مواعيد تسجيل اختبار تحصيلي والرابط الخاص بذلك

icon
29 مارس
icon 29/03/2022
icon 0
icon 1142

ينتظر الطلاب في المرحلة الثانوية كل عام مواعيد تسجيل اختبار تحصيلي في المملكة العربية السعودية، حتى يقوم مركز تقويم التعليم والتدريب بالإعلان عنه لكي يتمكن الطلاب من اختيار التخصص الجامعي الذي يرغبون به وفقًا لنتيجة هذا الاختبار.

فإنه من الضروري تحصيل قدر كافي من المهارات والأسس من كل مرحلة دراسية، وحيث أن الثانوية العامة تعتبر أهم مرحلة دراسية في حياة الطلاب والطالبات السعوديات، فلابد من تأهيلهم بحصيلة مناسبة تساعدهم عند دخول المرحلة الجامعية.

إلتحق الآن بأحدث الدورات التي تُساعدك على إجتياز اختبار التحصيلي من خلال زيارة “دورات تحصيلي

ما هو الاختبار التحصيلي؟

يعتبر الاختبار التحصيلي مقياس موحد لجميع الخريجين من المرحلة الثانوية يحدد مدى إلمامهم بالمفاهيم العامة والأسس التي قاموا بدراستها في بعض المواد سواء النظرية أو العلمية خلال المرحلة الثانوية، حيث أن الاختبار مبني على كامل محتويات مواد (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، والرياضيات)، في الصفوف الثلاث الثانوية.

ويساعد هذا الاختبار الجهات التعليمية ما بعد الثانوية على اختيار الطلبة والطالبات الأكثر تحصيلًا في المرحلة الثانوية.

مواعيد تسجيل اختبار تحصيلي 1443

قام المركز الوطني قياس بتقسيم مواعيد التقدم للاختبار التحصيلي إلى فترتين وهما كالتالي:

فترة التسجيل المبكر

في فترة التسجيل المبكر ينقسم التقديم إلى فترتين وفي كل فترة تنقسم مواعيد التسجيل إلى مواعيد خاصة بالنساء ومواعيد خاصة بالذكور، وعليه نجد أن مرحلة التسجيل المبكر تنقسم إلى 4 فترات وهي كالآتي:

  • الفترة الأولى ذكور: تبدأ من 23 مارس وحتى 9 مايو عام 2022.
  • إناث: تبدأ من 21 مارس وحتى 9 مايو 2022.
  • الفترة الثانية ذكور: تبدأ الفترة من 23 مارس وحتى 9 مايو 2022.
  • إناث: تبدأ من 21 مارس وحتى 9 مايو من عام 2022.

فترة الاختبار

حالها كحال فترة تسجيل اختبار تحصيلي المبكر، حيث تنقسم إلى فترة خاصة بتقديم الإناث ومواعيد أخرى خاصة بتقديم الذكور ويتم تقسيمها على النحو التالي:

  • الفترة الأولى ذكور: تبدأ من تاريخ 10 يونيو وتنتهي في  14 يونيو عام 2022.
  • إناث: تبدأ من يوم 10 يونيو وحتى 14 يونيو عام 2022.
  • الفترة الثانية ذكور: تبدأ الفترة من 16 يونيو وحتى 20 يونيو عام 2022.
  • إناث: تبدأ من تاريخ 16 يونيو وتنتهي في 20 يونيو عام 2022.

رسوم تسجيل اختبار تحصيلي

يتسائل الكثيرون من طلاب المرحلة الثانوية حول الرسوم المقررة للاختبار التحصيلي، وعليه قامت هيئة التعليم السعودي بالإعلان عن التكاليف المقررة والتي تتمثل في:

  • حوالي مائة ريال سعودي بعد تسجيل الطالب في اختبارات التحصيل الورقي على منصة قياس.
  • وفي حالة تخلف الطلبة أو الطالبات عن التسجيل في الاختبار التحصيلي الورقي، فإن هيئة التقويم والتدريب قررت رسوم قدرها 150 ريال سعودي.
  • أما التسجيل في الاختبار المحوسب فإن رسومه تقدر بـ مئة وخمسون ريال سعودي.

تسجيل اختبار تحصيلي

رابط التسجيل في اختبار تحصيلي

تعتبر طريقة التسجيل في الاختبار التحصيلي من أهم الأشياء التي تشغل بال الكثير من الطلاب ولا يعرفون طريقته، ولهذا سوف نحاول في بضع نقاط توضيح طريقة تسجيل اختبار تحصيلي بكل سهولة.

  • في بداية الأمر يقوم الطالب بالدخول إلى الرابط الخاص بموقع هيئة تقويم التعليم والتدريب، ومن هناك يقوم بالتوجه إلى خدمة تعريف الاختبار لاختيار الجدول الزمني المناسب.
  • يقوم الطالب بالضغط على أيقونة التسجيل الآن، حتى يقوم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص به من خلال كتابة رقم السجل المدني الخاص به في خانة اسم المستخدم، ثم إدخال كلمة المرور، والنقر على تسجيل الدخول.
  • يختار الطالب الاختبارات المتاحة للتسجيل من القائمة الظاهرة أمامه، ويقوم بالضغط على اختبار التحصيلي، ثم يبدأ في تحديد شكل الاختبار هل هو ورقي أو محوسب، ومن ثم الضغط على زر التسجيل، حتى تظهر بنود وشروط التقديم للموافقة عليها والنقر على التالي لاستكمال عملية التسجيل.
  • من الأفضل أن يقوم الطالب باختيار مشاركة الموقع لتحديد المراكز الموجودة في المنطقة ويمكن أداء الاختبارات فيها، وتحديد أيام ومواقيت الاختبار.

بعد انتهاء الطالب من تسجيل اختبار تحصيلي وحجز المكان والموعد المناسبين له للقيام بالاختبار، فإنه يتم دفع الرسوم المقررة له، كما تحدثنا في الجزء السابق من المقال، كما أن مؤسسة البراعة للقدرات تقدم له العديد من الدورات التدريبية التي تساعده في اجتياز هذه الاختبارات بسهولة ويسر.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 66

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 67

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 202

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

للمساعده تواصل معنا