ترغب في تطوير قدراتك العامة، وخاصة تلك التي تساعدك على اجتياز اختبارات القبول الجامعي، في جامعات المملكة العربية السعودية؟ تسمع عن عدد من الاختبارات التعليميّة التي تُقدّمها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة، لكنك لا تعرف طبيعة تلك الاختبارات التي تقدمها الهيئة؟ في هذه المقالة سنُخبرك بكل شيء حرفيًّا!
لكن قبل ذلك، من المهم أن تُحدّد طبيعة المجال الذي تود دراسته، إضافة لأنه عليك الاطّلاع جيدًا على تفاصيله، من حيث المساقات التي عليك دراستها، والمجالات التي يمكنك العمل فيها مستقبلًا، بحيث ترى إن كان كل هذا ملائمًا لتطلّعاتك وطموحاتك، أما بشأن اختبارات القبول الجامعي، فاترك لنا هذا ولا تقلق أبدًا بشأنه.
تقدم هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، مجموعة متميّزة من الاختبارات التعليمية، لمساعدة الطلاب في المملكة، على اجتياز اختبارات القبول الجامعي، بالتعاون مع عدد من الخبراء والمُتخصّصين في هذا المجال، فيما تقدم الهيئة اختبارات متنوعة، ومنها:
صُمِّم هذا الاختبار لخريجي المرحلة الثانوية، باللغة العربيّة، الذين يرغبون بمواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي السعوديّة، إذ يقيس الاختبار قدراتهم المتعلقة بعملية التعلم، كما يقيس القدرات التحليلية والاستدلالية، عبر قياس القدرة على فهم المقروء، وإدراك العلاقات المنطقية، والقدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج والقياس.
ويتكوّن الاختبار من قسمين، الأول هو القسم اللفظي، ويختبر فهم الطالب للنصوص والقدرة على تحليلها وإدراكها وفهمها في سياقات مختلفة، والثاني هو القسم الكمي، الذي يركز على المسائل الرياضية بهدف تحديد قدرة الطالب على حل القياس والاستنتاج وحلّ المسائل.
يستهدف هذا الاختبار قياس مدى تحصيل الطالب في قسم العلوم الطبيعية (العلمي) من المرحلة الثانويّة، في مواد دراسيّة مُحددة، وهي (الأحياء، الرياضيات، الفيزياء والكيمياء)، ويُقدّم باللغة العربية.
تتنوّع الأسئلة المُقدمة في الاختبار، ما بين المقررات الدراسية لصفوف المرحلة الثانوية الثلاث، في المواد المذكورة سابقًا، بحيث تُغطّي الأسئلة 20% من مقررات الصف الأول في المرحلة الثانوية (العلمي)، و30% من الصف الثاني، و50% من الصف الثالث، فيما يجري توزيع الأسئلة بنسب متقاربة على المواد الدراسيّة.
أما الاختبار الثالث الذي تقدمه هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، ضمن اختبارات القبول الجامعي، فهو اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية باللغة العربية، الذي يهدف لقياس تحصيل الطالب في مجموعة من المواد النظرية في المرحلة الثانوية، لمساعدة المؤسسات الجامعية على اختيار الطلاب وفق ضوابط التحصيل والتميز في مقررات الثانوية.
يمزج الاختبار بين الأسئلة التي تعتمد على المستوى المعرفيّ الذي يختبر فهم الطالب، وبين المستوى الذي يعتمد على التطبيق، وآخرُ يعتمد على الاستنتاج، كما تشمل أسئلة اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية، على المقررات النظرية الصفوف الثانوية الثلاث (النظري / التحفيظ)، وهي:
ويرتكز الاختبار على أسئلة تعتمد على المفاهيم العامة ضمن المواد النظرية المذكورة، حيث تتوزّع الأسئلة بنسبة 20% على أسئلة من مقررات الصف الأول، و30% من مقررات الصف الثاني، و50% من الصف الثالث في المرحلة الثانوية (النظري / التحفيظ).
تهدف هيئة تقويم التعليم والتدريب السعوديّة من هذا الاختبار لقياس قدرة خريجي الجامعات السعودية في المجالات التحليليّة والاستدلاليّة ما يُساعد على قياس قابلية التعلّم لدى الخريجين، بغض النظر عن براعتهم أو اختصاصهم في موضوع معين، كما يهدف الاختبار للتعرف على الخريجين المتميّزين بمهارات بحثية تزيد من فرصهم في القبول ضمن برامج الدراسات العليا.
وتحدد الهيئة مجموعة من المحددات في هذا الاختبار، منها: القراءة العميقة والتمييز المنطقي للتعبيرات اللغوية، إضافة إلى الاستدلال والاستنتاج والإدراك والتحليل والاستقراء وحل المسائل الرياضية وغيرها، إذ يأتي في خمسة أقسام مختلفة: لفظية، كمّية، التفكير الناقد، الأشكال، المنطق.