أهمية اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية

icon
14 أبريل
icon 14/04/2022
icon 0
icon 2629

يجب على الطلاب الدوليين المتقدمين للبرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية تقديم دليل على إتقانهم للغة الإنجليزية كجزء من طلبات التقديم الخاصة بهم، حيث يضمن هذا أن لديهم مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة لفهم الكتابة الأكاديمية، والكتابة العلمية، والتواصل بشكل فعال مع المشرف عليهم، لذا يلزم اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية لمعرفة ما إن كان هذا الطالب يحقق المستوى المطلوب أم لا.

إلتحق الآن بدورات كفايات اللغة الانجليزية step واحجز مقعدك من خلال زيارة “اختبار اللغة الانجليزية

ماهو اختبار تحديد مستوى الانجليزية EPT؟

تم تنفيذ اختبار اللغة الانجليزية هذا من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب باستخدام الإطار الأوروبي للغات، ويعمل هذا الاختبار على قياس مستوى المتقدمين من خلال ثمانين سؤالًا على هيئة اختيار من متعدد ويتم توزيع هذه الأسئلة كالتالي:

  • التراكيب اللغوية: تتكون من 40 سؤالاً.
  • فهم المقروء: 20 سؤالاً.
  • التحليل الكتابي:​ 20 سؤالاً.

وبهذا يكون قد شمل الاختبار على المكونات الأساسية للغات مثل المفردات والتراكيب والقواعد ودلائل المفردات من خلال عدد الأسئلة في الاختبار مما ينتج عنه نتائج موضوعية وموحدة.

أهمية اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية

عادةً ما ترتبط اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية بالطلاب الدوليين، ولكن هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل المؤسسات من جميع الأنواع بحاجة إلى اختبار إجادة اللغة الإنجليزية الدقيق، وتحتاج الشركات والحكومات والمؤسسات التعليمية على جميع المستويات إلى التحديد الدقيق لمهارة اللغة الإنجليزية لمجموعات كبيرة أو صغيرة من الأشخاص من أجل مقارنة الأفراد ببعضهم البعض أو مراقبة تقدم اكتساب اللغة أو تطوير المناهج الدراسية.

في هذا الجزء من المقال سوف نعرفكم بأهم الاستخدامات المتزايدة باستمرار لـ اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية من أجل تقديم نظرة عامة على كيفية استخدام هذه الأدوات عبر الصناعات والقطاعات في عالمنا الذي يتزايد اعتماده على البيانات.

كما سنوضح أيضًا سبب استخدام أدوات تقييم اللغة الإنجليزية والفرص التي تخلقها لمن يستخدمها.

الدراسات العليا

أحد أهم أجزاء التعليم العالي هو التبادل الثقافي الذي يأتي من الدراسة مع أشخاص يأتون من أماكن وخلفيات وثقافات مختلفة، يعد الطلاب الأجانب جزءًا حيويًا من أي حرم جامعي. ومع ذلك، عندما تكون مهاراتهم في إتقان اللغة الإنجليزية ضعيفة جدًا بحيث لا يمكنهم المشاركة بفعالية في المناقشات العلمية الفصل أو إكمال المهام المطلوبة منهم، فإن ذلك يكون ضارًا لكل من الطلاب الدوليين وزملائهم في الفصل.

ونتيجة لذلك ، فإن أغلب الكليات والجامعات في المملكة العربية السعودية الآن لديها الآن شرط اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية لقبول الطلاب، يتم إجراء الاختبار في مركز قياس ومن ثم إرسال النتيجة للمتقدمين من أجل إلحاقها في طلباتهم.

برامج اللغة الإنجليزية المكثفة

في جميع أنحاء العالم، هناك الآلاف من البرامج المصممة خصيصًا لمساعدة المتحدثين باللغة الإنجليزية غير الناطقين بها على تحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

نظرًا لأن برامج اللغة الإنجليزية المكثفة هذه، موجودة لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية، فإن تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية للقبول ليس ضروريًا. ومع ذلك، فمن الأهمية بمكان أن يتم وضع الطلاب في هذه البرامج في المستوى المناسب الذي من المرجح أن ينجحوا به.

الوظائف

يساعد اجتياز اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية على القبول في وظائف مختلفة تحتاج في عملها لاستخدام اللغة الانجليزية، فعند التقدم لوظيفة ما يكون المتقدمين إليها عددًا كبيرًا يتم التصفية بينهما تبعًا للمهارات الأخرى غير المتعلقة بالعمل بشكل مباشر، فإذا كانت لديك لغة انجليزية قوية فإن هذا سوف يعزز من موقفك عند التقدم للوظيفة.

اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية

محتوى اختبار تحديد المستوى بشكل عام

كما ذكرنا أن الاختبار يتم تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء من أجل تغطية المكونات الأساسية للغة الانجليزية، وفي هذا الجزء سوف نوضح الأقسام الثلاثة للاختبار في شكله العام بشيء من التفصيل.

فهم المقروء

في هذا الجزء من اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية يقوم الطالب بقراءة نص صغير والإجابة على التساؤلات الخاصة بهذا الجزء والتي تكون على هيئة اختيار من متعدد ويمثل هذا الجزء 25% من الاختبار مقسمة على 20 سوؤالًا يتم الإجابة عنها في مدة نص ساعة، ويعتمد هذا الجزء من الاختبار على قراءة النصوص القصيرة وفهمها بطريقة صحيحة والقدرة على تحليلها للإجابة عن التساؤلات الخاصة بها.

قسم التراكيب اللغوية

يمثل هذا الجزء نصف الاختبار وهو يعتمد بشكل أساسي على معرفة التركيب الصحيح للجمل من ناحية القاعد النحوية للغة الانجليزية، ويأتي هذا الجزء من الاختبار على هيئة 40 سؤالًا يتم الإجابة عنها في مدة 35 دقيقة.

التحليل الكتابي

في هذا الجزء من الاختبار يتم قياس مدى قدرة الطالب على التحكم في جوانب متعددة من الكتابة باللغة الإنجليزية من خلال معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام علامات الترقيم وتشكيل الفقرات وترتيب الكلمات في الجملة وغيرها، ومثل هذا الجزء 25% من الاختبار تأتي على هيئة 20 سؤالًا اختيار من متعدد يتم الإجابة عنها في مدة 25 دقيقة.

بعض المعلومات الخاصة بـ اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية

يمكن للمتقدمين التقديم على اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية قياس حتى خمس مرات في خلال ثلاث سنوات، ومن ثم بعد انقضاء هذه السنوات من تاريخ التقدم إلى أول اختبار يمكن التقدم من أجل المرة السادسة.

للتقدم إلى الاختبار يلزم دفع تكلفة مقدارها مائة ريال سعودي فقط لا غير.

لأداء الاختبار من الضروري الالتزام بالزي الرسمي.

يستهدف اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية الطلاب في المرحلة الثانوية والمقبلين على التقدم للكليات والمعاهد المختلفة للدراسات العليا والوظائف التي تحتاج إلى اللغة الإنجليزية.

يمكن التقديم على الاختبار بالطريقة الالكترونية وأداؤه بشكل محوسب طوال العام وليس هناك وقت محدد، ويتم إعلان النتيجة خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ الاختبار.

البراعة

منصة البراعة تساعدك في اجتياز اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها والتي تساعد في أداء الاختبارات بشكل سهل وسلس فلا تتردد بالتواصل مع المنصة والتقديم في الدورات التدريبية من أجل تحقيق مستوى أعلى في اللغة الانجليزية.

التعليقات
مقالات مشابهة
icon
icon 27/06/2024
icon 0
icon 7

صلاحية اختبار الرخصة المهنية

✴صلاحية اختبار الرخصة المهنية بناءً على نوع نتائج اختبارات المتقدم ، بحسب الحالات التالية.. ١_ لدى المتقدم نتائج في اختباري كفايات التربوي العام والتخصص ؛ ⬇️ 🔹️صلاحيتها خمس سنوات من... المزيد

icon
icon 27/06/2024
icon 0
icon 6

المقياس الرقمي ألف ياء للذكاء ؟

✍ المقياس الرقمي ألف ياء للذكاء؟ ألف يأء هو أول مقياس ذكاء فردي مصمم في الأصل للمجتمع العربي بشكل عام والسعودي والخليجي بشكل خاص. ويقيس الذكاء العام وجوانب أخرى منها... المزيد

icon
icon 14/04/2024
icon 0
icon 432

مقياس الميول المهنية

✴مقياس الميول المهنية .... ✍مقياس لنمط الشخصية الموافقة لأنواع متعددة من المهن وبيئات العمل. _الهدف منه الكشف عن نمط الشخصية الغالب لدى الفرد وما يناسبه من مهن. _الفئة المستهدفة: _الشباب... المزيد

للمساعده تواصل معنا