برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو : تعرف عليه وعلى شروطه

icon
07 يوليو
icon 07/07/2022
icon 1
icon 13746

لا شك أن شركة أرامكو واحدة من أهم وأنجح شركات النفط في المملكة العربية السعودية، وقد تميزت هذه الشركة بتقدمها وتميزها دون غيرها من الشركات، مما جعل الانضمام إلى برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو طموحًا لدى الكثير من الطلاب خريجي المرحلة الثانوية.

حيث يرغب الطلاب في الانضمام إلى صفوف طلاب شركة أرامكو والاستفادة من خبراتها وإنهاء مسيرتهم التعليمية بالعمل في الشركة، ونظرًا لهذه الأهمية، تقدم مؤسسة البراعة للقدرات هذه المقالة من أجل التعريف ببرنامج البعثة وشروط الالتحاق به المواعيد المقررة للاختبارات لعام 2022 (ولكن يجب التنويه إلى احتمالية تغيير هذه المواعيد لذلك لابد من متابعة الموقع الرسمي).

ما هي شركة أرامكو؟

قبل التحدث عن برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو، لابد أن نتعرف على شركة أرامكو، هي عبارة عن شركة نفطية سعودية معنية باستخراج الغاز والنفط والمواد البترولية، بالإضافة إلى الاستكشافات الجيولوجية والصناعات البتروكيماوية وتوظيف أحدث وأفضل التقنيات من أجل تحقيق أفضل فائدة من الثروات الطبيعية والحفاظ عليها، نظرًا لكونها من مصادر الطاقة غير المتجددة.

تعتبر أرامكو من الشركات الرائدة في مجال النفط عالميًا ويقع مقرها الرئيسي في منطقة الظهران بالمملكة العربية السعودية وتدير مئات الأنشطة وآلاف الموظفين.

ماهو برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو

هو عبارة عن برنامج تأهيلي دقيق موجه للطلاب السعوديين المتفوقين من الإناث والذكور خريجي الشعبة العلمية في الثانوية العامة، يهدف إلى إثراء خبرات الطلاب من خلال الربط بين الأوضاع العملية الفعلية والدراسة الأكاديمية من خلال دراسة لمدة عام واحد على مرافق التدريب التابعة للشركة وتكون فترة التدريب في منطقة الظهران.

 يسجل الطلاب في البرنامج التدريبي ومن ثم ينتقلون إلى تأدية اختبار CPC وفي حالة تم قبولهم يتم تحويلهم إلى برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو لمدة عام في الظهران ومن ثم إرسال الطلاب إلى الخارج لتكملة الدراسة الجامعية في تخصصات معينة تقوم الشركة بتحديدها وفقًا لحاجتها وقت التقديم، ومن ثم يعود الطلاب لاستلام وظائفهم في الشركة في التخصصات التي قاموا بدراستها.

شروط ابتعاث أرامكو

للانضمام إلى برنامج ابتعاث أرامكو 2022 لابد من توافر بعض الشروط وبعض المتطلبات، والتي تتمثل في:

على الطالب المتقدم للبرنامج سواء ذكرًا أو انثى، أن يكون منتظمًا في الصف الثالث الثانوي القسم العلمي أو حديث التخرج من المدرسة الثانوية القسم العلمي في العام الدراسي 2021\2022 ميلاديًا.

في حالة حصول الطالب على معدل تراكمي 90% أو أكثر في الصفين الأول والثاني الثانوي والمواد العلمية فيهما وكذلك النصف الدراسي الأول من الصف الثالث الثانوي، فإن برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو يتطلب الحصول على ما يزيد من 85 درجة في اختبارات قياس للقدرات العامة.

أما في حالة حصول الطالب على معدل يتراوح بين 85% و 89.9% فإنه من الضروري الحصول على ما يزيد عن 90 درجة في اختبار قياس القدرات العامة.

يشترط ألا يزيد عمر الطالب عن 22 عام هجري وقت التقديم.

اجتياز اختبار الابتعاث الجامعي المقدم من شركة أرامكو.

يعتبر إحضار بطاقة الأحوال أو جواز سفر ساري شرطًا اساسيًا للدخول إلى اختبار الابتعاث الجامعي.

خطوات يجب القيام بها للتقديم على برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو

إكمال عملية التسجيل الإلكترونية على الانترنت.

اجتياز اختبار اللغة الانجليزية والرياضيات والذي سيتم عقده في الفترة من 13 إلى 21 مايو من عام 2022.

في حالة اجتياز الاختبار والترشيح لحضور البرنامج سوف يتم تحديد موعد من أجل استكمال بعض الإجراءات والتي تتمثل في:

ارسال دعوة عبر البريد الالكتروني من أجل إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة.

ارسال دعوة لحضور ندوة تعريفية للطلاب بشأن التخصصات المطروحة.

إكمال إجراءات التوظيف المتمثلة في إصدار البطاقات وتوقيع العقد.

حضور اللقاء التعريفي المقام في أيام 3 و4 و 6 أغسطس لعام 2022.

يبدأ برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو يوم الأحد الموافق 7 اغسطس لعام 2022.

برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو

أهداف برنامج الابتعاث

تم تصميم برنامج الابتعاث الجامعي من اجل تحقيق عدة اهداف تتمثل في:

زيادة خبرة الطلاب من خلال الربط بين الخبرات الحياتية والعملية والدراسة الأكاديمية، بالإضافة إلى فرصة تقييم المهارات المهنية الموجودة لديهم.

تمكين الكليات والمعاهد والجامعات من تقييم الطلاب أكاديميًا من خلال التقرير والإفادات التي يتم تقديمها من الرئيس المباشر المشارك في ارامكو السعودية، والتي تساعد بدورها في التاكد من قدرة وفعالية الطلاب على الانغماس في الحياة العملية مستقبلًا.

يهدف برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو إلى إكساب الطلاب مهارات جديدة للدريب على التفكير الابتكاري وممارسة مهارات حل المشكلات.

السنة التحضيرية لبعثة ارامكو

كما ذكرنا أن هناك سنة تحضيرية للطلاب والطالبات المجتازين لـ اختبار ارامكو والمقبلين على البعثة، يتم في هذه السنة دراسة بعض المواد التحضيرية التي تؤهل الطلاب لاستحقاق البعثة بالإضافة إلى التدريب على الاختبارات العالمية والتأهيل إليها مثل اختبارات التوفل والايليتس والسات.

وتساعد هذه السنة في القبول في الجامعة التي يرغب بها الطالب في البعثة واكتساب المهارات والخبرات المساعدة في الرحلة التعليمية.

التعيين بعد التخرج

تشرتط شركة ارامكو أن يتم العمل فيها مدة تساوي مدة برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو، أي أنه إذا قام الطالب بدراسة 5 سنوات في البعثة الخارجية، فإنه سوف يتم تعيينه لمدة خمس سنوات في الشركة بعد العودة كحد أدني قابل للزيادة، كما أنه من الممكن أن يتم تمديد فترة البعثة بعد الحصول على درجة البكاليريوس من أجل الحصول على الماجيستير، ولكن هذا يعتمد على عدد من الأمور ومن أهمها إذا كانت الشركة بحاجة إلى حنللة الماجيستير في هذا المجال في هذه الفترة أم لا.

مؤسسة البراعة للقدرات

تحدثنا في هذا المقال عن شركة أرامكو والبعثات التي تقدمها من أجل تعليم الطلاب في الخارج ومن ثم العودة إلى الوظائف المضمونة في الشركة ولكن ما يلا يجب نسيانه هو ضرورة اجتياز اختبار برنامج الابتعاث الجامعي ارامكو، والذي يعد الخطوة الأولى والأساسية من أجل الابتعاث، ولهذا تقدم مؤسسة البراعة دورة التأهيل لاختبار CPC- ARAMCO للابتعاث الخارجي والتي تساعد الطلاب على اجتياز الاختبار بكل سهولة.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 44

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 55

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة )

اختبار القبول الجامعي  (القدرات العامة ) اختبار يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعم لدى خريجي الثانوية لجميع المسارات طبيعة الاختبار: ✴يتكون الاختبار الخاص بكل مسار من أسئلة لفظية وكمية. ✍اللفظية: تتناول... المزيد

icon
icon 05/03/2024
icon 0
icon 191

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن …

مسارات القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ... ١_مسار القبول الاعتيادي: _أن يكون الطالب/الطالبة خريج الثانوية العامة (عام, علوم الحاسب والهندسة , الصحة والحياة) أو منهج عالمي (علوم طبيعية) في... المزيد

للمساعده تواصل معنا