تسجيل اختبار كفايات انجليزي 1444

icon
14 أغسطس
icon 14/08/2022
icon 0
icon 961

اختبار كفايات انجليزي أو اختبار STEP هو واحد من أهم اختبارات اللغة الانجليزية المعتمدة التي تقدمها المملكة العربية السعودية من أجل اختبار مستوى الطلاب والمتقدمين في اللغة الإنجليزية، حيث أصبحت إجادة اللغة الانجليزية هدفًا يسعى إليه الكثيرون في هذه الآونة، نظرًا لأهميتها والحاجة إليها في الكثير من المجالات والمراحل.

يفيد اختبار كفايات انجليزي الذي يقدمه المركز الوطني للقياس في تحديد مستوى المتقدمين في اللغة الانجليزية، مما يساعدهم في تحديد من أن يبدأون وإلى ماذا يحتاجون من أجل تطوير مستواهم وتنمية مهاراتهم، فما هو هذا الاختبار وهل هناك فئات تحتاج إليه بشكل إجباري؟

هذا ما سوف تقدمه منصة البراعة للقدرات في هذه المقالة.

ماهو اختبار كفايات انجليزي؟

اختبار كفايات اللغة الانجليزية أو اختبار STEP هو اختصار لكلمة Standardized Test of English Proficiency ويعتبر واحدًا من اختبارات الكفاءة في اللغة الانجليزية المعتمدة ويشبه إلى حد كبير اختبارات الكفاءة العالمية (ToEFL, IELTS) غير أنه أبسط قليلًا في المستوى.

يقوم اختبار كفايات انجليزي بقياس مدى الكفاءة في اللغة الانجليزية من خلال الإجابة على ما يقارب 100 سؤال على هيئة اختيار من متعدد ويتم توزيع هذه الأسئلة إلى أربعة أقسام يمكن من خلالها قياس الكفاءة في اللغة الانجليزية من جميع الجوانب، وتأتي هذه الأقسام متوزعة كالتالي:

استيعاب المقروء ويمثل 40٪ من الأختبار.

بناء الجمل والقواعد ويمثل 30٪ من الأختبار.

مهارات الاستماع وتمثل 20٪ من الأختبار. 

تحليل الكتابة ويمثل 10٪ من الأختبار.

وبذلك تكون الأسئلة قد اختبرت الثلاث مهارات الأساسية في اللغة الانجليزية.

أهداف الاختبار والفئة المستهدفة منه

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب المتمثلة في المركز الوطني للقياس بتحديد بعض الفئات التي يمكنها اجراء اختبار كفايات انجليزي، من أجل تحقيق عدد الأهداف، فنجد أن الاختبار يستهدف خريجي المرحلة الثانوية العامة والمرحلة الجامعية، ويتم إجراء الاختبار لهم من أجل:

تحديد المستوى العام في اللغة الانجليزية مما يساعد في تحديد برامج اللغة المناسبة من أجل التطور.

الحصول على درجات معينة في الاختبار، حيث يساعد على إعفاء الطالب من بعض المقررات الدراسية في اللغة الانجليزية.

هناك بعض الكليات التي يعتبر اجتياز الاختبار متطلبًا أساسيًا من أجل الالتحاق بها.

يعتبر اختبار كفايات انجليزي من المتطلبات الأساسية للكليات العسكرية.

يساعد في ترقية معلمي اللغة الانجليزية.

الالتحاق ببعض الوظائف التي تشترط إجادة اللغة الانجليزية.

اختبار كفايات انجليزي

مدة اختبار كفايات اللغة الانجليزية

كما ذكرنا أن الاختبار يتكون من 117 إلى 133 سؤال يتم توزيعها على أربعة أقسام، وعليه نجد أن المدة الزمنية للاختبار قد تتراوح بين ساعتين و 45 دقيقة وثلاثة ساعات، حيث يوجب الاختبار حضول الطالب قبل 15 دقيقة من بدأ اللجنة، كما أنه من الضروري على المتقدمين للاختبار الحضور بالزي الرسمي.

كما توضح الهيئة أن نتائج اختبار كفايات انجليزي يتم الإعلان عنها في غضوم ثلاثة أسابيع من تاريخ تأدية الاختبار بالنسبة للاختبار الورقي، ومدة أقصاها ثلاثة أيام بالنسبة للاختبار المحوسب، وتبلغ صلاحية الشهادة ثلاثة سنوات من تاريخ الحصول عليها، كما أنه يجب توضيح أن تكلفة الاختبار تبلغ 150 ريال سعودي. 

شروط التقديم من أجل اختبار كفايات

تتيح هيئة تقويم التعليم والتدريب فرصة التقديم على اختبار كفايات لأي من الفئات السابق ذكرها ولكن من الالتحاق هناك عدد من المتطلبات التي يتم تحقيقها للطلاب والطالبات والتي تتمثل في:

بطاقة تحقيق الشخصية أو رخصة القيادة أو جواز السفر ساري المفعول مصحوبًا بكارت العائلة، بالنسبة للطلاب الذكور.

أم بالنسبة للطالبات فإنه يتطبي إحضار بطقاية إثبات الشخصية أو جواز السفر أو البطاقة الجامعية المتضمنة لصورة الطالبة.

مواعيد وطريقة التسجيل في اختبار كفايات انجليزي

يمكن للطلاب التقديم على اختبار كفايات اللغة الانجليزية في أي وقت خلال العام، حيث أنه تم تعديل الاختبارات ليتم تقديمها بشكل محوسب في أي وقت خلال العام، ولكن يجب التنويه إلى أهمية التسجيل في الاختبار بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، ولكي يتم التسجيل في الاختبار على المتقدم اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع المركز الوطني قياس على الإنترنت.

الدخول إلى ملف المستفيد.

النقر على تسجيل الدخول وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ليظهر الملف الشخصي.

اختيار اختبار كفايات انجليزي من أجل التقديم عليه.

قراءة الملاحظات التي يتم تقديمها والنقر على متابعة.

قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها، ثم النقر على التالي.

اختيار المقر الذي يرغب المتقدم بالاختبار فيه من بين الاختيارات المتاحة.

تحديد موعد الاختبار سواء اليوم والتاريخ.

التأكد من كافّة المعلومات التي تم إدخالها ومن ثم النقر على متابعة.

الموافقة على التعليمات والنقر على تأكيد الحجز.

تسديد رسوم الاختبار لضمان تأكيد الحجز.

منصة البراعة للقدرات

تعتبر منصة البراعة للقدرات من أهم المنصات التعليمية التي تساعد في اجتياز اختبار كفايات انجليزي بأعلى الدرجات والمعدلات التراكمية، حيث أن المنصة تهتم بتقديم دورات STEP بالإضافة إلى الشروحات المجانية التي تقدمها المنصة على موقعها الرسمي من أجل مساعدة الطلاب على اجتياز الاختبار.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 33

Экологичный мебельный поролон: забота о природе

Анализ и тестирование мебельного поролона: обзор брендовМебельный поролон является неотъемлемым компонентом современной мебели. Он ценится за эластичность, долговечность и способность поддерживать форму, что делает его идеальным для диванов, кресел и... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 30

Отзывы о мебельном поролоне: Что говорят пользователи

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиДавно уже мебельный поролон стал неотъемлемой частью мебельного производства. Он обеспечивает не только комфорт и уют в наших домах, но и является... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 28

Выбор мебельного поролона: доступные решения для дома

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиМебельный поролон уже давно занял свою нишу в производстве мебели. Поролон способствует комфорту и уюту в доме, а также играет важную роль... المزيد

للمساعده تواصل معنا