ماهو اختبار كفايات المعلمين وكيفية التسجيل به

icon
09 يونيو
icon 09/06/2022
icon 0
icon 1724

يعتبر اختبار كفايات المعلمين من أهم الاختبارات التي تشغل بال الكثيرين ويتساءلون دائما ماهو هذا الاختبار وما هي مواعيد انعقاده، خاصة بالنسبة لشاغلين مهنة التعليم في المملكة العربية السعودية، إذ ان هذا الاختبار يعتبر واحدًا من بين عدة اختبارات من الضروري الخضوع لها من اجل تحقيق عدد من الغايات والأهداف التي تساعد في تطوير قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية.

ونظرًا للأهمية الكبيرة لهذه الاختبارات تقدم لكم مؤسسة البراعة للقدرات هذا المقال من اجل التعريف به وكيفية التسجيل فيه وتسديد الرسوم الخاصة به.

ما هو اختبار كفايات المعلمين في السعودية؟

يعتبر واحد من أهم الاختبارات التي يتم عقدها في المملكة العربية السعودية للمعلمين والمعلمات والمقدمة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، والتي تعمل على قياس جودة الأداء لديهم ومعرفة ما يمتلكونه من خبرات ومهارات وتطويرها، حيث يمكن للمعلمين والمعلمات الحصول على الترقيات والمفاضلات في المراتب في الوزارة بعد اجتياز اختبار كفايات المعلمين.

يرفع هذا الاختبار من جودة أداء المعلمين ويهدف إلى التعرف على ما إذا كان المعلمين والمعلمات يمتلكون من الخبرة والمهارة ما يكفي لأداء مهنة التدريس وبناء جيل واعي ومثقف، ولهذا تم اعتماد هذا الاختبار من ضمن المتطلبات الضرورية لحصول المعلمين والمعلمات على الرخصة المهنية.

مم يتكون اختبار كفايات المعلمين؟

يتكون الاختبار من جزئين (اختبار عام، واختبار تخصصي)، يتم تطبيق الاختبار العام على جميع المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، في حين يختبر الاختبار التخصصي المعلمين والمعلمات في المباديء والمفاهيم المتعلقة بتخصصاتهم فقط، حيث اعتمدت الوزارة ثمانية وثلاثين تخصصًا تعليميًا.

يعتمد اختبار كفايات المعلمين على عدد من المعايير التي تتمثل في:

التطوير المهني المستمر.

التقويم.

المعرفة بجميع المهارات اللغوية والكمية.

الإلمام بمختلف طرق التدريس الخاصة بمحتوى التخصص.

المعرفة بالطالي والطرق المناسبة لتعليمه.

التخطيط للعملية التعليمية وتنفيذ هذه الخطة بدقة.

الالتزام بالقيم الوسطية للإسلام وأخلاقيات مهنة التدريس، وتعزيز الهوية الوطنية السعودية.

كيفية التسجيل في اختبار كفايات المعلمين

تعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب المتمثلة في المركز الوطني للقياس عن المواعيد التي يتم فيها التسجيل لأداء اختبار كفايات المعلمين 2022 وكل عام، ولهذا فإنه من الضروري متابعة الموقع الرسمي للهيئة بشكل دوري لمعرفة التاريخ الذي سيتم فيه فتح باب التسجيل لأداء الاختبار.

سواء كنت ترغب في معرفة موعد اختبار كفايات المعلمين 2022 أو أي عام آخر فإنه سوف يتم الإعلان عن ذلك على موقع الهيئة الرسمي.

ولحين الإعلان عن هذه المواعيد تعالوا لنتعرف على خطوات التسجيل في الاختبار:

الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة سواء من خلال محركات البحث أو من خلال الضغط هنا.

تسجيل الدخول على الموقع أو إنشاء حساب جديد في حالة عدم وجود حساب.

الضغط على الاختبارات المتاحة ومنها يتم اختيار اختبار كفايات المعلمين.

النقر على تسجيل ومن ثم الاختبارات المحاسبة، ثم متابعة.

يتم عرض عدد من الشروط والأحكام على المتقدم قراءتها جيدًا والموافقة عليها، والضغط على زر “التالي”.

فتح خاصية تحديد الموقع، وهنا يتم عرض المقار المتاحة من أجل تأدية الاختبار يختار المتقدم من بينها.

تحديد الموعد المناسب للاختبار من بين المواعيد المتاحة، ثم يتم الضغط على إرسال لتقديم طلب التسجيل.

اختبار كفايات المعلمين

رسوم التقديم على الاختبار

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن رسوم اختبار كفايات المعلمين عبر موقعها الرسمي، حيث أن هذه الرسوم إلزامية من أجل أداء الاختبار، فلن يتمكن المتقدم من تأدية الاختبار إلا بعد سداد جميع الرسوم الخاصة به.

يتم تحديد رسوم اختبار كفايات المعلمين وفقًا للتالي:

مئة ريال سعودي تكلفة اختبار الرخصة المهنية العام.

مئة ريال سعودي تكلفة الاختبار التخصصي.

أما رسوم إصدار أو ترقية أو تجديد الرخصة فقد تم تحديدها بمائة ريال سعودي أيضًا.

ومن أجل إعادة الاختبار التخصصي أو العام، فإن هذا يتكلف مائة ريال سعودي لكل منهما أيضًا.

كيفية الاستعلام عن نتائج الاختبار

بعد الانتهاء من تأدية اختبار كفايات المعلمين تبدأ عملية التصحيح الآلي والمراجعة مع التحليل الدقيق للنتائج والإجابات، ويستغرق هذا الأمر حوالي ثلاثة أسابيع ومن ثم يتم الإعلان عن النتيجة بشكل إلكتروني على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة، فإذا كنت ترغب في معرفة نتيجة الاختبار ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية وسوف تصل إلى نتيجة اختبارك بكل سهولة.

  1. الدخول إلى موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب وتسجيل الدخول إلى حساب قياس عليه.
  2. الدخول إلى الاختبار التي تم تسجيلها للمعلمين والمعلمات.
  3. اختيار اختبار كفايات المعلمين.
  4. ستظهر شاشة تحتوي على نتيجة الاختبار الخاص بك.

كما أنه يمكنك التواصل على الرقم الموحد الخاص بالهيئة.

مؤسسة البراعة دليلك للنجاح

تقدم مؤسسة البراعة عددًا من الدورات التدريبية والشروحات المجانية التي تساعد في تقديم الاختبارات التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم المنصة الدورات التدريبية من أجل اختبار القدرات العامة والتحصيلي واختبار قدرات الجامعيين والقدرة المعرفية، بالإضافة إلى اختبار كفايات اللغة الإنجليزية، وغيرها من الاختبارات.

كمان تقدم المنصة المساعدة من اجل اجتياز الاختبارات بكل سهولة من خلال اقتراحات جداول المذاكرة والاختبارات التجريبية سواء في اختبار كفايات المعلمين وغيرها من الاختبارات التي يمكنك اجتيازها بأعلى الدرجات بعد الاستعانة بمنصة البراعة للقدرات.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 82

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 75

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 215

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

للمساعده تواصل معنا