مراحل إعداد اختبار وأسئلة قياس

icon
08 أكتوبر
icon 08/10/2020
icon 0
icon 4331

تعتمد هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية مجموعة من القواعد والضوابط العلميّة والعملية، تتضمن عددًا من المراحل، لإعداد الاختبارات المختلفة التي تقدمها الهيئة.

مراحل إعداد اختبار وأسئلة قياس

التهيئة

تستقطب الهيئة كل عام مجموعة من العاملين في مجالي التعليم العام والجامعي من مختلف مناطق المملكة، وتعقد لهم ورش عمل دورية تتناول الجوانب النظرية والعملية لكل اختبار للخروج بأسس صحيحة لإعداد الاختبارات والأسئلة.

 

الكتابة

يكلف كل مشارك بوضع أسئلة حسب تخصصه، وفق منهج سري، إذ يُعطى كل مشارك رقمًا خاصًا به طيلة مدة تعامله مع المركز، وترتبط به معلومات عنه، مثل: تخصصه، ودرجته العلمية، وخبراته، كما يُعطى كل سؤال رقمًا خاصًا به.

 

التحكيم

تُكوَّن لجان تحكيم الأسئلة من 3 أعضاء متخصّصين في المجال المعرفي للاختبارات والقياس وأصحاب الخبرة، ويخضع كل سؤال لأحكام خاصة فيما تحكم اللجنة على كل سؤال وفًقا لاستبانة محدد، مثل: طبيعته، مستوى صعوبته وتناغمه مع ضوابط الاختبار، طبيعة التعديلات التي أجريت عليه وغيرها من الضوابط.

 

الإدارج

تُدخل الأسئلة في الحاسب وفًقا لصيغ لجان التحكيم (أي ما توصلت إليه من تعديل للسؤال أو قبوله كما هو)، ويستثنى من ذلك الأسئلة التي حَكمت اللجان بأنها غير صالحة أو غير قابلة للتعديل.

 

المراجعة

تراجع الأسئلة كلها (النسخة الحاسوبية) مرة أخرى من قبل أربعة مراجعين من ذوي الاختصاص في الحقل والقياس.

 

التحليل

تُحلّل الأسئلة تحليلًا إحصائيًّا تمهيدًا لضم الصالح منها لقاعدة أسئلة الاختبار الفعلية، أما غير الصالح فيُستبعد نهائيًّا أو يُسْتَصْلح، ومن ثم يُجرَّب مرة أخرى.

 

التكوين

يُكوَّن الاختبار في صورته النهائية بالاختيار العشوائي من بين الأسئلة المجرَّبة والمودعة في بنك الأسئلة، بصورة تكفل التمثيل المناسب لأبعاد الاختبار كافة.

 

الإخراج

في هذه المرحلة يجري إخراج الاختبار ومراجعة الصورة النهائية له، وإعداد نسخ مختلفة من نموذج الاختبار لاستيعاب أكبر عدد من الأسئلة التجريبية، ثم يطبع الاختبار في كتيبات تتضمن التعليمات العامة، والخاصة بكل جزء وقسم.

 

معادلة النماذج

تعدد النماذج وتوازن الأسئلة في مختلف النماذج بحيث تكون صعوبة الأسئلة وتمييزها شديدة التقارب، وضمن القيم المقرّة علميًّا، وتعادل النماذج أيضًا من ناحية المعلومات المتعلقة بقدرة الاختبار على إظهار الفروق بين الطلاب.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 27/06/2024
icon 0
icon 133

صلاحية اختبار الرخصة المهنية

✴صلاحية اختبار الرخصة المهنية بناءً على نوع نتائج اختبارات المتقدم ، بحسب الحالات التالية.. ١_ لدى المتقدم نتائج في اختباري كفايات التربوي العام والتخصص ؛ ⬇️ 🔹️صلاحيتها خمس سنوات من... المزيد

icon
icon 27/06/2024
icon 0
icon 104

المقياس الرقمي ألف ياء للذكاء ؟

✍ المقياس الرقمي ألف ياء للذكاء؟ ألف يأء هو أول مقياس ذكاء فردي مصمم في الأصل للمجتمع العربي بشكل عام والسعودي والخليجي بشكل خاص. ويقيس الذكاء العام وجوانب أخرى منها... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 574

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

للمساعده تواصل معنا