اختبار اللغة الانجليزية ، ماهو وما هي مكوناته؟

icon
12 أبريل
icon 12/04/2022
icon 0
icon 1012

يعتبر اختبار اللغة الانجليزية من أهم الاختبارات التي يهتم الكثيرون باجتيازها، إذ أصبحت اللغة الإنجليزية واحدة من أهم اللغات الموجودة في العالم والتي يتطلب إجادتها عند الحصول على الكثير من الوظائف في العالم أجمع وإن لم تكن أهمها، وهنا ظهرت أهمية المركز الوطني للقياس في إعداد وتهيئة الطلاب والخريجين لهذا الأمر ووفرت لهم اختبارات كفايات اللغة الإنجليزية.

فما هي هذه الاختبارات وكيف يمكن الاستعداد لها وماهي الفئات المستهدفة منه؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذه المقالة.

ماهو اختبار اللغة الانجليزية S.T.E.P ؟

يقدم المركز الوطني للقياس عددًا من اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة التي يتم تقديمها في الهيئات والمؤسسات التعليمية والوظيفية في المملكة العربية السعودية ومن ضمن هذه الاختبارات اختبار اللغة الإنجليزية STEP .

وتأتي كلمة STEP اختصارًا للاختبار القياسي لإتقان اللغة الإنجليزية، والذي تم إعداده بطريقة احترافية وموضوعية من قبل أساتذة مختصين في اللغة وعلى دراية بما تحتاج إليه الهيئات والدول في اللغة الإنجليزية من أجل اختبار مستوى كفاءة الأشخاص في هذه اللغة.

الغرض من الاختبار

يُستخدم اختبار اللغة الانجليزية للمبتدئين المقدم من المركز الوطني للقياس في التقديم والالتحاق بعدد من الهيئات والكليات والمعاهد ويتم استخدامه في الأغراض التالية:

الإعفاء من دراسة مقررات اللغة الإنجليزية في الدراسة.

التقديم على أقسام اللغة الإنجليزية في الكليات.

الالتحاق ببرامج ودورات اللغة الإنجليزية المناسبة للمستوى الحالي.

التقديم على برامج الدراسات العليا.

الالتحاق ببعض الوظائف التي يشترط بها إجادة اللغة الإنجليزية.

الترقية والحصول على شهادات متقدمة لمعلمي اللغة الإنجليزية.

كيفية الاستعداد لاختبارات STEP

لا يعتمد اختبار اللغة الانجليزية المقدم من هيئة تقويم التعليم والتدريب على معلومات مباشرة قد قام المتقدم بتحصيلها من خلال المقررات الدراسية، ولكنه يعتمد بشكل أكبر على الحصيلة التي قام بتجميعها من خلال مسيرته الحياتية سواء داخل الدراسة أو خارجها.

ويساعدك في هذا الأمر الدورات التي يقدمها منصة البراعة من أجل المساعدة في اجتياز الاختبار وتعريف المتقدمين بأهم مكوناته والمساعدة في تحصيل أكبر قدر من المعلومات في اللغة الإنجليزية لتسهيل اجتياز الاختبار وإتقان اللغة الإنجليزية باحتراف.

من أجل الاستعداد الجيد للاختبار ينبغي على المتقدم التعرف على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عنها، بالإضافة إلى التعرف على جوانب الاختبار وطبيعته.

المكونات الأساسية لاختبار كفايات اللغة الإنجليزية

يتكون الاختبار من المكونات الأربعة التالية والتي تساعد المختبرين في التعامل باللغة الإنجليزية بكل سهولة في الهيئات المختلفة بعد اجتياز الاختبار:

  1. القراءة والفهم 40% من الاختبار.
  2. بناء الجملة (قواعد اللغة) 30%.
  3. الفهم السمعي 20% في الاختبار.
  4. التحليل التركيبي (الكتابة) 10%.

وبهذا الشكل يكون اختبار اللغة الانجليزية قد غطى أهم الجوانب الأساسية التي يحتاج إليها أي شخص عند التعامل باللغة الإنجليزية والتي يختلف مدى استخدامها تبعًا للمجال التي يدرس أو يعمل به.

اختبار اللغة الانجليزية

الاثباتات المطلوبة عند أداء الاختبار

تختلف الاثباتات التي يحتاج إليها المتقدم من أجل اجتياز الاختبار تبعًا لكونه سعودي أو غير سعودي وتأتي هذه الاثباتات على النحو التالي:

للسعوديين 

يكتفى بواحد من هذه الإثباتات للبنين:

أصل الهوية الوطنية.

أصل رخصة القيادة (إن وجدت).

صورة من كارت العائلة وأصل جواز السفر.

ويزيد من أجل أداء اختبار اللغة الانجليزية للسعوديات الإناث إمكانية الإثبات بالبطاقة الجامعية المتضمنة الصورة ورقم السجل المدني على أن تكون سارية أو لم تنتهِ صلاحيتها لأكثر من ثلاث سنوات.

غير السعوديين

تختلف إثباتات دخول الاختبار لغير السعوديين تبعًا لكون المتقدم خليجي أو لا، وتأتي هذه الإثباتات على النحو التالي:

للخليجي: يكتفى بالإثبات من خلال أصل جواز السفر أو أصل الهوية الوطنية.

لغير الخليجي: يكتفى بأصل الإقامة الشخصية أو أصل جواز السفر بالإضافة إلى صورة الإقامة الشخصية.

بعض المعلومات العامة حول اختبار اللغة الانجليزية

الاختبار صالح لمدة ثلاث سنوات ومن ثم يكون من الضروري إعادته، كما أنه يمكن إعادة محاولة أداء الاختبار حتى 10 مرات كل ثلاث سنوات.

يحق دخول الاختبار للطلاب في المرحلة الثالثة من الثانوية العامة، وخريجي الثانوية العامة أو الجامعة.

يتكلف أداء الاختبار 150 ريال سعودي ويكون الاختبار محوسب ومتاح التقديم إليه على مدار العام.

تستغرق فترة استخراج نتيجة الاختبار ثلاثة أيام عمل من بعد نهاية الاختبار.

منصة البراعة دليلك للنجاح بكل سهولة

بعد التعرف على اختبار الـ STEP وأهميته، أصبح من الضروري الآن التفكير في التقدم لاجتيازه، ولكن قبل ذلك عليك الاستعانة بمؤسسة البراعة لكي تساعدك في اجتياز هذا الاختبار بالشكل الصحيح ومن المرة الأولى من خلال دورات اختبار اللغة الانجليزية التي تقدمها المنصة.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 99

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 79

اختبار التحصيل الدراسي

✳اختبار التحصيل الدراسي✳ 1️⃣أولا اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية: 💡اختبار موحد يقيس مدى تحصيل المختبرين في عدد من المواد الدراسية خلال دراستهم في  المسار العام ومسار علوم الصحة والحياة ومسار... المزيد

icon
icon 31/01/2024
icon 0
icon 328

الاختبارات الدولية PISA

💡الاختبارات الدولية PISA ✍هو اختبار يهدف إلى معرفة مدى تمكن الطلاب والطالبات من المهارات والمعارف الأساسية في مواد محددة. وهو اختصار لـ: Program for International Student Assessment ويعني برنامج التقييم... المزيد

للمساعده تواصل معنا