تعرف على شروط الابتعاث بعد الثانوي 1444

icon
09 أغسطس
icon 09/08/2022
icon 0
icon 1354

يرغب العديد من الطلاب السعوديين الحصول على الابتعاث الخارجي بعد انتهاء المرحلة الثانوية، حيث يتيح لهم هذا التعرف على الثقافات الأخرى والاختلاط بالجنسيات المختلفة، وكذلك اكتساب الكثير من الخبرات الحياتية الناتجة عن الاعتماد على النفس، ولكن ما هي شروط الابتعاث بعد الثانوي؟ 

فمن غير المنطقي أن تمنح المملكة العربية السعودية الفرصة للطلاب للخروج للبعثات الخارجية دون وضع شروط تنظم هذا الأمر وتحدد الطلاب الحاصلين على هذه البعثة من أجل الحصول على الدرجات العلمية المختلفة سواء دبلوم أو بكالوريوس، فما هي هذه الشروط؟

شروط الابتعاث بعد الثانوي

كطالب سعودي يرغب في الحصول على بعثة خارجية للدراسة، فإن هناك عدد من الشروط التي يجب توفرها فيه من أجل الحصول على البعثة، وتتمثل هذه الشروط في:

أن يكون المتقدم للبعثة سعودي الجنسية.

اجتياز الكشف الطبي الذي تقدمه الوزارة.

اجتياز اختبارات القدرة المعرفية.

الحصول على الشهادة الثانوية في أحد المسارات المطلوبة من أجل الابتعاث.

الطالب حاصل على وثيقة سجل أكاديمي معتمدة.

في حالة حصول الطالب على الشهادة الثانوية من الخارج فإن من شروط الابتعاث بعد الثانوي أن يحصل على معادلة الشهادة.

ألا يتخطى السن المسموح به من أجل الابتعاث.

لكل بعثة حد أدنى من الدرجات الدراسية المطلوبة التي يجب الحصول عليها.

اجتياز سنة التدريب والامتياز.

في حالة الإناث يجب الحصول على موافقة من ولي الأمر ومرافقة أحد المحارم طوال فترة البعثة.

اجتياز الاختبارات العملية والمقابلات الشخصية بنجاح ووجود جواز سفر ساري المفعول.

شروط الابتعاث بعد الثانوي

أهم برامج الابتعاث الخارجي

بعدما تعرفنا على شروط الابتعاث بعد الثانوي، حان الآن الدور للتعرف على أهم البرامج التي يتم تقديمها في المملكة العربية السعودية والتي من أهمها:

ابتعاث وزارة الصحة. 

ابتعاث التميز الذي يتم تقديمه للطلاب السعوديين في الخارج.

برنامج الابتعاث السياحي.

بالإضافة إلى عدد من البعثات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للطلاب والتي سوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل.

برامج الابتعاث الخارجي

تقدم مجموعة من البرامج والمؤسسات في المملكة العربية السعودية عدد من البعثات من اجل الدراسة في الجامعات الدولية في عدد من التخصصات، فبعد تحقيق شروط الابتعاث بعد الثانوي التي تتطلبها هذه البعثات، يكون متاحًا للطالب السفر للدراسة في أهم الجامعات الدولية والحصول على الامتيازات المختلفة من هذه المؤسسات، بالإضافة إلى عدد من المكافآت، ومن أمثلة هذه البرامج:

بعثة KAUST

تعتبر واحدة من أهم البعثات التي يتم تقديمها في المملكة العربية السعودية من أجل إرسال الطلاب للدراسة في الخارج، فهي عبارة عن منحة دراسية تغطي كافة مصاريف السفر والدراسة بالإضافة إلى مكافآت يتم تقديمها للطلاب بشكل شهري.

فبعد تحقيق شروط الابتعاث بعد الثانوي التي تتطلبها منحة كاوست، يتم تقديم سنة دراسية تمهيدية في أكثر الجامعات العالمية شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن خلالها يتم تحضير الطلاب لمواجهة التحديات الخارجية للدراسة.

بعثة أرامكو

تعتبر واحدة من أهم برامج الابتعاث التي يتم تقديمها للطلاب من أجل دراسة البكالوريوس في الخارج، والتي يتم تقديمها من خلال شركة أرامكو النفطية، وللدخول إلى هذا البرنامج هناك طريقتين أساسيتين:

  1. حضور برنامج الإعداد التدريبي الذي تقدمه شركة أرامكو لمدة عام ومن ثم الحصول على الابتعاث.
  2. تحقيق شروط الابتعاث بعد الثانوي أرامكو والاتجاه إلى الجامعة بشكل مباشر دون البرنامج التدريبي.

بعد هذا يكون الطالب قادرًا على الحصول على درجة البكالوريوس ومن ثم الحصول على فرصة التوظيف داخل الشركة.

تقدم الشركة اختبار أساسي من اجل القبول في البعثة يعتمد بشكل أساسي على اللغة الانجليزية والرياضيات، ويعتبر اجتياز هذا الاختبار من أهم شروط الابتعاث في شركة أرامكو، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن الشركة تعطي قائمة بأهم الجامعات المطلوبة ويتم الاختيار فيما بينها للتخصص فيه ولكن القرار النهائي يرجع إلى شركة أرامكو بناءًا على التخصصات المطلوبة فيها.

في النهاية .. منصة البراعة هي الحل

يمكنك الآن تحقيق شروط الابتعاث بعد الثانوي والتقدم لواحدة من البعثات التي تم ذكرها، وغيرها من البعثات التي لم يتسع الوقت لذكرها بشكل كامل، ولكن الأمر الرئيسي والمشترك هو أن منصة البراعة للقدرات يمكنها مساعدتك في اجتياز اختبارات القدرة المعرفية وكذلك تقدم دورات التأهيل لاختبار CPC- ARAMCO الذي يعتبر من أهم اساسيات الحصول على برنامج الابتعاث الخارجي ارامكو، فلا تتردد أبدًا في الاشتراك في الدورات التدريبية التي تقدمها المنصة.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 96

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 76

اختبار التحصيل الدراسي

✳اختبار التحصيل الدراسي✳ 1️⃣أولا اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية: 💡اختبار موحد يقيس مدى تحصيل المختبرين في عدد من المواد الدراسية خلال دراستهم في  المسار العام ومسار علوم الصحة والحياة ومسار... المزيد

icon
icon 31/01/2024
icon 0
icon 327

الاختبارات الدولية PISA

💡الاختبارات الدولية PISA ✍هو اختبار يهدف إلى معرفة مدى تمكن الطلاب والطالبات من المهارات والمعارف الأساسية في مواد محددة. وهو اختصار لـ: Program for International Student Assessment ويعني برنامج التقييم... المزيد

للمساعده تواصل معنا