تعتبر عملية تأسيس قدرات الطالب من أجل اجتياز الاختبارات العامة من أهم الأمور الواجب الالتفات لها، حيث أن اختبار القدرات العامة واحدًا من أهم الاختبارات التي يحتاج إليها الطلاب في المملكة العربية السعودية.
ولكن قبل التعرف على كيفية تأسيس قدرات الطالب، لابد أن نتعرف على ماهية اختبار القدرات العامة وأهم مكوناته لكي يتمكن الطلاب من الاستعداد له بالطريقة الصحيحة.
يعتبر اختبار القدرات العامة واحدًا من أهم الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس باللغة العربية والتي تعمل على قياس القدرات الاستدلالية والتحليلية لدى الطلاب من خلال جزأين، أحدهما لفظي والآخر كمي، إذ يركز هذا الاختبار على معرفة مدى قدرة الطلاب على التعلم بشكل عام بغض النظر عن التخصص في موضوع معين.
يختلف تأسيس قدرات عن تأسيس التحصيلي، إذ أن اختبار قدرات يعتمد على المعرفة العامة التي اكتسبها الطالب خلال مراحل حياته دون الاعتماد على المعلومات المجردة، في حين أن اختبار التحصيلي يعتمد في أساسه على المواد الدراسية التي درسها الطالب خلال السنوات السابقة.
عند القيام بعملية تأسيس قدرات فإنه من الضروري معرفة ماذا يقيس هذا الاختبار للتمكن من التأسيس له بشكل صحيح، وعليه فإن هذا الاختبار يعمل على قياس:
يحتاج الاختبار إلى الاستذكار الجيد من أجل الحصول على الدرجات العليا، ولكن قبل الاستذكار نحتاج إلى التأسيس، والذي هو عبارة عن عدد من المهارات المكتسبة من السنوات السابقة.
فكيف تتم عملية التأسيس هذه؟
هناك عدة مصادر يمكن من خلالها تأسيس قدرات الطالب من أجل الاختبارات، ومن هذه المصادر:
كما ذكرنا في بداية المقال أن اختبار القدرات ينقسم إلى جزء لفظي وجزء كمي، يتم اختبار اللغة العربية ومهاراتها في الجزء اللفظي، وفي الجزء الكمي يتم اختبار المهارات الحسابية
يمكن بعد تأسيس قدرات أداء الاختبار اما محوسبًا أو ورقيًا، وتكون على النحو التالي:
لكي يقوم الطالب بالاستعداد الجيد من اجل اختبار القدرات، عليه فهم طبيعة الأسئلة وكيف يمكن الإجابة عنها، وفي هذا الجزء سوف نقوم بتوضيح اسئلة القسم اللفظي في الاختبار ونصائح لاجتيازه.
استيعاب المقروء: يعمل هذا الجزء على فهم النصوص المكتوبة والتي تكون عبارة عن فقرة أو تزيد قليلًا وقراءتها بتمعن وتحليلها بشكل جيد، ومن ثم الإجابة عن بعض الأسئلة عليها.
إكمال الجمل: يكون عبارة عن جملة ينقصها كملة او كلمتين، يتم قراءتها ومحاولة فهمها جيدًا، ومن خلال الخيارات يتم استنباط ما تحتاج إليه هذه الجملة لتكون جملة مفيدة.
التناظر اللفظي: يتم تأسيس قدرات الطالب من أجل إدراك العلاقة المنطقية بين زوج من الكلمات واستخراج نظائر تماثل هذين الزوجين في الاختيارات.
الخطأ السياقي: وهو عبارة عن جملة تحتوي على كلمة خاطئة تفسد معناها، والمطلوب هو قراءة الجملة بتمعن واستخراج الكلمة الخاطئة.
المفردة الشاذة: يكون هذا الجزء عبارة عن 4 كلمات من بينهم ثلاثة كلمات تربطهم علاقة منطقة وواحدة هي الشاذة، والمطلوب في السؤال التعرف على هذه العلاقة واستخراج المفردة الشاذة.
تساعد منصة البراعة في تأسيس قدرات الطالب من خلال تقديم الفيديوهات المجانة الموجودة على قناة اليوتيوب، بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي تقدمها المنصة على موقعها بشكل مجاني للطلاب المقدمين على أداء اختبار القدرات العامة.