الدبلوم العالي للعلوم القانونية تعرف عليه

icon
02 أغسطس
icon 02/08/2022
icon 0
icon 1681

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن اختبار آخر من الاختبارات المهنية الضرورية التي تقدمها، ولكن هذه المرة يتم تقديم أسئلة اختبار كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية  بالتعاون مع معهد الإدارة العامة السعودي بهدف قياس عدد من المهارات لدى المتقدمين من أجل دبلوم العلوم القانونية، فما هو هذا الدبلوم وما هي شروط التقدم إليه؟

هذا ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة والتي تقدمها منصة البراعة للقدرات، بالإضافة إلى التعريف باختبار الكفايات الذي تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب والذي يعد واحدًا من أهم شروط التقدم لبرنامج الدبلوم.

الدبلوم العالي للعلوم القانونية ما هو؟

هو عبارة عن دبلومة يقدمها معهد الإدارة العامة لحملة البكاليريوس باستثناء القانون والحقوق والأنظمة، بهدف منح الدارس دبلومة في القانون تؤهله للحصول على رخصة ممارسة مهنة المحاماة والدرجة الأولى من المرتبة التاسعة، ولهذا الدبلوم عدد من الشروط والمميزات للالتحاق به، وللدبلوم عدد من المسارات يختص كل منها بدراسة جزء مستقل من القانون، وهذه المسارات كالتالي:

مسار قانون الأعمال.

مسار القانون الإداري.

القانون الجنائي.

القانون الدولي العام.

شروط الالتحاق بـ الدبلوم العالي للعلوم القانونية

يشترط المعهد العام للإدارة عدد من الأمور لكي يتمكن المتقدم من الالتحاق ببرنامج الدبلوم، فعلى من يرغب في التقدم للدبلوم أن يتأكد من تحقق هذه الشروط وهي كالتالي:

حصول المتقدم على درجة البكالوريوس (انتظامًا) في أي تخصص ماعدا القانون والحقوق والأنظمة.

اجتياز المقابلة الشخصية للقبول بنجاح.

أمضي عام كامل من العمل في جهة رسمية حكومية.

ألا يقل تقدير المتقدم عن جيد جدًا.

اجتياز المتقدم لاختبار كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية.

بالنسبة للموظفين يتطلب الترشيح من جهة العمل.

يتم التسجيل للالتحاق بالبرنامج من خلال الدخول على صفحة التسجيل الخاصة بمعهد الإدارة العامة.

مميزات التقدم لبرنامج الدبلوم

حصول المتقدم على الدرجة الأولى في المحاماة من المرتبة التاسعة أو ما يعادلها.

يمنح الدارس من غير الموظفين مكافأة شهرية تقدر بـ 1,500 ريال سعودي.

الحصول على الدبلوم العالي للعلوم القانونية.

فرصة تأمين سكن للدارسين غير المتزوجين وغير موظفين.

الدبلوم العالي للعلوم القانونية

اختبار كفايات الدبلوم العالي في القانون

كما تحدثنا أن هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع معهد الإدارة العامة بإطلاق اختبار كفايات الدبلوم العالي للقانون والذي يعد من أهم الاشتراطات الأساسية للتقدم على برنامج الدبلوم، فما هو هذا الاختبار، وماذا يقيس؟

هو عبارة عن اختبار يقيس مهارات المتقدمين التحليلية والفكرية المختلفة من أجل الالتحاق بـ الدبلوم العالي للعلوم القانونية، يتم التسجيل فيه الكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمركز قياس، ويتم تنفيذ حضوريًا في أحد المقرات المتاحة (الرياض، الدمام، جدة، بريدة، المدينة المنورة، أبها) بتكلفة 200 ريال سعودي.

تم عقد هذا الاختبار في يوم الأربعاء الموافق 21 ذو الحجة لعام 1443 هجريًا، الموافق 20 يوليو لعام 2022 ميلاديًا ، ويتكون من عدد من الأجزاء التي تقيس عدد من المهارات والمتمثلة في التالي.

أهم مهارات اختبار كفايات دبلوم القانون العالي

التفكير النقدي: وهي مجموعة من المهارات وقدرات التفكير العقلي التي من الممكن أن يستخدمها الإنسان في الدبلوم العالي للعلوم القانونية أو خارجها من أجل تصور المعلومات المقدمة وتحليلها وتفسيرها من أجل القدرة على إصدار أحكام مناسبة حولها.

التفكير التحليلي: يتم من خلاله قياس قدرة المتقدم على تحليل البنية الأساسية للمشكلات وتمييز عناصرها ومكوناتها واستخدام الطرق التسلسلية في التفكير تبعًا لقواعد محددة يمكن من خلالها الوصول إلى نتائج منطقية وربط الحقائق بعضها ببعض للوصول إلى تلك النتائج.

مهارات الفهم والاستيعاب: يتم فيها اختبار قدرة المتقدم على فهم وتحليل النصوص والصيغ الناقصة منها واستنباط ما تحتاج إليه وفهم الفكرة الأساسية منها وتنظيم الحجج والادعاءات والفرق بينهما، بالإضافة إلى ادراك العلاقة الأساسية بين الكلمات وقياس شبيهاتها.

المهارات الحسابية في اختبار كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية: استخدام المهارات الحسابية والإحصائية مثل الجمع والطرح ورياضيات الأعداد العشرية والمفاهيم البسيطة للاحتمالات وتفسير الأشكال والمعطيات والرسوم البيانية للبيانات الرقمية من أجل تطبيقات العمل.

الثقافة العامة: وهي قياس المعرفة الأساسية في فروع المعرفة المختلفة التي تنعكس بدورها على الوعي المعرفي للمتقدم وسلوكياته ومعتقداته من خلال معرفة حقوقه وواجباته والمؤسسات العدلية المخلتفة والمفاهيم الخاصة بالعصر الحديث، وغيرها من المفاهيم.

الالتزام والمرونة: قياس القدرة على الانضباط والالتزام في أداء المهام الموكلة المختلفة، والقدرة على العمل وفقًا للأولويات مع تنظيم العمل للحفاظ على الجودة ومعالجة الأخطاء والمشاركة الإيجابية.

منصة البراعة للقدرات

نظرًا لأهمية الدبلوم العالي للعلوم القانونية في الحصول على رخصة ممارسة المحاماة والحصول على الدرجة فيها، فإن منصة البراعة للقدرات تتقدم بالمساعدة في هذا الأمرمن خلال تقديم دورات كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية التي من شأنها المساعدة في اجتياز اختبار الكفايات من أجل الالتحاق ببرنامج الدبلوم العالي للقانون والتمكن من الحصول على رخصة المحاماة بكل سهولة ويسر.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 18/04/2024
icon 0
icon 8

Здоровье и комфорт: влияние мебельного поролона

Секреты долговечности мебельного поролона: Экспертные советыБез мебельного поролона сложно представить современные мебельные изделия. Благодаря своим уникальным свойствам, таким как эластичность, долговечность и способность сохранять форму, он нашел широкое применение в... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 35

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 35

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

للمساعده تواصل معنا