوطني للقياس عبر موقع قياس:

  • الدخول على ملف المستفيد، وملء البيانات المطلوبة من رقم السجل المدني ورمز المرور، وفي حالة لم يكن لك حساب بالفعل، قم بإنشاء ملف خاص بك من خلال النقر على “سجل الآن”.
  • يظهر الملف الشخصي ويحتوي على قائمة تشمل جميع الاختبارات المسجلة، وكذلك الاختبارات المتاحة للتسجيل، والاختبارات السابقة أو الملغاة، بالإضافة إلى نتائج الاختبارات.
  • يظهر في أسفل الصفحة السجل المالي الخاص بالملف وكيفية شحن الرصيد أو تحويله لمستفيد آخر على الموقع.
  • قم باختيار أيقونة الاختبارات المتاحة للتسجيل في اختبارات قدرة معرفية، كما يمكنك من خلالها فلترة البحث بالاختبارات سواء الورقية أو المحوسبة، وتحديد ما إذا كانت داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  • نلاحظ هنا وجود عدد من الصفحات لاختبارات متاحة للتسجيل.
  • في حالة التسجيل في الاختبارات المحوسبة، تظهر صفحة فيها ملاحظات هامة قبل التسجيل، قم بقراءتها جيدًا ثم الضغط على زر “متابعة”.
  • بعد قراءة صفحة التعليمات والشروط والأحكام الخاصة باختبارات قدرة معرفية جيدًا والموافقة عليها، اضغط على زر “موافق على التعليمات”، ثم زر “التالي”.
  • في حالة السماح بمشاركة الموقع الجغرافي، سوف تظهر المقرات المتاحة لأداء الاختبارات تبعًا لموقعك الجغرافي.
  • بعد ذلك تنقلك الشاشة لاختبار المقر المناسب لك لأداء الاختبار، ويمكن تحديد 3 مراكز حتى تعرف إمكانية التسجيل بها.
  • قم بتحديد اليوم المناسب لك لأداء الاختبار، بالإضافة إلى الموعد المناسب من خلال المواعيد المظللة.
  • يظهر بعد ذلك ملخص الحجز، قم بالتأكد من معلوماتك الشخصية، يليها بعد ذلك تعليمات الاختبار.
  • بعد موافقتك على هذه التعليمات، تنتقل تلقائيًا لصفحة التأكيد لحجز الموعد.
  • هنا تكون قد قمت بالانتهاء من التسجيل في اختبارات قدرة معرفية.

قدرة معرفية

طريقة تسديد الرسوم المقررة للاختبارات أثناء التسجيل

من خلال النقر على أيقونة “المتابعة إلى الدفع”.

في حالة الرغبة في التسجيل في الاختبارات الورقية، قم باختيار آلية الاختبار الورقي.

سوف يظهر عدد من الملاحظات العامة عن التسجيل، قم بقراءتها جيدًا ومن ثم قم بالنقر على “متابعة”.

تظهر بعدها صفحة من الشروط والأحكام، بعد قراءتها جيدا والموافقة عليها، قم بالضغط على “التالي”.

قم باختيار المدينة التي تود أداء اختبار قدرة معرفية بها، وقم بتحديد مقرات الاختبار للتأكد من إمكانية التسجيل بها.

قم بتحديد التاريخ المناسب، وقم بالضغط على زر “التالي”.

قم بالموافقة على بيانات وموعد الاختبار، ثم قم بالضغط على “التالي”، من أجل تسديد الرسوم المقررة.

يمكن تسديد الرسوم من خلال (فواتير سداد، أو البطاقة الائتمانية).

إذا قمت باختيار فواتير سداد، تظهر لك صفحة بها طريقة التسديد.

قم بالضغط على “التالي”، وسوف يظهر لك اشعار برقم الفاتورة وقيمة، وكذلك مهلة سداد هذه الفاتورة.

أما في حالة اختيار التسديد عبر البطاقة الائتمانية، قم بالضغط على التالي، وهنا سوف يطلب تحديد نوع البطاقة وبياناتها.

تتحول تلقائيًا إلى صفحة اشعار التسجيل، ونرجو بالمبادرة في تسديد المقابل المالي، قبل نهاية مهلة السداد، تجنبًا لإلغاء التسجيل.

وهنا تكون قد انتهيت من التسجيل في الاختبار.

عدد فرص اختبار قدرة معرفية

يمكن للمتقدمين دخول اختبارات القدرة المعرفية 7 مرات خلال مدة أقصاها 3 سنوات، ومن ثم يمكن للمتقدم الدخول إلى الاختبار الثامن بعد انقضاء هذه السنوات الثلاث، وتكون هذه الاختبارات صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ النتيجة واجتياز المتقدم للاختبار.

الفرق بين اختبار قدرة معرفية وقدرات الجامعيين

نظرًا لكونهما اختبارات تأهيلية للوظائف، فإنه يمكن الخلط بينهما، لذا سوف نحاول التفريق بين اختبارات القدرات الجامعية واختبارات القدرة المعرفية كالتالي:

اختبارات قدرات الجامعيين

عبارة عن اختبارات يتم الخضوع إليها خلال العام الدراسي الأخير أو بعد انتهاء المرحلة الجامعية من أجل تقييم التحصيل الدراسي للطالب من الجامعة، معرفة أهم المهارات التي يتمتعون بها، ويتم هذا الاختبار تحت اشراف هيئة قياس ويتم استخدامه من أجل الالتحاق بالدراسات العليا في احد كليات أو معاهد المملكة العربية السعودية.

اختبار قدرة معرفية

فهو عبارة عن اختبار يقيس القدرات العامة التي يحتاج المتقدم إليها عند التقدم للوظيفة أو طلب الترقية في وظيفته الحالية، ولا يعتمد هذا الاختبار على مقررات دراسية محددة أو سنوات دراسية بعينها، ولكنه يكون شامل لجميع المعلومات التي قد يحصلها المتقدم خلال حياته.

معلومات عامة عن الاستعداد لاختبار قدرة معرفية

كما تحدثنا أن هذا الاختبار يساعد في حل المشكلات بشكل عام، لهذا فإنه لا يعتمد على مراجع أو مقررات دراسية في سنوات معينة، ولكنه عبارة عن اختبار الحصيلة المعرفية التي قام المتقدم بتحصيلها خلال سنوات حياته سواء من الدراسة أو الإطلاع، وهنا تنصح الهيئة بالاطلاع على طرق الأسئلة وكيفية الإجابة عليها الموجودة على الموقع، ويجب التنويه إلى أن الاختبار لا يتطلب إجراء عمليات حسابية معقدة، كما أنه يعتمد على أرقام بسيطة.

أوقات عقده

تعقد هيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار القدرة المعرفية 1443 مرة واحدة في العام، لذا تأمل الهيئة دائمًا من الراغبين في أداء الاختبار متابعة صفحة الاختبار على الموقع الإلكتروني لمعرفة المواعيد.

 إرشادات عامة حول اختبارات قدرة معرفية

احرص على متابعة الموقع الرسمي للهيئة للتعرف على آخر مستجدات مواعيد ومقرات الاختبار.

حافظ على الحضور في الموعد والمقر المحددين لك أثناء التسجيل في الاختبار، ومن ثم قم بالتوجه إلى المسئول الخاص بالاختبار من أجل مراجعة أوراقك والتأكد من استيفائك لجميع الشروط الخاصة بالاختبار.

بعد ذلك سوف يُسمح لك بالدخول إلى قاعة الاختبار والجلوس في المقعد المخصص لك.

بعد اكتمال دخول المتقدمين إلى قاعة الاختبار يتم توزيع كراسات الأسئلة والإجابات ومن ثم اتباع معلومات المشرف من أجل تعبئة البيانات الخاصة بالصفحة الأولى (المعلومات الشخصية)، ومن ثم السماح بالبدء في الإجابة.

إذا كان لديك استفسار خاص باختبار قدرة معرفية أو ترغب في مساعدة في أمر ما، ما عليك سوى رفع يديك لأحد المشرفين.

يأتي الاختبار على هيئة أسئلة اختيار من متعدد، وعلى الطالب أن يقوم بالتظليل حول الحرف المقابل لإجابته بقلم رصاص من نوع HB-2، ولن يسمح نهائيًا باستخدام الحبر الجاف أو السائل.

يتم إجراء الاختبار في مدة ثلاث ساعات تقريبًا، بالإضافة إلى حوالي ساعة من وقت دخول قاعة الاختبار وبداية الإجابة، فكن مستعدًا لذلك.

في النهاية

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعريف ببعض المعلومات الخاصة باختبارات قدرة معرفية وكيفية الاستعداد لها، ونحن هنا في مؤسسة البراعة يمكننا تقديم يد العون لاجتياز هذه الاختبارات من خلال الدورات التدريبية التي نقدمها والتي من شأنها مساعدة المتقدمين في هذا الأمر.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 21/08/2022
icon 0
icon 1305

ما هو التناظر اللفظي وكيفية الإجابة عنه؟

يعتبر التناظر اللفظي من أهم الأجزاء التي يتم تضمينها داخل اختبار القدرات المعرفية للطلاب، وهو عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المصطلحات أو المفاهيم أو العبارات، فيتم اختباره... المزيد

icon
icon 18/08/2022
icon 0
icon 852

مواقع للتدريب على اختبار القدرات في السعودية

تنطلق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتسهيل الإجراءات على صعيد كل المجالات ودعم التحول الرقمي، وتساهم مواقع للتدريب على اختبار القدرات -وعلى رأسهم موقع البراعة- كثيرًا في ذلك من خلال... المزيد

icon
icon 16/08/2022
icon 0
icon 404

مستويات اللغة الانجليزية تبعًا لـ CEFRL

أصبحت اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا الآن في الكثير من المجالات الدراسية والعملية، ولهذا يحرص الكثيرون على معرفة مستويات اللغة الانجليزية التي يقفون عندها من أجل تحديد الطريق الصحيح الذي يجب... المزيد

للمساعده تواصل معنا