كيفية التقديم على الرخصة المهنية في 10 خطوات

icon
24 مارس
icon 24/03/2022
icon 0
icon 1607

يعتبر التقديم على الرخصة المهنية وإجراء الاختبارات الخاصة بها واحدًا من الأمور التي لابد منها من أجل مزاولة مهنة التدريس أو الوظائف التعليمية الأخر، وهي عبارة عن رخصة تقوم وزارة التربية والتعليم السعودية بإصدارها بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم والتدريب، مع وضع عدد من الضوابط والشروط التي تنظم عملية التسجيل في الاختبارات والحصول على الرخصة المهنية بسهولة.

ماهي الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

الرخصة المهنية هي عبارة عن وثيقة حكومية إجبارية تعمل على تقنين الوضع العام للمعلمين والمعلمات، حيث أنه لا يمكن مزاولة مهنة التدريس من غيرها، إذ أنه من الضروري التقديم على الرخصة المهنية والخضوع لاختباراتها من أجل ممارسة المهنة بشكل قانوني.

تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بعقد هذه الاختبارات لجميع الراغبين في الدخول إلى المؤسسات التعليمية داخل المملكة العربية السعودية سوا الحكومية أو الخاصة، كما أنه من الضروري تجديد هذه الرخصة كلما انتهت مدة صلاحيتها، مع الوضع في الاعتبار تحديد مستوى الخبرة الخاص بالمعلم واستيفاء شروط هذه السنوات أثناء أداء الاختبار.

إلتحق الان بأحدث الدورات في الرخصة المهنية من خلال زيارة “دورة الرخصة المهنية

مواعيد التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين

تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب في بداية كل عام هجري بالإعلان عن المواعيد المقررة للتقديم من أجل التسجيل في الرخصة المهنية للخريجين والمعلمين ومن يشغلون الوظائف التعليمية المختلفة داخل نطاق المملكة العربية السعودية.

ومن الأهمية بمكان ذكر أن هيئة تقويم تقوم بالتواصل مع المعلمين والخريجين، وتقوم بالإعلان عن المواعيد المقررة للتسجيل في الاختبارات من خلال مركز قياس الوطني والذي هو عبارة عن الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة.

وفي هذا الجزء من المقال سوف نجيب عن التساؤل الذي يشغل بال الكثير من المعلمين والمعلمات وهو موعد التقديم على الرخصة المهنية لعام 1443.

تنقسم فترات التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية إلى فترتين تبعًا لنوع الاختبار، حيث أن للاختبارات الورقية فترة تسجيل وللاختبارات المحوسبة فترة أخرى، وهي كالتالي:

الاختبار الورقي تبدأ فترة التسجيل المبكر له في تاريخ 29 نوفمبر عام 2021 ميلاديًا، وتنتهي في 2 يناير 2022 ميلاديًا.
في حين تبدأ فترة اختباره من 22 فبراير عام 2022 ميلاديًا وحتى 26 فبراير عام 2022 ميلاديًا.

أما الاختبار المحوسب تبدأ فترة التسجيل المبكر له في 29 نوفمبر عام 2021، وتنتهي في 2 يناير عام 2022.

بينما فترة الاختبارات فتبدأ من 6 فبراير عام 2022 ميلاديًا، وتنتهي في 16 فبراير من نفس العام.

أسباب إجراءات التقديم على الرخصة المهنية

تحرص الحكومة السعودية وخاصة الجهات المختصة بالعمليات التعليمية على إجراء اختبارات الرخصة المهنية لجميع الأشخاص المقبلين على ممارسة أحد وظائف المجال التعليمي سواء إداريًا أو في التدريس، ويكون الغرض من هذه الاختبارات هو التعرف على المهارات التي يمتلكها المعلم هل هي كافية لمزاولة مهنة التدريس أم لا.

ويسري هذا القرار على جميع المؤسسات سواء الخاصة أو الحكومية داخل نطاق المملكة العربية السعودية، وعليه فإن جميع العاملين أو الراغبين في العمل في المؤسسات التعليمية يحرصون على معرفة المواعيد المقررة من أجل أداء الاختبارات واجتيازها والقدرة على مزاولة المهنة بشكل قانوني.

أهم معايير التقديم على الرخصة المهنية

قامت الجهات المسئولة في هيئة تقويم التعليم والتدريب ووزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بوضع عدد من المعايير التي تنظم عملية اختبارات الرخصة المهنية، ويتم من خلالها تحديد المهارات اللازم وجودها لدى المعلم، وهذه المعايير كالتالي:

ضرورة الحرص من المعلمين والمعلمات على تطوير الذات والبحث عن أهم مستجدات مجال التعليم الخاص بك.

اهتمام المعلمين والمعلمات بأهم القيم الوسطية البعيدة عن التطرف.

الالتزام بأهم أخلاقيات المهنة والعمل على تعزيز مبادئ الهوية الوطنية.

الإلمام بأساسيات اللغة وأهم المهارات اللغوية بشكل عام والمهارات الخاصة بالمحتوى التعليمي بشكل خاص.

التقديم على الرخصة المهنية

شروط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للخريجين والمعلمين

هناك عدد من الشروط والاعتبارات التي يجب على المعلمين والمعلمات التأكد من تحققها للقدرة على الحصول على الرخصة المهنية وممارسة مهنة التدريس بشكل قانوني صحيح، وتأتي هذه الشروط كالتالي:

قبل التقديم على الرخصة المهنية، يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات المتعلقة بالمجال التعليمي.

اجتياز جميع الاختبارات المقررة سواء الاختبارات العامة أو الخاصة بالمحتوى.

تسديد جميع الرسوم المقررة من أجل الاختبارات قبل نهاية المهلة المسموحة للسداد.

استيفاء جميع شروط وضوابط الاختبارات والتأكد من التسجيل من خلال رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين الإلكتروني.

كيفية التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

في ظل التطورات التكنولوجية ورقمنة الكثير من الأمور لما لها من توفير لوقت وجهد المواطنين وتسهيلا لسير العمليات الإجرائية، حرصت المملكة العربية السعودية على إنهاء جميع المصالح والمستخلصات الحكومية بشكل إلكتروني، ومن هذه الأمور أن التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية يتم من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي كالتالي:

يعتبر موقع قياس هو المنصة الرسمية التابعة لوزارة التربية والتعليم السعودية، لذلك من أجل التقديم على الرخصة المهنية يتم الضغط على أيقونة الرخصة المهنية الموجودة عليه.

تسجيل الدخول على موقع نفاذ من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

إدخال الكود الذي تم إرساله في رسالة نصية إلى المستخدم.

الضغط على خانة “الاختبارات”، ومن ثم الضغط على “سجل الآن”.

التأكيد على جميع البيانات التي قام المستخدم بإدخالها عند التقديم على الرخصة المهنية، ثم الضغط على متابعة.

تظهر شاشة تحتاج إلى إدخال بعض المعلومات، يتم إدخالها والضغط على زر”التالي”.

القيام بتحديد مقر وموعد الاختبار من خلال الخيارات المتاحة، وحجز الاختبار.

مراجعة البيانات والتأكد منها، ومن ثم الضغط على زر “موافق”.

الضغط على زر التالي وتحديد الطريقة التي يمكن من خلالها دفع الرسوم المقررة.

استكمال باقي الإجراءات والانتهاء من حجز موعد الاختبار.

ما هي اثباتات التقديم على الرخصة المهنية

  • للمعلمين والمعلمات السعوديين: يتطلب منهم توفير( أصل بطاقة الهوية الوطنية، أصل جواز السفر للمتقدم، أصل رخصة القيادة)
  • للمعلمين والمعلمات المقيمين في المملكة: يشترط على المقيمين في المملكة من خارجها أن يقدموا(أصل بطاقة الإقامة، أصل جواز السفر للمتقدم المقيم، أصل رخصة القيادة السعودية)
  • الخليجي: أصل جواز السفر الخليجي

كيفية معرفة نتائج اختبارات الرخصة المهنية

بعد التقديم على الرخصة المهنية واجتياز الاختبارات يبدأ المتقدمين والمتقدمات بالتساؤل عن مواعيد نتائج هذه الاختبارات وكيفية الحصول عليها.

بعد الانتهاء من الاختبار يتم تصحيح الإجابات من خلال مصحح آلي يقوم بتصحيح وتحليل النتائج، ويتم مراجعة وتصحيح وتدقيق معلومات المتقدمين من أجل أداء الاختبارات من خلال هيئة تقويم التعليم والتدريب، ومن ثم بعد ذلك يتم إعلان النتائج بشكل مباشر على الصفحة الخاصة بالمتقدم على نظام الرخص المهنية.

يقوم المعلم بالدخول إلى نظام الرخص المهنية بعد إصدار النتائج، ويقوم بإتمام عمليات الحصول على الرخصة المهنية.

ومن ناحيتها، سوف تقوم الهيئة بإبلاغ الجهات المعني بهذا الأمر بالنتائج الخاصة بالاختبارات وإرسال هذه النتائج إلى المتقدمين عبر الجوال، بالإضافة إلى رفعها على حساب المتقدم على نظام الرخص المهنية. 

ما هي المهلة المحددة قبل إصدار الرخصة المهنية ومدة سريان الرخصة؟

وفقًا للمادة الرابعة من ضوابط الرخصة المهنية في المملكة العربية السعودية، من الضروري التحقق من توفر اختبارات سارية الصلاحية سواءًا كانت عامة أو تخصصية قبل التقديم على الرخصة المهنية ، وتحقيق الدرجات المطلوبة من كل مستوى، ويكون هذا إلزاميًا عند الحصول على الرخصة المهنية.

حيث لا ينبغي التقدم بطلب التسجيل في الرخصة المهنية للخريجين بعد مضي أكثر من اثني عشر شهرًا من إعلان نتيجة الاختبار الأحدث من بين التربوي العام أو التخصصي، وتستمر صلاحية الرخصة المهنية لمدة 5 سنوات من تاريخ ترقيتها أو تجديدها، أو الحصول عليها لأول مرة.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 70

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 69

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 206

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

للمساعده تواصل معنا