مواعيد اختبار القدرات 2023: تعرف عليها

icon
19 يوليو
icon 19/07/2022
icon 0
icon 29600

من الأمور الضرورية التي يتسائل عنها الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية هي مواعيد اختبار القدرات، حيث أن هذه الاختبارات من الاختبارات المعتمدة في المملكة العربية السعودية والضرورية التي يرغب الطلاب في التقديم عليها، ونظرًا لتقسيم هذه الاختبارات إلى اختبارات ورقية واختبارات محوسبة، فقد تم تحديد موعد لكل منهما.

في هذه المقالة سوف نتعرف على مواعيد اختبار القدرات لعام 1443، حيث لم يتم بعد الإعلان عن مواعيد اختبارات القدرات لعام 1444، وللتعرف عليها يمكنكم متابعة منصة البراعة وسوف نقوم بإخباركم بالمواعيد.

ولكن قبل ذلك سوف نتعرف على ماهية اختبارات القدرات.

اختبارات القدرة المعرفية

يعتبر اختبار القدرة المعرفية والعامة واحدًا من أهم الاختبارات التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية المتمثلة في المركز الوطني للقياس، وهو عبارة عن اختبار مخصص للطلاب والطالبات خريجي الثانوية العامة والمقبلين على الدخول للمرحلة الجامعية.

يرغب الطلاب في معرفة مواعيد اختبار القدرات نظرًا لأنه يتم تقديمه باللغتين العربية والانجليزية، بالطريقتين الورقية والمحوسبة، وهو عبارة اختبار يقيس القدرات اللفظية والكمية لدى الطلاب من خلال عدة أقسام تتم بالشكل التالي:

اختبار القدرة اللفظية: والذي يتم قياسها من خلال عدد من الكلمات واختبار مدى القدرة على فهم المعاني الخاصة بالكلمات والكشف عن العلاقة بينهما.

القدرة الكمية: يتم تحديدها بقياس القدرة على معالجة المعلومات الكمية المختلفة.

مدى القدرة على الاستدلال.

اختبار القدرة المكانية.

مواعيد اختبار القدرات

مواعيد اختبار القدرات 1443

يتم تقسيم مواعيد أداء اختبارات القدرات في المملكة العربية السعودية إلى اختبارات ورقية واختبارات محوسبة، فيما يتم تقسيم مواعيد التسجيل للاختبارات الورقية إلى مواعيد خاصة بالذكور ومواعيد خاصة بالإناث، على أن تبدأ الاختبارات يوم 6 ابريل عام 2022، وتنتهي في يوم 16 ابريل من نفس العام.

ونظرًا لضرورة تسجيل الطلاب في مواعيد اختبار القدرات الخاصة بهم، سوف نوضح الآن المواعيد الخاصة بكل فئة، والتي تتمثل في التالي:-

في حالة الاختبارات الورقية باللغة العربية يتم تقسيم المواعيد إلى:

ذكور: تبدأ فترة التسجيل المبكر للفترة الثانية للاختبار الورقي من تاريخ 2 فبراير عام 2022، وتنتهي في تاريخ 5 مارس من ذات العام، فيما يتم عقد الاختبارات بداية من تاريخ 6 ابريل لعام 2002، وتنتهي في 16 ابريل من نفس العام.

إناث: يتم بدء مرحلة التسجيل المبكر للطالبات للاختبار الورقي بداية من تاريخ 31 يناير لعام 2022، وحتى 5 مارس من نفس العام، بينما يتم عقد الاختبارات في الفترة ما بين 6 ابريل و 16 ابريل لعام 2022.

أما بالنسبة لـ مواعيد اختبار القدرات المحوسب فيتم تقديمه باللغتين العربية والانجليزية، ومتاح التسجيل وتأدية الاختبارات فيه طوال العام.

كيفية حجز موعد اختبار قدرات

للتمكن من حجز مقعد من اجل التقدم تأدية اختبار القدرات هناك عدد من الخطوات التي يجب على الطلاب اتخاذها وتأتي هذه الخطوات على النحو التالي:

الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمركز قياس من خلال الرابط وتسجيل الدخول فيه.

في حالة عدم وجود حساب مفعّل يتم انشاء حساب جديد.

الضغط على الاختبارات المتاحة للتسجيل والبحث عن اختبار القدرات العامة، ومن ثم الضغط على أيقونة التسجيل.

تظهر مجموعة من الشروط والتعليمات التي يجب قراءتها جيدًا والموافقة عليها، ومن ثم الضغط على التالي.

تحديد المقر المناسب من أجل تأدية الاختبار.

اختيار موعد من بين مواعيد اختبار القدرات المتاحة عن الموقع. 

متابعة التعليمات والتأكد من إدخال المعلومات الصحيحة والانتهاء من عملية التسجيل وتسديد الرسوم الخاصة بالاختبار.

الاستعلام عن مواعيد الاختبارات لعام 1444 / 2023

تقوم الهيئة العامة للتقويم والتدريب بالإعلان عن مواعيد اختبار القدرات 1444 قبل فترة كافية من خلال موقعها الرسمي ومن خلال موقع مركز قياس، فإذا كنت من المهتمين بالتسجيل على الاختبار هذا العام فيجب عليك المتابعة عن طريق الدخول إلى الموقع والضغط على اختبارات القبول الجامعي، ومن ثم اختيار اختبار القدرات العامة والذهاب إلى الجدول الزمني للاختبارات لمعرفة المواعيد الخاصة بعام 1444 فور إعلانها.

منصة البراعة للقدرات

بعدما تعرفنا على مواعيد اختبار القدرات ، يقع علينا القول الآن أن هذا الاختبار من الاختبارات الضرورية التي يجب التحضير إليها جيدًا، فإذا كنت من خريجي الثانوية العامة وترغب في التقديم على اختبار القدرات العامة هذا العام، فما عليك سوى الدخول إلى منصة البراعة والاستفادة من الدورات التدريبية والشروحات الموجودة عليها من أجل اجتياز الاختبار بكل سهولة.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 28

Экологичный мебельный поролон: забота о природе

Анализ и тестирование мебельного поролона: обзор брендовМебельный поролон является неотъемлемым компонентом современной мебели. Он ценится за эластичность, долговечность и способность поддерживать форму, что делает его идеальным для диванов, кресел и... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 26

Отзывы о мебельном поролоне: Что говорят пользователи

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиДавно уже мебельный поролон стал неотъемлемой частью мебельного производства. Он обеспечивает не только комфорт и уют в наших домах, но и является... المزيد

icon
icon 20/04/2024
icon 0
icon 24

Выбор мебельного поролона: доступные решения для дома

Как подобрать мебельный поролон для спальни: матрасы и подушкиМебельный поролон уже давно занял свою нишу в производстве мебели. Поролон способствует комфорту и уюту в доме, а также играет важную роль... المزيد

للمساعده تواصل معنا