كيف احجز اختبار قدرات؟ إجابة سؤالك بإيجاز

icon
19 مايو
icon 19/05/2022
icon 0
icon 1469

كثيرًا ما يتساءل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية وخاصة في المرحلة الثانوية حول اختبارات القدرات العامة ومواعيدها وشروطها وكيفية أداؤها، كل هذا وأكثر سوف نحاول توضيحه في هذا المقال، والأهم من ذلك الإجابة عن سؤال كيف احجز اختبار قدرات، الذي كثيرًا ما يشغل بال الطلاب والطالبات ويرغبون في معرفة إجابة واضحة وصريحة له.

فتعالوا معنا لنتعرف سويًا على اختبار القدرات العامة وأقسامه وكيفية اجتيازه بمهارة ..

ماهو اختبار القدرات العامة؟

قبل الإجابة عن سؤال كيف احجز اختبار قدرات، لابد من معرفة ماهو اختبار القدرات في الأصل.

وهو عبارة عن اختبار يقدمه المركز الوطني للقياس من أجل معرفة مدى قدرة وأهلية الطالب للالتحاق بالجامعة في المملكة العربية السعودية، إذ أنه يعد واحدًا من أهم متطلبات الدخول إلى الجامعة في المملكة العربية السعودية، ويتم هذا الاختبار بناءًا على تقييم القدرات العقلية والذهنية لدى الطالب، وليس بالاعتماد على التحصيل الدراسي، فنجد أن هذا الاختبار يعتمد على الخبرات الحياتية التي يعيشها الطالب وليس على المناهج الدراسية.

في هذا الاختبار يتم تقييم مدى قدرة الطالب على إنجاز المهارات البحثية وحل العمليات الحسابية ومهارات التحليل والاستقراء والاستدلال.

ماهي أقسام اختبار القدرات العامة

لكي نجيبك عن سؤال كيف احجز اختبار قدرات تعالى في البداية لنعرف أن اختبار القدرات العامة ينقسم إلى قسمين أساسيين وهما:

الاختبار اللفظي: وهو عبارة عن اختبار يقيس القدرات اللفظية لدى الطالب من خلال فهم النصوص وتحليلها والإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بها، وكذلك فهم النصوص القصيرة واستنتاج ما تحتاج إليه من أجل تكملة الجمل، بالإضافة إلى ادراك العلاقات المنطقية بين الجمل بعضها وبعض واستنتاج العلاقات المتناظرة بين الكلمات.

الاختبار الكمي:  ويهتم هذا الجزء من الاختبار بقياس القدرات الخاصة بالطالب والتي تساعده على حل المسائل وقياس النتائج والاستنتاج، وهو جزء خاص بالطلاب في القسم العلمي والأدبي.

كيف احجز اختبار قدرات؟

لقد وصلت إلى هذا الجزء من المقال وقد حان الوقت للإجابة عن سؤالك، في البداية لابد أن نقول أن التسجيل في الاختبار يتم من خلال الدخول على موقع المركز الوطني للقياس، واتباع الخطوات التالية من أجل حجز الاختبار:

تسجيل الدخول في الموقع من خلال كتابة رقم السجل المدني وكلمة المرور، أو إنشاء حساب جديد في حالة لا يوجد حساب سابق.

الضغط على زر لست روبوت ومن ثم تسجيل الدخول.

الدخول إلى الاختبارات المتاحة للتسجيل واختيار اختبار القدرات العامة.

هل لازلت تتساءل حول كيف احجز اختبار قدرات؟

لاستكمال عملية التسجيل، قم بتحديد نوع أداء الاختبار هل هو محوسب أو ورقي.

قم بقراءة الشروط والتعليمات بشكل جيد والموافقة عليها.

اختيار المواعيد والمقرات الخاصة بأداء الاختبار من بين الاختيارات المتاحة.

يتم عرض ملخص الحجز أمام الطالب، يقرأه بتمعن ويتأكد من صحة المعلومات ومن ثم تأكيد الحجز.

بعد هذه الخطوة تأتي مرحلة تسديد الرسوم، ومن ضمن إجابة سؤال كيف احجز اختبار قدرات لابد ان تحدد كيفية تسديد رسوم الاختبار، إذ أنه لن يتم دخول الاختبار إلا بعد تسديد الرسوم المستحقة عن هذا الاختبار.

ويجب العلم ان الرسوم المستحقة عند التسجيل المبكر في الاختبار الورقي مئة ريال سعودي، وعند التسجيل المتأخر مائة وخمسون ريالًا سعوديًا.

أما في حالة التسجيل في الاختبار المحوسب فإنه يتم تسديد مائة وخمسون ريالًا سعوديًا.

كيف احجز اختبار قدرات

كيف اعرف مواعيد تسجيل اختبار القدرات؟

وهنا تكون قد وصلت إلى اجابة سؤال كيف احجز اختبار قدرات، وقد حان الوقت للتعرف على مواعيد أداء هذه الاختبارات.

هذه معلومة غير ثابتة، إذ أن هيئة تقويم التعليم والتدريب تقوم بالإعلان عن مواعيد اختبارات قياس والتسجيل فيها أو تأديتها على موقعها الرسمي، وهذا الموعد متغير بين كل عام وآخر، لذلك إذا كنت ترغب في التقديم على اختبار القدرات العامة فلابد من متابعة الموقع الرسمي للهيئة لمعرفة مواعيد التسجيل في الاختبارات. 

أما بالنسبة لعمية الاستعلام عن نتائج قياس فهي تتم أيضًا من خلال الموقع الرسمي للهيئة، إذ يقوم الطالب بالدخول إلى حسابه والبحث عن نتائج القدرات الخاصة به.

منصة البراعة للقدرات

تعرف منصة البراعة للقدرات جيدًا أهمية اختبارات القدرات للطلاب، ولهذا قدمت لهم هذه المقالة للإجابة عن سؤال كيف احجز اختبار قدرات، وهذه ليست الطريقة الوحيدة التي تقدم بها منصة البراعة يد العون للطلاب والطالبات، فهي أيضًا تقدم لهم دورات تدريبية مفصلة حول الاختبارات لتساعدهم في اجتياز الاختبار بكل سهولة.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 96

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 76

اختبار التحصيل الدراسي

✳اختبار التحصيل الدراسي✳ 1️⃣أولا اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية: 💡اختبار موحد يقيس مدى تحصيل المختبرين في عدد من المواد الدراسية خلال دراستهم في  المسار العام ومسار علوم الصحة والحياة ومسار... المزيد

icon
icon 31/01/2024
icon 0
icon 327

الاختبارات الدولية PISA

💡الاختبارات الدولية PISA ✍هو اختبار يهدف إلى معرفة مدى تمكن الطلاب والطالبات من المهارات والمعارف الأساسية في مواد محددة. وهو اختصار لـ: Program for International Student Assessment ويعني برنامج التقييم... المزيد

للمساعده تواصل معنا