تعرف على مواد التحصيلي وبعض المعلومات عن الاختبار

icon
31 يوليو
icon 31/07/2022
icon 0
icon 2840

في إطار التطور الطبيعي لسير العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، يريد الطلاب المنتهين من المرحلة الثانوية بالتسجيل في المرحلة الجامعية، ولكن للتمكن من الانتقال إلى هذه المرحلة بالشكل الصحيح، لابد من اجتياز اختبار مواد التحصيلي لكي يتم التأكد من تحصيل الطلاب لما تمت دراسته خلال المرحلة الثانوية وضمان قدرة الطالب على التأهل للمرحلة الجامعية والانخراط في المسارات المختلفة في هذه المرحلة.

فما هي مواد التحصيلي وماهو هذا الاختبار وكيف يتم تقديمه؟ هذا ما سوف يتم توضيحه من خلال هذه المقالة التي تقدمها مؤسسة البراعة للقدرات.

ما هو اختبار التحصيلي؟

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بتنظيم اختبار مواد التحصيلي لكي يكون مقياسًا ومعيارًا موحدًا لخريجي المرحلة الثانوية، ويساعد هذا المعيار الهيئات الجامعية وجهات التعليم بعد الثانوي في اختيار الطلاب الأكثر تحصيلًا للمقررات الدراسية التي تمت دراستها في المرحلة الثانوية.

يتم تقديم اختبار مواد التحصيلي للشعبتين العملي والنظري، على أن يتم تقديمه للطلاب والطالبات في الشعبة العملية، وفي الشعبة النظرية يتم تقديمه للطالبات والطلاب أيضًا، ويتم تقديمه للاختبار باللغة العربية.

يهدف الاختبار إلى قياس قدرة الطالب على تحصيل المواد التي قام بدراستها وتركز أسئلة الاختبار على قياس المفاهيم العامة ويتم تقسيم الأسئلة على المراحل الثانوية الثلاث بحيث يكون:

  • نصيب الصف الأول الثانوي 20% من الأسئلة.
  • والصف الثاني الثانوي 30% من أسئلة مواد التحصيلي.
  • وللصف الثالث النصيب الأكبر بـ 50% من الأسئلة.

تغطي اختبارات التحصيلي القسمين العلمي والنظري في الثانوية العامة، حيث تركز الاسئلة في القسم العلمي على اختبار المفاهيم العامة في الكيمياء والرياضيات والأحياء والفيزياء، بينما يتم اختبار المفاهيم الرئيسية في النحو والصرف، الأدب، الجغرافيا، ، التاريخ، التوحيد، الفقه، البلاغة والنقد، بالنسبة لطلاب القسم النظري.

مواد التحصيلي

أهداف اختبار مواد التحصيلي

تتعدد الأهداف التي قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب برصدها للتحقيق من خلال اختبار التحصيلي، فنجد أنه يتم عقد هذا الاختبار من أجل:

قياس مدى تقدم الطلاب وقدرتهم على تحصيل المعلومات.

تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف لدى الطلاب.

تقييم طرق التدريس المختلفة.

تقييم مدى مناسبة المناهج الدراسية لحاجة الطلاب.

تعريف الطالب بأهم نتائج تحصيل الطالب عن المرحلة الدراسية السابقة.

عدد أسئلة اختبار التحصيلي ومدة الاختبار

يبلغ عدد اسئلة مواد التحصيلي حوالي 160 سؤالًا يتم توزيعها وفقًا لما يتم اعتماده لكل قسم من أقسام الاختبار، حيث نجد أن اسئلة الاختبارات يتم توزيعها بشكل متناسب من أجل قياس المستويات المعرفية لدى الطالب في الفهم والمعرفة والتطبيق، فيتم منح كل قسم مدة تصل إلى 25 دقيقة على أن يتكون الاختبار من خمسة أقسام.

ففي حالة الاختبار الورقي، فإنه من الممكن أن يكون هناك ما يصل إلى ساعة كاملة قبل دخول قاعة الاختبار، أما في حالة الاختبار المحوسب، فيتم الانتهاء من إجراءات التحضير فيما يقارب الربع ساعة فقط.

يتم الإجابة على اختبار مواد التحصيلي للعلمي والأدبي من خلال الاختيار من متعدد، وفور انتهاء الاختبار يتم تصحيح الإجابات بحيث تظهر النتائج ويتم الإعلان عنها مباشرة في خلال ثلاثة أسابيع فقط من نهاية الاختبار.

عدد فرص دخول الاختبار

في حالة الاختبارات الورقية، فإنه يحق للطالب التقدم للاختبار حتى 4 مرات، على أن تكون المرة الخامسة فرصة إضافية يتم التقدم إليها بعد مرور ثلاثة سنوات من تاريخ أول اختبار.

أما في حالة اختبار مواد التحصيلي المحوسب، فإنه يحق للطالب فرصة واحدة عند الاختبار باللغة العربية وفرصتين عند الاختبار باللغة الانجليزية، وما غير ذلك يتم اختباره ورقيًا.

منصة البراعة للقدرات

تقديرًا منها لأهمية اختبارات القدرات والتحصيلي التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب، تحرص مؤسسة البراعة للقدرات دائمًا على مساعدة الطلاب من أجل اجتياز اختبار مواد التحصيلي بأعلى الدرجات، فبالرغم من عدم وجود رسوب في اختبارات التحصيلي، إلا أنه من الضروري تحصيل نتائج عالية لكي يتم احتسابها لدى الهيئات التعليمية الجامعية، وهو ما تساعد فيه منصة البراعة من خلال تقديم الشروحات المجانية ودورات تحصيلي التي تقدمها للطلاب والطالبات.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 33

Экологичный мебельный поролон: забота о природе

Анализ и тестирование мебельного поролона: обзор брендовМебельный поролон является неотъемлемым компонентом современной мебели. Он ценится за эластичность, долговечность и способность поддерживать форму, что делает его идеальным для диванов, кресел и... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 30

Отзывы о мебельном поролоне: Что говорят пользователи

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиДавно уже мебельный поролон стал неотъемлемой частью мебельного производства. Он обеспечивает не только комфорт и уют в наших домах, но и является... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 28

Выбор мебельного поролона: доступные решения для дома

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиМебельный поролон уже давно занял свою нишу в производстве мебели. Поролон способствует комфорту и уюту в доме, а также играет важную роль... المزيد

للمساعده تواصل معنا