ما هو اختبار قياس اللغة الانجليزية وما هي متطلباته ؟ 

icon
21 أبريل
icon 21/04/2022
icon 0
icon 1210

يعتبر اختبار قياس اللغة الانجليزية واحدًا من اهم الاختبارات التي يقدمها مركز قياس، نظرًا للانفتاح التجاري والثقافي الكبير فإن اللغة الانجليزية أصبحت متطلبًا في الكثير من المجالات سواء المهنية أو الدراسية، وبناءًا عليه فإن التعرف على مستوى الطالب في اللغة الانجليزية أصبح متطلبًا في الكثير من الأماكن، ولكن ما هو هذا الاختبار وما هي متطلباته؟ 

هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة فتابعوا معنا

إلتحق الآن بدورات كفايات اللغة الانجليزية step واحجز مقعدك من خلال زيارة “اختبار اللغة الانجليزية

ما هو اختبار اللغة الانجليزية STEP؟

اختبار قياس اللغة الانجليزية القياسي (SEPT) هو اختبار موحد يعتمد على الإطار الأوروبي المرجعي المشترك (CEFR)، وهو عبارة عن  معيار دولي يستخدم لوصف القدرة اللغوية، وتم تصميم اختبار SEPT لقياس القدرة اللغوية التواصلية للأفراد الذين تعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثانية مما جعل هيئة تقويم التعليم والتدريب تقدمه للطلاب في المملكة العربية السعودية.

تُستخدم الدرجات التي تم الحصول عليها من اختبار كفايات اللغة الانجليزية لقرارات تعيين المتعلمين في المستويات المختلفة لبرنامج اللغة الإنجليزية ولبعض الكليات العسكرية، وكذلك من أجل الدراسات العليا للتعليم.

تُستخدم درجات اختبار قياس اللغة الانجليزية أيضًا لأغراض إضافية مثل القبول الجامعي والتعيينات، الترقية المهنية والسفر إلى الخارج والمنح الدراسية.

مكونات الاختبار

كما ذكرنا أن هذا الاختبار يقيس مدى قدرة الطالب على التكيف مع المتحدثين باللغة الانجليزية ، بالإضافة إلى مدى قدرته على فهم المواد الدراسية المقدمة إليه، وعليه فإن اختبار اللغة الانجليزية يتكون من من 117 إلى 133 سؤال على هيئة اختيار من متعدد، تنقسم هذه الاسئلة إلى 4 أقسام كالتالي:

40% من أسئلة الاختبار تقيس مدى استيعاب المقروء.

30% من الاختبار تقيس قدرة المتقدم على تركيب الجمل بطريقة صحيحة.

20% من اختبار قياس اللغة الانجليزية تقيس مدى قدرة المتقدم عل فهم الجمل المنطوقة.

10% تقيس القدرة على تحليل الكتابة.

وبهذه الطريقة يكون الاختبار قد استطاع تغطية الثلاث مهارات الأساسية في اللغة الانجليزية من قراءة وكتابة واستماع.

اختبار قياس اللغة الانجليزية

الفئة المستهدفة من الاختبار

يهدف هذا الاختبار إلى قياس مد قدرة الطلاب على القراءة والكتابة والاستماع ويساعد أثناء التقدم لبرامج الدراسات العليا والجامعات وغيرها، ولهذا فإن الفئة المستهدفة من هذا اختبار قياس اللغة الانجليزية هم طلاب المرحلة الثالثة من الثانوية العامة، وكذلك الطلاب والمتخرجين من الجامعات في المملكة العربية السعودية، ويحتاج إليه من أجل:

الطلاب الراغبين في الالتحاق بأحد أقسام اللغة الإنجليزية في الجامعات.

تحديد برنامج أو دورة اللغة الانجليزية المناسبة للطالب من خلال مستواه.

يعتبر اختبار STEP قياس من أهم شروط القبول في بعض الكليات العسكرية.

متطلب أساسي عند التقدم من أجل الدراسات العليا في الجامعات السعودية والبعثات الخارجية.

معلمي اللغة الانجليزية الذين يرغبون في تحسين مستوى التدريس والترقي لديهم.

التقديم للحصول على بعض الوظائف والتي تشترط شهادة إجادة للغة الانجليزية.

طريقة الاستعداد لأداء اختبار قياس اللغة الانجليزية

يعتبر اختبار اللغة الانجليزية واحدًا من أهم الاختبارات التي قد يجتازها الطالب، وهذا الاختبار لا يعتمد عل منهج دراسي يقوم الطالب بمذاكرته من أجل أداء الاختبار ولكنه يعتمد على الحصيلة اللغوية الموجودة لدى المتقدم من خلال سنوات حياته الدراسية والعامة، ولهذا فإنه من الضروري الاستعداد له بشكل جيد من أجل الحصول على شهادته من المرة الأولى.

يحتاج الاختبار إلى تقسيم الوقت من أجل حل الاختبارات المشابهة والسابقة لهذا الاختبار.

الاستماع إلى أكبر عدد من المحدثات والتدرب على سماعها وفهمها بشكل صحيح.

محاولة زيادة الحصيلة اللغوية من خلال كتابة كروت تحتوي على كلمات جديدة واستخدماتها وقراءتها طوال الوقت.

معلومات عامة حول أداء اختبار قياس اللغة الانجليزية

مدة الاختبار ثلاثة ساعات تنقسم بين ربع ساعة حضور قبل موعد الاختبار من أجل التحضيرات ومراجعة البيانات، وساعتين وخمس وأربعون دقيقة مدة الاختبار مقسمة على الأربعة أقسام كما وضحنا اعلاه.

أسئلة الاختبار تكون من نوع الاختيار من متعدد يقوم فيها الطالب باختيار الاجابة الصحيحة.

يجب التسجيل من أجل الاداء اختبار كفايات -انجليزي قياس قبل مدة عقده بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، والاختبار المحوسب يكون متاحًا للتقديم عليه طوال العام.

مؤسسة البراعة لتنمية القدرات 

نظرًا لأهمية اختبار قياس اللغة الانجليزية فإن منصة البراعة تقدم لك يد العون من خلال تقديم عدد من الدورات التدريبية التي تساعد على تحسين المستوى العام في الالنجليزية من يسهّل عملية اجتياز الاختبار والحصول على شهادته من المرة الأولى، كل ما عليك هو الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة ومتابعة الدورات.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 27/06/2024
icon 0
icon 133

صلاحية اختبار الرخصة المهنية

✴صلاحية اختبار الرخصة المهنية بناءً على نوع نتائج اختبارات المتقدم ، بحسب الحالات التالية.. ١_ لدى المتقدم نتائج في اختباري كفايات التربوي العام والتخصص ؛ ⬇️ 🔹️صلاحيتها خمس سنوات من... المزيد

icon
icon 27/06/2024
icon 0
icon 104

المقياس الرقمي ألف ياء للذكاء ؟

✍ المقياس الرقمي ألف ياء للذكاء؟ ألف يأء هو أول مقياس ذكاء فردي مصمم في الأصل للمجتمع العربي بشكل عام والسعودي والخليجي بشكل خاص. ويقيس الذكاء العام وجوانب أخرى منها... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 574

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

للمساعده تواصل معنا