كيفية حساب النسبة الموزونة 1444

icon
11 أغسطس
icon 11/08/2022
icon 0
icon 2654

يهتم الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية بـ كيفية حساب النسبة الموزونة، حيث تعتبر من أهم المعلومات والطرق الحسابية التي يسعى الطلاب إلى معرفتها والتي تؤثر في التحاقهم بالتخصص الذي يرغبون به في جامعات المملكة العربية السعودية، إذ انه يتم مقارنة هذه النسب مع معدلات الالتحاق بالبرنامج الدراسي التي يتم تحديدها من قبل الجامعة أو البرنامج الدراسي، وبناءًا عليه يتم تحديد ما إن كان الطالب مؤهلًا لدراسة هذا أم لا.

ونظرًا لأهميتها، فغن منصة البراعة للقدرات تقدم لكم هذه المقالة من أجل التعريف بـ كيفية حساب النسبة الموزونة وأهميتها.

ما هي النسبة الموزونة؟

في البداية لابد من تعريف النسبة الموزونة وفيم تستخدم، فالنسبة الموزونة أو كما يطلق عليها البعض النسبة المركبة، هي عبارة عن عملية حسابية يتم من خلالها حساب النسبة التي حصل عليها الطالب في الصف الثالث من الثانوية العامة مضاف إليه المعدل الذي قد حصل عليه الطالب في نتائج اختباري التحصيلي واختبار القدرات العامة، وتختلف هذه الاختبارات تبعًا للتخصص هل هو يتطلب اجتيازها أم لا، حيث أنه يمكنك حساب النسبة الموزونة بدون تحصيلي مثلًا.

بالرغم من أن معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة تعتبر أمرًا أساسيًا يعتمد عليه قبول الطلاب في المرحلة الجامعية في المملكة العربية السعودية، إلا انها تختلف بين كل جامعة وأخرى، فإن كل جامعة تقوم بتحديد المعدل المرغوب من أجل الالتحاق بها، كما أن هذه النسب تختلف أيضًا تبعًا لتخصص الدراسة، كما أن هناك بعض الجامعات تختلف فيها النسبة بين الطلاب والطالبات.

كيفية حساب النسبة الموزونة

تقدم لكم منصة البراعة للقدرات إمكانية حساب النسبة الموزونة بكل سهولة من خلال زيارة الموقع الخاص بالمنصة والدخول على النسب الموزونة ويتم فيه إدخال درجات اختبار القدرات العامة ودرجة التحصيلي الخاصة بالطالب، والنسبة التراكمية التي حصل عليها في الثانوية العامة، وفي حالة لم يكن اختبار التحصيلي مطلوب يتم تركه فارغًا.

قبل معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة والطريقة الصحيحة لها إلكترونيًا أو من خلال المعادلة، يجب معرفة أن المعيار الافتراضي المعتمد من أغلب الجامعات هو 30% و 30% و 40%، بحيث يكون المجموع الكلي للمعيار هو 1.

كيفية حساب النسبة الموزونة

معادلة حساب النسبة الموزونة

من أجل حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعة، من الضروري أن تكون على علم بالمعاير الخاص بالتخصص الذي ترغب في الالتحاق به، مع العلم أن المعيار الشائع بالنسبة لأغلب الجامعات هو:

الثانوية العامة 0.30 من النسبة الموزونة.

اختبار القدرات العامة يمثل 0.30 من النسبة الموزونة.

درجة الاختبار التحصيلي تمثل 0.40 من النسبة.

فما هي كيفية حساب النسبة الموزونة في هذه الحالة؟ يتم حسابها من خلال المعادلة التالية:

النسبة الموزونة =(نسبة الثانوية العامة × 0.30) + (درجة القدرات العامة × 0.30 ) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.40).

فإذا كان الطالب مثلًا حاصلًا على 87% في المرحلة الثانوية واجتاز اختبار القدرات العامة بنسبة 90%، وفي الاختبار التحصيلي قام بتحقيق 88%، فإن العملية الحسابية الخاصة بالنسبة الموزونة له تكون على النحو التالي:

النسبة الموزونة = (87 * 0.30) + (90 * 0.30) + (88 * 0.40) = 88.3%

يتم هذا الأمر كله بسهولة، ولكن لم يستصعب الأمر، فقد تم توفير عدد من الطرق الإلكترونية التي يتم من خلالها حساب النسبة الموزونة بشكل إلكتروني بكل سهولة.

وهو ما توفره منصة البراعة للقدرات من خلال موقعها الإلكتروني ومن ثم الذهاب إلى التبويب الخاص بالنسبة الموزونة ويتم فيه إدخال الدرجات الخاصة بالثانوية العامة واختبار القدرات العامة والتحصيلي ومن ثم مطابقته مع المعيار المطلوب من الجامعة.

معيار الجامعة

بعدما تعرفنا على كيفية حساب النسبة الموزونة، يجب معرفة أنه يمكنك تحديد معيار الجامعة في النسبة الموزونة من خلال معرفة متطلبات الجامعة التي تريد الالتحاق بها والذي يختلف تبعًا لاختلاف التخصص أو الجامعة ذاتها، كما أنه من الممكن أن يختلف ما بين الإناث والذكور في بعض الكليات.

منصة البراعة للقدرات

فإذا كنت ترغب في معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة والدخول إلى منصة البراعة للقدرات وحساب نسبتك إلكترونيًا عليها، فما عليك سوى التعرف على معيار الجامع التي تريد الالتحاق بها وإدخالها مع درجاتك التي قمت بتحصيلها في الثلاثة اختبارات، كما يمكن لمنصة البراعة أيضًا مساعدتك في اجتياز اختبار التحصيلي واختبارات القدرات العامة بكل سهولة من خلال الدورات التدريبية والشروحات المجانية.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 18/04/2024
icon 0
icon 9

Здоровье и комфорт: влияние мебельного поролона

Секреты долговечности мебельного поролона: Экспертные советыБез мебельного поролона сложно представить современные мебельные изделия. Благодаря своим уникальным свойствам, таким как эластичность, долговечность и способность сохранять форму, он нашел широкое применение в... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 35

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 38

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

للمساعده تواصل معنا