تعرف على اختبار قياس للجامعيين

icon
21 يونيو
icon 21/06/2022
icon 0
icon 1463

يعتبر اختبار قياس للجامعيين أحد اهم الاختبارات التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية للطلاب الخريجين من الجامعات في المملكة، ويعتبر هذا الاختبار ركيزة أساسية من ركائز الانتقال من التعليم الجامعي إلى الدراسات العليا، كما يتم على أساسه ترشيح الطلاب والطالبات للبعثات الخارجية لما يحتويه من شروط تساعد على بداية هذه البرامج.

ونظرًا لأهمية اختبار قياس للجامعيين، فإنه من الضروري على الطلاب الخريجين حديثًا التعرف على جميع تفاصيله وشروطه التي من الواجب مراعاتها من أجل التقديم عليه والتسجيل فيه، ولهذا قررت منصة البراعة للقدرات والدورات التدريبية أن تقدم هذه المقالة من أجل التعريف باختبارات القياس للخريجين وكيفية التسجيل بها.

اختبار قياس للجامعيين

يعتبر هذا الاختبار من أهم الاشتراطات المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا في الجامعات السعودية، فهو أحد الاختبارات الموحدة التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب المتمثلة في المركز الوطني للقياس، كما يقدم المركز العديد من الاختبارات الأخرى للطلاب والطالبات من أجل قياس مهاراتهم وقدراتهم وتعزيزها مثل اختبار القدرة المعرفية واختبارات التحصيل وغيرها من الاختبارات، والتي يتم التسجيل فيها من خلال موقع المركز الوطني للقياس.

أهداف اختبار قياس للجامعيين

يمكن تلخيص أهداف اختبار قدرات الجامعيين بأنه معيارًا موحدًا وعادلًا من أجل القبول بالجهات المختلفة من أجل الدراسات العليا والبعثات الخارجية، حيث يساعد الاختبار هذه لاهيئات على اختيار الطلاب والطالبات المناسبين من أجل استكمال عملية التعليم بعد الجامعي، ولعل هذه يرجع إلى أن هذا الاختبار يقيس:

القدرات والمهارات البحصية الموجودة لدى الطلاب.

القدرة على التفكير المنطقي واستخدامه في فهم العلاقات المنطقية بين الأمور والأشياء.

قدرة الطالب على التفريق بين الأشكال والنماذج المختلفة وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بينها.

القدرة على التفكير الناقد وتحليل النتائج.

قدرة الطالب على القراءة بتعمق وفهم النصوص المقروءة بالشكل السليم.

كيفية التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين

يمكن للطلاب والطالبات التسجيل في اختبار قياس للجامعيين بكل سهولة من خلال عدة خطوات بسيطة تتمثل في:

الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمركز قياس.

تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم ورقم السر المسجلين من قبل، أو إنشاء حساب جديد في حالة عدم وجود حساب.

الدخول على الاختبارات المتاحة للتسجيل، واختيار اختبار قياس للجامعيين.

تظهر شاشة تحتوي على الشروط والأحكام الخاصة بالاختبار يجب قراءتها جيدًا والموافقة عليها.

تفعيل خاصية تحديد الموقع من أجل اختيار مكان تأدية الاختبارات من بين المواقع المتاحة والقريبة منك.

اختيار الوقت والتاريخ المناسبين لتأدية الاختبار من بين المواعيد المعروضة.

التأكد من إدخال كافة البيانات الخاصة بالتسجيل والتأكد من صحتها.

تسديد جميع الرسوم الخاصة بالاختبار وتأكيد الحجز.

الحضور إلى مقر الاختبار في الموعد المحدد.

اختبار قياس للجامعيين

الرسوم الخاصة بالاختبار ومدة عقده

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب بأنه من الضروري القيام بتسديد جميع الرسوم الخاصة بالاختبار قبل تأديته والتي تبلغ قيمتها 200 ريالًا سعوديًا فقط لاغير، كما انه من الضروري التأكد استيفاء جميع الشروط التي تطلبها الهيئة من أجل تأدية اختبار قياس للجامعيين.

تكون وثيقة اختبار القدرات للطلاب الجامعيين صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ عقد الاختبار، ويجب التنويه إلى أنه من الممكن ان يتقدم الطالب لتادية الاختبار بحد أخصى خمس مرات خلال ثلاثة سنوات، على ان يتقدم لتأدية الاختبار للمرة السادسة بعد انقضاء السنوات الثلاث من موعد أول اختبار.

تتراوح مدة تأدية الاختبار بين ساعتين ونصف إلى ثلاثة ساعات حيث يتكون الاختبار من ستة أسئلة يستغرق كل سؤال مدة تصل إلى خمسة وعشرين دقيقة.

يتم الإعلان عن نتيجة اختبار قياس للجامعيين المحوسب خلال ثلاثة أيام عمل، ويتم الإعلان عنها برسالة نصية إلى هاتف الطالب المسجل على الموقع، او من خلال دخول المتقدم إلى الموقع الرسمي والتعرف على النتيجة بنفسه، بينما نتيجة الاختبارات الورقية فمن الممكن ان تستغرق حوالي ثلاثة أسابيع من أجل الإعلان.

الفئة المستهدفة من الاختبار

يستهدف اختبار قياس للجامعيين خريجي الجامعات أو الطلاب في السنة الأخيرة من الدراسة الجامعية، حيث يعتبر هذا الاختبار شرطًا للاتحاق ببعض البرامج ومنها:

الدراسات العليا في الجامعات والمعاهد السعودية.

بعض الكليات العسكرية.

البعثات الخاريجة للدراسة ما بعد الجامعية.

الدبلومات الداخلية والخارجية.

منصة البراعة للقدرات

اعترافًا منها بأهمية اختبار قياس للجامعيين وضرورة الحصول على شهادته من أجل الالتحاق ببعض برامج الدراسة مابعد الجامعية، قدمت لكم منصة البراعة للقدرات عددًا من الشروحات المجانية ودورات قدرات الجامعيين التدريبية التي تساعد على اجتياز الاختبار بأعلى الدرجات، فبالرغم من عدم وجوب الحصول على درجة معينة من أجل النجاح، إلا أن هذه الدرجة تكون معيارًا في البرامج التي يقوم المتقدم بالتسجيل فيها.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 97

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 76

اختبار التحصيل الدراسي

✳اختبار التحصيل الدراسي✳ 1️⃣أولا اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية: 💡اختبار موحد يقيس مدى تحصيل المختبرين في عدد من المواد الدراسية خلال دراستهم في  المسار العام ومسار علوم الصحة والحياة ومسار... المزيد

icon
icon 31/01/2024
icon 0
icon 327

الاختبارات الدولية PISA

💡الاختبارات الدولية PISA ✍هو اختبار يهدف إلى معرفة مدى تمكن الطلاب والطالبات من المهارات والمعارف الأساسية في مواد محددة. وهو اختصار لـ: Program for International Student Assessment ويعني برنامج التقييم... المزيد

للمساعده تواصل معنا